أكرم القصاص - علا الشافعي

عدد الاشتراكات بالهاتف المحمول بمصر تقترب من 100 مليون وتتجاوز عدد السكان.. مؤشرات وزارة الاتصالات: انخفاض مستخدمى الإنترنت المحمول لـ2 مليون عميل لتصل إلى 26.63 مليون.. وارتفاع مستخدمى الهاتف الثابت

الإثنين، 15 مايو 2017 08:30 م
عدد الاشتراكات بالهاتف المحمول بمصر تقترب من 100 مليون وتتجاوز عدد السكان.. مؤشرات وزارة الاتصالات: انخفاض مستخدمى الإنترنت المحمول لـ2 مليون عميل لتصل إلى 26.63 مليون.. وارتفاع مستخدمى الهاتف الثابت المهندس ياسر القاضى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن عدد الاشتراكات بالهاتف المحمول وصلت إلى نحو 98.23 مليون مشترك حتى يناير الماضى بنسبة انتشار شهر تصل إلى 0.33%، ونسبة انتشار سنوى تصل إلى 2.65% وهو ما يفوق عدد السكان فى مصر الذين يقترب عددهم من 93 مليون نسمة.

 

وأشار تقرير مؤشرات وزارة الاتصالات الذى حصلت عليه "اليوم السابع"، إلى انخفاض نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول لنحو 2 مليون عميل لتصل إلى 26.16 مليون مشترك حتى يناير الماضى مقارنة بـ 28.65 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، فيما انخفض عدد مستخدمى "اليو اس بى مود" من 3.28 مليون مستخدم إلى 3.26 لأخر إحصاء فى يناير الجارى.

 

وارتفع عدد مستخدمى الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 4.46 مليون مستخدم  بمعدل تغيير شهر 0.39%، ومعدل تغير سنوى يصل إلى 17.40%، ووصلت نسبة مستخدمى الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى المحمول 26.63 مليون مستخدم بنسبة تغيير شهرى وصلت إلى 2.-67% و نسبة تغيير سنوى تصل إلى 5.62%.

 

ووفقا للتقرير مازالت القاهرة الكبرى تستحوذ على النسبة الأكبر من مشتركى الإنترنت بنسبة 43% تليها الدلتا بنسبة 29% والإسكندرية ومطروح 11% وقبلى 11% ومدن القناة وسيناء والبحر الأحمر 6%.

 

فيما يواصل الهاتف الثابت ارتفاعه بشكل مفاجىء، حيث وصل عدد المشتركين إلى 6.38 مليون مشترك فى يناير 2017 مقارنة بـ 6.12 مليون مشترك فى ديسمبر 2016، بعد أن كان قد تراجع العام الماضى ليقترب من 5 ملايين خط، مما يشير إلى الإقبال الكبير على خدمات نقل البيانات ونجاح خطة المصرية للاتصالات فى تطوير البنية التحتية عبر كابلات الإلياف الضوئية.

 

مشتركو الهاتف الثابت جاءوا وفقا لنوع الاشتراك، 2% عدد المشتركين حكومى و9% عدد المشتركين تجارى، و98% عدد المشتركين منازل.

 

وتنافست شركات المحمول الثلاث العاملة بالسوق المصرية "فودافون، أورانج، اتصالات"، بالإضافة إلى الشركة المصرية للاتصالات، للحصول على رخص خدمات الجيل الرابع، والتى تتيح سرعات أعلى لمستخدمى الإنترنت، بما يساهم فى زيادة أعداد مستخدميه خاصة عبر المحمول، كما تضمنت الرخصة حصول شركات المحمول على خدمات الهاتف الثابت.

 

وتسعى الشركة المصرية للاتصالات للمنافسة بسوق المحمول عبر عملائها الحاليين بخدمات نقل البيانات الأرضية، حيث تستيطر على حصة كبيرة من حجم السوق إضافة إلى مشتركى الهاتف الثابت فى المرحلة الأولى وذلك عبر شرائح "سيم كارد" تحمل رقم 0155، إذ انتبهت الشركة المملوكة للدولة بنسبة 80%، أن المستقبل للهاتف المحمول فى العالم أجمع كما أن السوق المصرى كبير للغاية.

 

وبوصول عدد الاشتراكات إلى أكثر من 98 مشتركًا لن تكون المنافسة سهلة بالسوق المصرى ولكن المصرية للاتصالات تؤكد على أنها ستنافس بقوة فى خدمات نقل البيانات، حيث ستدخل الخدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول والتى تعطى سرعات أكبر تصل إلى 10 أضعاف السرعات الحالية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة