"السكة الحديد" تواصل تسجيل خسائرها بزيادة نصف مليار بالموازنة الجديدة.. والبرلمان يستدعى وزير النقل ورئيس الهيئة الأحد للاطلاع على خطة التطوير.. والنواب يؤكدون: التذكرة لو زادت 4 مرات مش هتحل الأزمة

الأربعاء، 17 مايو 2017 12:00 ص
"السكة الحديد" تواصل تسجيل خسائرها بزيادة نصف مليار بالموازنة الجديدة.. والبرلمان يستدعى وزير النقل ورئيس الهيئة الأحد للاطلاع على خطة التطوير.. والنواب يؤكدون: التذكرة لو زادت 4 مرات مش هتحل الأزمة مجلس النواب يناقش خسائر السكة الحديد
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<<

النواب يطرحون استراتيجية كاملة للتطوير على رأسها إعادة الهيكلة.. وفتح الباب للمستثمر من خلال نظام الـpot.. ومواجهة تسرب التذاكر وإسناد الهيئة لشركة إعلانات كبيرة.

 

تستعد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، لعقد جلسة مع وزير النقل هشام عرفات ورئيس الهيئة مدحت شوشة الأحد المقبل لمناقشة موازنة الهيئات التابعة.

وحسبما كشفت عنه موازنة السكة الحديد، فقد تم تخصيص جملة التكاليف والمصروفات بالهيئة 9 مليارات و280 مليون و139 ألف جنيه، بزيادة قدرها 479 مليونا و137 ألف جنيه عن  العام المالى الجارى، مقابل جملة إيرادات بلغت 4 مليارات و320 مليون جنيه، وهو ما يكشف عن عجز 5 مليارات جنيه، وبلغت 4 مليارات و960 مليون و139 ألف جنيه.

وصلت قيمة العجز المالى بالهيئة حتى 30 يوينو 2015 بلغت 41.2 مليار جنيه، وهو ما يشمل عجز النشاط بسبب زيادة المصروفات عن الإيرادات بـ21 مليار جنيه، وعجز فوائد القروض بـ19.9 مليار جنيه.

وبلغ إجمالى الأجور 3 مليارات و115 مليون جنيه، منها مبلغ 66.5 مليون تكلفة الترقيات والتعيينات الجديدة.

وسيطرح أعضاء اللجنة تصوراتهم بشأن تطوير هيئة السكة الحديد وكيفية الاستفادة من الطاقات الموجودة.

سعيد طعيمة: نستعرض خطة التطوير الأحد

وأكد النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أن اللجنة ستناقش ميزانية هيئة السكة الحديد بحضور وزير النقل هشام عرفات ورئيس الهيئة مدحت شوشة، لافتا إلى أنه سيم استعراض تصور الهيئة لتطويرها وتعويض خسائرها.

 

وكيل "نقل البرلمان": الاستثمار "زيرو " فى السكة الحديد ولازم نفتح الباب للمستثمرين للشراكة بنسبة

وقال النائب حسين خاطر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن هيئة السكة الحديد لن ينصلح حالها إلا بوضع خطة كاملة لتطويرها بالكامل.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن السكة الحديد دائما مصدر للدخل القومى ينما فى مصر تكون الدولة هى من تقدم لها يد العون، مطالبا بضرورة إعادة هيكلة العاملين والفنيين بالهيئة والاستغلال الأمثل لها.

وأشار وكيل اللجنة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الاستثمار "زيرو" فى السكة الحديد، والأفكار التى يقدمها العاملين قديمة وبالية كما أن الحديث عن زيادة سعر تذكرة السكة الحديد لن نفيد، قائلا: "لو زادت 4 مرات مش هتحل الأزمة.. لازم شكل الإدارة يتغير والاستفادة من الدراسات اللى اتصرف عليها ملايين لتطوير الهيئة ومتفعلتش".

و اقترح "خاطر" فتح الباب للمستثمرين للدخول فى الشراكة بنسب، قائلا: "مقلناش بيع ولا خصخصة.. ولكن فتح الباب على سبيل حق الانتفاع.. والتفكير خارج الصندوق".

وانتقد "خاطر" وجود خطة تطوير 100 محطة يتم صرف ملايين عليها بدلا من النظر لحال القطارات، مشددا أن جميع بيانات الهيئة متضاربة وغير متعاونة مع اللجنة البرلمانية .

عماد محروس: علينا مواجهة التسرب فى التذاكر والعمل بنظام الـ pot

وأكد النائب عماد محروس، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أنه لابد من وضع خطة كاملة للتطوير من خلال إسناد الهيئة لشركة إعلانات كبيرة تدير إعلانات الهيئة سواء فى المحطات أو على العربات أو على التذاكر، واستغلال المساحات التى من الممكن استغلالها فى أنشطة تجارية بمحطات السكة، إضافة إلى تطوير المحطة عن طريق القطاع الخاص مع إعطائه حق استغلال الأنشطة التجارية بها.

وشدد على ضرورة مواجهة التسرب فى التذاكر لأن نسبة 50% من يركبون هاربين من دفع التذكرة، وإعادة هيكلة موظفين والعمالة التى تصل إلى عدد 78 ألفا يعملون فى السكة وضرورة استغلالهم الأمثل.

واقترح "محروس" ضرورة تفعيل طرح خطوط جديدة على القطاع الخاص بنظام الpot مثل ما هو موجود، والمقصود بها أن ينشى المستثمر ينشىء خط جديد غير موجود وبعد فترة زمنية معينة تؤول الملكية للدولة.

وشدد عضو مجلس النواب" على ضرورة تشكيل لجنة تقصى حقائق لفحص عمل هيئة السكة الحديد والكشف عما إذا كان هناك خلل إدارى أو شبهة فساد.

حامد جهجة: تفعيل الخدمات المطورة مقابل قيمة مالية داخل القطارات 

ويؤكد النائب حامد جهحة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين المصريين الأحرار، أن الهيئة عليها إيجاد خطة لاستثمار قطاعاتها دون رفع التذكرة، لافتا إلى أنه يمكن تقديم خدمة الإنترنت "wifi" بقيمة مالية، وفتح الباب لنقل البضائع فى القطارات بين المحافزات.

 وأشار عضو لجنة النقل إلى أنه لابد من إعادة النظر لحال الموظفين بالهيئة وإعادة هيكلتها ووقف باب التعيينات، وذلك بجانب تحسين مستوى القطارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة