السلفيون أعداء الفنون.. داعية سلفى يطلق حملة لمقاطعة مسلسلات رمضان.. ويصف نجوم الفن بـ"شياطين الإنس".. وعضو "البحوث الإسلامية": متشددون والإسلام لم يحرم الدراما.. وأمين "إعلام البرلمان": عليهم مراجعة أنفسهم

الخميس، 11 مايو 2017 06:00 م
السلفيون أعداء الفنون.. داعية سلفى يطلق حملة لمقاطعة مسلسلات رمضان.. ويصف نجوم الفن بـ"شياطين الإنس".. وعضو "البحوث الإسلامية": متشددون والإسلام لم يحرم الدراما.. وأمين "إعلام البرلمان": عليهم مراجعة أنفسهم الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معركة كل عام، قبل حلول شهر رمضان، يخرج التيار السلفى ليعلن عن حملة لمقاطعة المسلسلات، تحت مزاعم أنها حرام، وأن الإسلام يحرم الأعمال الدرامية، إلا أن هذه الدعوات دائمًا ما تقابل بالهجوم على السلفيين ودحض أفكارهم المشوهة عن الإسلام.

وخلال الساعات الماضية، أطلق الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى، حملة لمقاطعة المسلسلات البرامج خلال شهر رمضان المقبل، واصفًا حملته بـ"الجهادية".

وهاجم "عامر" فى تصريحات خاصة نجوم الفن، معتبرًا إياهم بـ"شياطين الإنس" على حد وصفه، متابعًا: "أدعوكم للمشاركة فى حملة جهادية ضد شياطين الإنس، فأيها المسلمون كونوا أصحاب همم عالية واستعلاء إيمانى على نفوسكم وعلى ملهيات رمضان التى ابتدعها أهل الجهل أو أهل الزندقة".

وأضاف عامر: "فاستعلوا يا مسلمين بدينكم وقاطعوا البرامج والأفلام والمسلسلات وروجوا لهذه الدعوة بين كل الناس، ولا تكونوا أعوانا للشياطين بدعمهم بنسبة مشاهدة عالية وإعلانات كثيرة، فمن شاهد وترك أهله يشاهدون وسكت عن تحذير الناس فهو مشارك لأهل الضلال فى فسقهم".

ومن جانبه، اعتبر الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، هذه الحملة بالمتشددة، مؤكدًا أن مشاهدة المسلسلات الدرامية فى شهر رمضان ليس حرامًا، طالما لم تلهى عن العبادات وأداء الصلاة والصيام، مشيرًا إلى أن هذه الأفكار التى يطلقها السلفيين مشوهة ولا تمت للإسلام بصلة.

وأضاف عضو مجمع البحوث الإسلامية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الإسلام برئ من فتاوى السلفيين، فالدراما توصل معنى ورسالة، كما أن مشاهدتها لا تعنى أننا نترك العبادات والفروض فى شهر رمضان، ولكن هى نوع من التسلية، وهذا الأمر لم ينهى عنه الإسلام.

وأوضح عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن الإسلام لم يحرم الفن، ولكن السلفيين يتسمون بالتشدد فى أفكارهم ويعتمدون على أسانيد ضعيفة لتبرير موقفهم، ولكن موقفهم خاطئ ورأيهم فى المسلسلات خاطئة.

وفى السياق ذاته، هاجم النائب نادر مصطفى، أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، تحريم السلفيين مشاهدة المسلسلات خلال شهر رمضان، داعيًا إياهم بمراجعة انفسهم وفتاويهم، ومؤكدًا أن الدراما تناقش قضايا مجتمعية وتطرح رسائل سامية، وليس كما يعتقد السلفيون.

وأضاف أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن أفكار السلفيين متزمدة ومتطرفة، موضحًا أن شهر رمضان فرصة للتسامح والمودة والمعاملة الحسنة، إلا أن فتاوى السلفيين متشددة وليس لها علاقة بالإسلام الوسطى.

وأشار أمين سر لجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان، إلى أن مثل هذه الفتاوى تهدم رسالة الفن، وتضر بكل العاملين فى هذا المجال، وليس الفنانين فقط، بل أيضًا فرق العمل من مصورين، مؤكدًا ضرورة إصدار قانون تنظيم الفتاوى لمنع صدور مثل هذه الفتاوى الشاذة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة