خالد صلاح

البترول: تفريغ أولى شحنات النفط العراقى غداً تمهيداً لنقلها لمعامل التكرير

الأربعاء، 17 مايو 2017 06:04 م
البترول: تفريغ أولى شحنات النفط العراقى غداً تمهيداً لنقلها لمعامل التكرير طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

كتب أحمد أبو حجر

كشف مصدر مطلع بقطاع  البترول والثروة المعدنية، أنه سيتم تفريغ أولى شحنات النفط العراقى الخام المقدرة بنحو مليوني برميل، غداً فى الموانئ المصرية، تمهيدا لنقلها إلى معامل التكرير المحلية.
 
ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، تعاقداً مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، قبل شهر تقريبًا، لتوريد 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل كل شهرين، لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة تصل إلى نحو 90 يوما قبل السداد، بالإضافة إلى إنه سيتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.
 
وتسعى الهيئة العامة للبترول، إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، بداية شهر أبريل الماضى، لمدة ثلاث سنوات لتوريد حوالى مليون ونصف المليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ونحو مليوني برميل من الخام شهريًا لتكريرها بالمعامل المصرية، بفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يومًا، و270 يومًا  بالنسبة لتوريد الخام.
 
ووقعت الهيئة، أيضا تعاقدا مع شركة أرامكو السعودية فى إبريل 2016، لإمداد مصر بمنتجات بترولية بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار.
 
وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا منذ مايو  2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة