برلمان عموم أفريقيا يوافق على مقترح إنشاء منتدى دولى للبرلمانات الإقليمية

الجمعة، 12 مايو 2017 01:12 م
برلمان عموم أفريقيا يوافق على مقترح إنشاء منتدى دولى للبرلمانات الإقليمية رئيس عموم برلمان أفريقيا نكودو دانج
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق برلمان عموم أفريقيا، على مقترح رئيس البرلمان العربى، بإنشاء منتدى باسم "المنتدى الدولى للبرلمانات الإقليمية"، تحت مظلة اتحاد البرلمان الدولى، ويتم خلاله عقد اجتماع سنوى لرؤساء البرلمانات الإقليمية، على هامش الجمعية العادية للإتحاد البرلمانى الدولى، فى مقر الإتحاد بجنيف.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدت فى مدينة ميدرند، بجنوب أفريقيا، بين رئيس البرلمان العربى، على بن فهم السلمى، رئيس البرلمان العربى، وروجى نكودو دانج، رئيس برلمان عموم أفريقيا، جرى خلالها استعراض كافة مجالات التشاور والتعاون الممكنة، والتنسيق حول القضايا المصيرية والإستراتيجية التى تهم الجانبين.

واتفق الجانبان - خلال بيان مشترك صدر عن الاجتماع، ووزعه المكتب الإعلامى للبرلمان العربى، اليوم - على الالتزام بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين فى 13 مايو 2013، والتى أرست أسس التنسيق والتعاون إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يعكس تطلعات الشعوب العربية والأفريقية، وما ورد فى إعلان شرم الشيخ، الذى حدد المحاور الكبرى لعمل البرلمانين، لتجسيد أهداف الشراكة الإستراتيجية العربية الأفريقية من أجل مستقبل أفضل.

وقررا إجراء مشاورات ولقاءات منتظمة بين رئيس البرلمان العربى، ورئيس برلمان عموم أفريقيا، خصوصًا فى القضايا المصيرية والإستراتيجية التى تمس سيادة ومصلحة الدول العربية والإفريقية وكرامة الشعبين العربى والإفريقى.

واتفقا على عقد اجتماع تنسيقى بين رئيس البرلمان العربى، ورئيس برلمان عموم أفريقيا، قبل كل مناسبة وفعالية برلمانية دولية يحضرها الرئيسين أو من ينوب عنهما، وذلك لبلورة موقف موحد تجاه القضايا الكبرى والإستراتيجية والمصيرية للشعبين العربى والإفريقى.

كما اتفقا على إعداد وثيقة مشتركة باسم "وثيقة البرلمان العربى والأفريقى"، تسبق الانعقاد الدورى للقمة العربية الإفريقية، تمثل رؤية موحدة للبرلمان العربى، ممثل الشعب العربى، والبرلمان الأفريقى، ممثل الشعب الأفريقى، تجاه القضايا الكبرى والإستراتيجية والمصيرية، يتم رفعها للاعتماد كوثيقة من وثائق القمة الدورية العربية والأفريقية.

واتفقا أيضا على رفع خطاب مشترك من رئيسى البرلمانين العربى، والأفريقى، لحضور القمم العربية الأفريقية، وإلقاء كلمة فى حفل افتتاح القمة يُلقيها رئيس البرلمان العربى، إذا انعقدت القمة فى بلد عربى، ورئيس البرلمان الأفريقى، إذا انعقدت القمة فى بلد أفريقي، وذلك حتى يتم ايصال رسالة الشعبين والبرلمانين العربى، والأفريقى، إلى القادة العرب والأفارقة.

ووجه رئيس البرلمان العربى، تحية تقدير وعرفان للموقف التاريخى الأفريقى تجاه القضية الفلسطينية، وكفاح الشعب الفلسطينى، من أجل إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وتناولت المحادثات مستجدات القضية الفلسطينية، ومعوقات إرساء سلام عادل ودائم على أساس حل الدولتين منها على وجه الخصوص، إمعان إسرائيل فى التنكر لالتزاماتها الدولية والسعى إلى ترسيخ نظام فصل عنصرى تجلى على وجه الخصوص فى تعاملها اللاإنسانى مع الأسرى الفلسطينيين .

وفى هذا السياق ، وجه رئيس البرلمان العربى، والأفريقى، تحية لكفاح وصمود قيادة وشعب فلسطين ويُطالب إسرائيل باحترام القوانين الدولية فى التعامل مع الأسرى الفلسطينيين .

كما تطرقت المحادثات لتلويح الولايات المتحدة الأمريكية - الراعى الأول لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية - بنقل سفارتها إلى مدينة القدس، وإعلان الحكومة البريطانية الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد "بلفور" المشئوم، الذى أسس لسلب الشعب الفلسطينى لأرضه وقيام دولة إسرائيل.

واتفق رئيسا البرلمانين، على التحرك المشترك من أجل الدفع بمسار ارساء سلام قائم على حل الدولتين، وقيام دولة فلسطينية مستقلة، عاصمتها مدينة القدس الشرقية.

وكان رئيسا البرلمانيين، أرسلا خطابا مشتركا إلى الكونجرس الأمريكى، لحث إدارة الرئيس دونالد ترامب، على العدول عن نيتها نقل السفارة الأمريكية، فى تل أبيب إلى مدينة القدس، كما أرسلا خطابا مشتركا، إلى رئيس مجلس العموم البريطانى، لحث حكومته، على إلغاء الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد "بلفور" المشئوم.

وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس البرلمان العربى، دعوة إلى رئيس برلمان عموم أفريقيا، لحضور الجلسة القادمة للبرلمان العربى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة