المرأة الحديدية تقترب من حسم "انتخابات سبتمبر".. ميركل تنتصر فى الانتخابات الإقليمية.. شولتز: ماكرون كان الأكثر تراجعا والآن رئيس فرنسا.. والموندو: لقاء المستشارة الألمانية مع الرئيس الفرنسى يصب فى صالح أوروبا

الإثنين، 15 مايو 2017 11:29 م
المرأة الحديدية تقترب من حسم "انتخابات سبتمبر".. ميركل تنتصر فى الانتخابات الإقليمية.. شولتز: ماكرون كان الأكثر تراجعا والآن رئيس فرنسا.. والموندو: لقاء المستشارة الألمانية مع الرئيس الفرنسى يصب فى صالح أوروبا أنجيلا ميركل ومارتن شولتز
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "الموندو" الإسبانية، اليوم الاثنين، الضوء على فوز "المحافظون" بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فى انتخابات إقليمية مهمة فى مقاطعة "رينانيا" والتى تشكل معقلا للاشتراكيين الديمقراطيين، مشيرة إلى أن هذا الفوز يعزز فرص فوز المستشارة فى الانتخابات الألمانية التى ستعقد فى شهر سبتمبر المقبل.

 

وقالت الصحيفة الإسبانية تحت عنوان "الطريق خال أمام ميركل"، إن هذا الفوز عزز من موقعها كمستشارة فى الانتخابات التشريعية المقبلة، وسيجعلها تقودها بارتياح فى سبتمبر القادم.

 

وأشارت الموندو، إلى أن الحزب الاشتراكى تلقى هزيمة كبيرة فى هذه الانتخابات، وقال مارتن شولتز رئيس الحزب، إنه تلقى لكمة موجعة، ولكنه لن يستسلم بعد، متابعًا: "نحن حزب تقوية المعارك والطريق لا يزال طويلا للوصول إلى الانتخابات التشريعة، وصديقى إيمانويل ماكرون كان الأكثر تراجعا منذ 5 أشهر، والآن هو الرئيس الحالى لفرنسا".

 

وأظهرت توقعات بثتها قناتا إيه آر دى وزد دى إف، أن الاتحاد المسيحى الديمقراطى بزعامة ميركل فاز بنحو 34% من الأصوات، متقدما نحو 3% على الحزب الاشتراكى الديمقراطى الذى حقق أسوأ نتيجة فى تاريخه فى هذه المقاطعة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن هذه هى الخسارة الثالثة للاشتراكيين الديمقراطيين فى 2017 بعد خسارتى مقاطعتى السار وشليسفيج هولشتاين، وعلى المستوى الوطنى، فإن حزب ميركل يتقدم بشكل كبير على الاشتراكيين الديمقراطيين وفق استطلاعات الرأى.

 

ويعتبر اليمين المتطرف فى ذيل نتائج الانتخابات، حيث حصل "البديل من أجل ألمانيا" على 7.5% ولكن سينتخب هؤلاء برلمانا إقليميا جديدا هو الـ13 من أصل 16 برلمانًا تضمنها ألمانيا فى محاولة لتعزيز فرصهم فى دخول البرلمان الفيدرالى رغم تراجع شعبيتهم بسبب الخلافات الداخلية.

 

من ناحية آخرى، أشارت الصحيفة إلى لقاء الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون مع ميركل، وقالت إن تلك الزيارة ستصب فى مصلحة البلدين كما أنها تؤكد قوة الاتحاد الأوروبى، على عكس ما كانت ماريان لوبان ستفعل فى حال فوزها فى الانتخابات الفرنسية من خروج باريس من الاتحاد الأوروبى.

 

وترى الصحيفة، أنه سيتم المناقشة فى عدد من الملفات الأوروبية والفرنسية ومنها استقرار العملة الأوروبية ووضع الحلول المحايدة التى تؤدى إلى الأزمات الاقتصادية، و هو ما وعد بيه ماكرون الشعب الفرنسى بتغيير الاتفاقيات الاقتصادية التى كانت على سياسة الرئيس الفرنسى السابق فرانسوا هولاند، والتى وقعها مع الاتحاد الأوروبى، والتى تعد عبئًا على الجانب الفرنسى.

 

وكان المتحدث باسم ميركل شتيفن سايبرت، أعلن أن المستشارة الألمانية ستستقبل، الاثنين، الرئيس ماكرون فى برلين، معتبرًا انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا "انتصار لأوروبا قوية وموحدة"، وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر "تهانينا.. أن انتصاركم هو انتصار لأوروبا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة