ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. تزايد دعوات التحقيق مع ترامب فى إقالة مدير المباحث الفيدرالية السابق.. سيدة و3 رجال يتنافسون على المنصب.. حاخامات يحرقون دمية على هيئة جندى إسرائيلى ..اتهامات للسراج بدعم داعش

الأحد، 14 مايو 2017 02:18 م
ماذا تقول الصحافة العالمية اليوم.. تزايد دعوات التحقيق مع ترامب فى إقالة مدير المباحث الفيدرالية السابق.. سيدة و3 رجال يتنافسون على المنصب.. حاخامات يحرقون دمية على هيئة جندى إسرائيلى ..اتهامات للسراج بدعم داعش دونالد رتامب وجيمس كومى
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى - فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد على العديد من التقارير وكان فى مقدمتها الاهتمام بتعيين مسئولا جديدا للمباحث الفيدرالية الأمريكية "FBI، حيث أن هناك 4 شخصيات مرشحة لتولى المنصب الهام، بالإضافة إلى اهتمام الصحف بالانتخابات الرئاسة الإيرانية التى ستجرى يوم الجمعة القادمة.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس ترامب بقراره المفاجىء إقالة مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية جيمس كومى، سمح لنفسه بأن يسترشد بغرائزه الخاصة، التى يسيطر عليها غضبه وشعوره بأنه ضحية بشأن التحقيق الخاص بتدخل روسيا فى الانتخابات الأمريكية. ويترتب على ذلك رئاسة تعصف بها أخطر الأزمات التى أثارتها بنفسها، وتكشف الخلل وانعدام الثقة  داخل الجناح الغربى وتهدد أجندة الرئيس.

 

وقالت الصحيفة أن الصلات المحتملة بين حملة ترامب وروسيا ربما تواجه تدقيقا أكبر فى مجلس الشيوخ بعدما ناقض الرئيس علنا السبب الذى أعلنه لقادة الكونجرس بشأن إقالة جيمس كومى.

 

وأوضحت الصحيفة أن احتمال أن يكون ترامب قد ضلل أعضاء الكونجرس بشان أباب قراراه طيف طبقة أخرى من الجدل حول إقالة مدير الإف بى أى ويمكن أن تشعل دعوات فى الكابيتول هيل لمحققى الكونجرس للتحقيق بقوة أكبر فى احتمال  وجود تواطؤ بين حملة ترامب والحكومة الروسية.

 

وفى مقال بصحيفة واشنطن بوست، قال لورانس ترايب، أستاذ القانون بجامعة هارفارد، إن الوقت قد حان لكى يطلق الكونجرس تحقيقا مع الرئيس ترامب بعرقلته سير العدالة. وقال إن المحاكمة مصممة لتوفير الملاذ الأخير للحفاظ على النظام الدستورى، ويعمل بالإطاحة مسئولى السلطة التنفيذية الذين ينتهكون سلطتهم من خلال ما وصفه واضعو الدستور بجرائم عليا وجنح، وأنه لا يمكن الوثوق هم لمواصلة منصبه.

 

وتابع قائلا إنه م يتم الإطاحة بأى رئيس أمريكى لهذه الانتهاكات، على الرغم من أنه أندرو جاكسون تمت محاكمته ونجا بصوت واحد فقط من الإدانة فى مجلس الشيوخ والإطاحة به، واستقال ريتشارد نيكسون لتجنب هذا المصير. والآن تواجه البلاد رئيس يشير سلوكه بقوة إل أنه يشكل خطرا على نظام الحكم.

 

وفى شأن متصل ذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، الأمريكية، أن أربعة مرشحين لمنصب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى الأمريكى أجروا مقابلات مع النائب العام جيف سيشنز ونائبه رود روزنشتاين، فى مقر وزارة العدل أمس السبت.

 

وأشارت الوكالة فى تقرير الأحد، أن المرشحين الأربعة هم من بين ما يقرب من 12 مرشح من المشرعين والمحامين ومسئولى إنفاذ القانون، يدرس ترامب إختيار أحدهم ليحل بدلا من جيمس كومى، الذى أثارت إقالته الأسبوع الماضى الكثير من الجدل والإتهامات للرئيس الأمريكى.

 

والمرشحين الأربعة هم أليس فيشر، وكانت مسئولة رفيعة المستوى بوزارة العدل فى ادارة جورج بوش، وأندرو مكابى، القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفدرالى، ومايكل جارسيا، وهو قاضى معاون فى المحكمة العليا فى نيويورك، وجين كورنين، نائب زعيم مجلس الشيوخ، ونائب عام سابق فى ولاية تكساس.

 

وفى الصحف البريطانية، اهتمت صحيفة الجارديان بإطلاق مبادرة طريق الحرير، وقالت إن الرئيس الصينى شى جينبينج بدأ عرضا يستمر ليومين لما يسميه البعض مشروع التنمية الأكثر طموحا على الإطلاق بمقارنة بلاد  بالبلاد المستكشفة المحبة لللام التى تهدف غلى تحويل العالم إلى قوارب محملة بالكنوز وليس السفن الحربية أو الأسلحة أو السيوف.

 

 وفى كلمته التى ألقاها فى بداية القمة البارزة التى تقيمها الصين بعنوان "مبادرة الحزام والطريق" أشاد الرئيس الصينى بمشروعه للبنى التحتية الذى يقدر بمئات المليارات من الدولارات كوسيلة لبناء نسخة حديثة من طريق الحرير القديم وعصر ذهبى جديد للعولمة.

 

وفى الحدث الذى شارك فيه 29 من رؤساء الدول الذى تجعموا فى بيكن، بينهم الرئيس الروسى فلاديمر بوتين والتركى رجب طيب أردوغان، قال جينبينج إن مجد طريق الحرير القديم يظهر أن التشتت الجغرافى لا يمكن التغلب عليه.

 

إلا أن جينبينج، واجه رد فعل عنيف من الهند التى شنت هجوما كبيرا على الخطة الصينية التى تتكلف 900 مليار دولار، وأعلنت أنها ستقاطع الإجراءات. ووفقا لصحيفة تايمز أوف إنديا، فإن نيودلهى تعتقد أن هذا المشروع ليس أكثر من مجرد مؤسسة استعمارية ستترك ديونا ومجتمعات محلية منكسرة ورائها.

 

وفى الشأن الليبى، ذكرت صحيفة صنداى تايمز أن الحكومة الليبية المعترف بها من الأمم المتحدة، برئاسة فائز السراج، متورطة فى تزويد ميليشيات حليفة لتنظيم داعش فى ليبيا، بالسلاح وهو ما وصفه دبلوماسيون "إنتهاكا صريحا" لحظر الأسلحة التى تفرضه الولايات المتحدة على البلاد.

 

وأوضحت الصحيفة أن القوات البحرية الأوروبية أعترضت سفينة استأجرتها حكومة الوفاق الوطنى التي تتخذ من طرابلس مقرا لها برئاسة فايز السراج رئيس الوزراء، خمس مرات منذ نوفمبر الماضى، وتم العثور على أسلحة كانت على متنها كانت فى طريقها من مصراتة إلى بنغازى فى المرات الخمسة.

 

ويعتقد مسؤولون فى المخابرات الغربية أن الأسلحة تم تسليمها إلى ميليشيات إسلامية، بما فى ذلك أحد فروع تنظيم داعش. وهذه الجماعات المسلحة تقاتل المشير خليفة حفتر، المنافس للسراج والذى يكافح من أجل السيطرة على بنغازى.

 

ومن جانبها، ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة، اليوم، الأحد، على الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها يوم الجمعة المقبلة، ونقلت الصحف الاصلاحية دعوة روحانى للمرشحيين الاصوليين ابراهيم رئيسى وقاليباف لإجراء مناظرة ثنائية للرد على اتهاماتهم التى أطلقوها فى المناظرة الأخيرة.

 

وهدد إبراهيم رئيسى المرشح الأصولى للانتخابات الرئاسية فى إيران والمقرب من المرشد الأعلی بكشف أسرار، قائلا "أحمل فی صدری الكثير من الأسرار، وبإمكانى الكشف عن كثير منها، إلا أن الالتزام بالأخلاق والقانون لا يسمحان لى أن أكون كالآخرين" ولم يوضح بأى شخص تتعلق هذه الأسرار.

 

وقال المرشح الذى يحظى بدعم المعسكر الدينى فى انتخابات رئاسية مقرر إجراؤها الجمعة المقبلة، أمام حشد من أنصاره فى مدينة اربيل، مخاطبا روحانى "أن الشعب هو من أبعد شبح الحرب عن البلاد وليس أنتم باتفاقية وقعتموها". فى إشارة إلى الاتفاق النووى الذى وقعه الرئيس الإيرانى الحالى روحانى فى ٢٠١٥.

 

وفى الصحف الإسرائيلية، ذكرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى أن مجموعة من الحاخامات واليهود المتطرفين أحرقوا فجر اليوم الأحد دمية على شكل جندى إسرائيلى بالقدس اعتراضا على تجنيد الحريديم فى صفوف الجيش الإسرائيلى .

 

ومن جانبه، علق رئيس الوزراء الإسرائيلى اليوم الأحد خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة بالقول إن المسئول عن هذا الفعل الذى وصفه بالوقح ، متهما جماعة "ناطورى كارتا" الرافضة لإسرائيل بالوقوف وراء هذا الحادث .

 

وأوضح "نتنياهو" خلال الجلسة إنه لا يليق بجماعات توصف بالمتدينة القيام بمثل هذا الفعل الذى يسىء للجنود الإسرائيليين وللجيش الإسرائيلى الذى أكد أنه يحافظ على أمن الدولة.

 

يذكر أن حركة " ناطورى كارتا" حركة دينية ترفض إقامة إسرائيل وتعتبر اقامتها هو احتلال لأراضى فلسطينية ولا يوجد نص فى التوراة يؤكد إن هذه الأرض ملكا للشعب الإسرائيلى.

 

على جانب أخر، استغلت إسرائيل الأوضاع المعيشية الصعبة التى يعيشها الأطفال فى نيجيريا بسبب الحرب الدائرة بين الحكومة فى نيجيريا وجماعة بوكو حرام المتطرفة، حيث قام سفير تل أبيب بتوزيع الهدايا على الأطفال مقابل رفع العلم الإسرائيلى.

 

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن "جى فلدمان" السفير الإسرائيلى فى أبوجا قام بتوزيع الهدايا بمناسبة مرور 69 عاما على إقامة إسرائيل وذلك على الأطفال الناجين من المناطق التى سيطر عليها تنظيم "بوكو حرام" فى نيجيريا.

 

وقالت الصحيفة إن السفير الإسرائيلى نظم بطولة رياضية  لكرة القدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سن 8 سنوات وحتى 12 عاما، لحشد أكبر عدد ممكن من الأطفال ليتم اجبارهم على حمل الاعلام الإسرائيلية  بعد توزيع هدايا رمزية عليهم.

 

وأوضحت الصحيفة أن السفارة الإسرائيلية فى أبوجا وزعت كذلك مبالغ مادية على الأطفال الذين يعربون عن حبهم لدولة إسرائيل.

 

كما أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات أهمها نجاح مصر فى الملف الاقتصادى واستعادة ثقة المستثمرين، والأزمة السياسة فى فنزويلا واستمرار مظاهرات المعارضة.

 

وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن مصر استعادت ثقة المستثمرين وتسير بخطوات متطورة فى الملف الاقتصادى، لافتة إلى أن صندوق النقد الدولى أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى وضعته مصر ويدعمه الصندوق باتفاق تبلغ قيمته 12 مليار دولار، حيث تم الموافقة على صرف الشريحة الثانية من قرض الصندوق والذى تبلغ قيمته 1.25 مليار دولار.

 

وأوضحت الوكالة أن مصر اتخذت خطوات جادة فى عملية الإصلاح الاقتصادى، وحققت نتائج ملموسة، كما أنها مستمرة فى إصلاح دعم الطاقة لتعزيز الأوضاع المالية.

 

أما عن الأزمة فى فنزويلا، فقد أقال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو وزيرة الصحة أنتونيتا كابورالى، التى شغلت المنصب لمدة 4 أشهر، وذلك على خلفية الأزمة الصحية التى توجد فى البلاد من ارتفاع حالات الوفيات بين الأطفال الرضع بالملاريا والدفتريا.

 

وقالت صحيفة "الموندو" الإسبانية، إن بيانات أصدرتها الوزارة كشفت ارتفاع حالات الوفيات بين الأطفال الرضع فى فنزويلا العام الحالى بنسبة 30 % ووفيات الأمهات 65 % وحالات الإصابة بالملاريا 76% وقفزة فى حالات الإصابة بأمراض أخرى منها الدفتريا وفيروس زيكا، حيث توفى أكثر من 11 ألف رضيعا فى فنزويلا، خلال عام 2016 ، نتيجة الأزمة الاقتصادية والتدهور الصحى من نقص الأدوية وإهمال المستشفيات، ووفقا لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فإن وقوع أكبر عدد قتلى للأطفال كان فى ولاية زوليا مع 1409 طفل، وكارابوبو 928 ، وأراجوا 888، وبرليفار 802 ، ومنطقة العاصمة 735.

وقال ألفريدو روميرو، مدير منتدى العقوبات الفنزويلى، إن عدد الاعتقالات فى المظاهرات الاحتجاجية ضد الرئيس نيكولاس مادورو تجاوزت الـ2000 شخص، مشيراً إلى أن هناك حالات تعذيب جديدة فى السجون تم رصد بعضها، وتتمثل فى تقديم "البراز" للمعتقلين لتناوله.

 

ووفقاً لصحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، فإن سيدة فنزويلية كانت منتظرة فى أحد طوابير السوبر ماركت لشراء الغذاء قالت، اليوم، الأحد، عيد الأم فى فنزويلا، ولكن ليس لدينا شىء نحتفل به هنا، فهناك أكثر من 40 أما فى حداد على مقتل أبنائهن فى المسيرات".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة