ضحى الحلاج كتب: لا بطء مع الهجرة

الثلاثاء، 16 مايو 2017 02:00 م
ضحى الحلاج كتب: لا بطء مع الهجرة مهاجرين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتابنى شعور بأن مغادرتى من مطار القاهرة إلى مدينة نيويورك كان بالأمس، لا يصدق عقلى كيف حدث ذلك ..... كيف؟!! هل حقا اقتربت من إتمام العام الأول داخل ولاية نيويورك الأمريكية، لا بطء مع الهجرة، الوقت هنا يمر سريعا لا تشعر به إلا وأنت تراجع نفسك وتتحدث ماذا فعلت؟ ماذا حققت؟ هل الوقت كان منصفا لى هل ساعدنى أم جعلنى أشعر بأن الصفر لم يضاف إليه قيمته بعد.

العام الأول من هجرتى إلى هدية القدر كانت هى ولاية نيويورك الأمريكية، بدأت حينما كنت أتصفح الإنترنت، هذا لأننى أملك هوس البحث عن الصور المميزة والغريبة بعض الشىء ومشاهدة صور البنادق والخيل، فصور البنادق أشعر فيها بالقوة وتفريغ الغضب والخيل فيه فارس الأحلام والحرية، ومع مصادفة القدر أنا هنا الآن وإذا بعينى تقع على صورة كتب تحتها الهجرة العشوائية لأمريكا، فضغطت عليها وبدأت فى القراءة، ولكننى لم أفهم شىء حين ذاك، ثم جاء بخاطرى أن أسأل شخصا قريبا لعائلتى مقيما ببريطانيا يدعى محمد، قال لى عقلى بالطبع هو يعلم ماهى الهجرة وكيف التقديم لها؟.

 أرسلت له رسالة عبر صفحته الشخصية على موقع الفيس بوك،  محمد.... أخبارك إيه؟ إيه هى الهجرة العشوائية لأمريكا؟ وجاءنى الرد أنها برنامج هجرة ينظم فى شهر أكتوبر من كل عام، وتمنح حكومة الولايات المتحدة الأمريكية 50,000 تأشيرة فيزا للأفراد من الدول المؤهلة لأفرادها بالتقديم على القرعة للمشاركة، مما يمنح الحاصلون على الجرين كارد السفر بحرية تامة من وإلى الولايات المتحدة، لأنهم يعتبرون مثل المواطنين الدائمين على أرض الولايات المتحدة، ويحق لهم بشكل قانونى العمل والاستفادة من خدمات الصحة والتعليم والضرائب والتقاعد والضمان الاجتماعى وغيرها من المساعدات، وبعد ذلك يمكن لحاملى بطاقة الجرين كارد التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية دون أن يفقدوا جنسيتهم الحاصلين عليها من بلدهم التى ولدوا فيها، وتعتبر بطاقات الجرين كارد سارية المفعول مدى الحياة.

لم يقتصر رده على إجابة سؤالى ولكنه أخبرنى أن التقديم سارى ويمكننى التقديم، وكانت هذه المرة الأولى لى فى التقديم لهذا البرنامج، أخبرنى محمد أننى أحتاج صورة حديثة للتقديم ومن شغفى وحب المغامرات ذهبت سريعا مثل الوقت الذى يمر هنا الآن، والتقط المصور لى الصورة وأخذتها فى عدة دقائق وعدت إلى جهازى والحديث معه مرة ثانية .

قال لى ابحثى عن dv lottery وادخلى على الموقع الرسمى للتقديم وسأتابع معك التقديم خطوة بخطوة، وبالفعل بدأت كل شىء لأنها استمارة قصيرة ومعلومات شخصية مختصرة وانتهيت من التقديم واحتفظت بالرقم الذى أخذته بعد الانتماء، فهذا الرقم مفتاح النتيجة فى شهر مايو، الوقت ذاك كان بطىء للغاية، لا أعرف هل إذا سيطر على الإنسان شعور الانتظار فيشعر فى المقابل ببطء الوقت؟ أريد أن يأتى شهر مايو أريد الاطلاع، ماذا حدث هل سأسافر أم أنها مغامرة وضربة حظ لا تؤتمن؟، هكذا كان الحديث بينى وبين نفسى، حتى حدثت الصاعقة حينما تعطل جهازى وتم محو جميع ملفاتى من عليه فهذا الجهاز يحوى الرقم الذى أخذته بعدما قدمت والذى من خلاله أستطيع معرفة النتيجة، ماذا أفعل الآن؟ هل هذه علامة من الله أن هذا الموضوع لم يكتب لى ويجب أن أنساه، تساؤلات كثيرة وبكاء، لماذا عثرت على المقالة وقدمت إذا كانت هذه علامة من الله؟، ثم هدأت وحمدت الله، ليعاد تذكيرى مرة أخرى بنفس الطريقة التى قدمت بها سابقا، ولكننى تساءلت كيف أستطيع أن أعرف النتيجة الآن هل هناك طريقة ما؟ بالطبع كانت هناك طريقة ما.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة