قصر النظر أسبابه وراثية وعلاجه بالجراحة بعد الـ 18

الخميس، 11 مايو 2017 11:17 م
قصر النظر أسبابه وراثية وعلاجه بالجراحة بعد الـ 18 صورة توضيحية عن شكل العين المصابة بقصر النظر
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شريف جمال الدين استاذ الرمد والعيون كلية الطب قصر العينى، أن قصر النظر مرتبط ارتباطا وثيقا بالعامل الوراثى الذى لا يمكن لنا التحكم فيه، فإذا كان هناك أحد الوالدين مصابا بقصر النظر سيكون احتمالية إصابة الأبناء به كبيرة جدا.

وأشار أستاذ الرمد والعيون فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إلى أن قصر النظر يحدث نتيجة نمو العين بصورة غير طبيعية أصغر من الحجم العادى حيث تظهر الأشياء القريبة بشكل واضح، ولكن الأشياء البعيدة تظهر ضبابية، يجعل هناك صعوبة في رؤية الأشياء البعيدة، ولكن يمكن رؤية الأشياء القريبة بوضوح.

وأوضح الدكتور شريف أن الإصابة بقصر النظر مشكلة تبدأ بعمر سنتين وتتطور حسب السن وتصل إلى ذروتها عند اكتمال سن 18 إلى 21 عاما، وينقسم قصر النظر إلى النوع البسيط والنوع المركب والنوع المتقدم، مشيرا أن جراحة الليزر تجرى بعد سن الـ18 لاكتمال النمو كاملا.

كيف يتم تشخيص قصر النظر؟

أوضح أستاذ طب العيون، أن تشخيص قصر النظر يتم من خلال  امتحان العين، والذي يبدأ عادة مع اختبار حدة البصر، يستخدم هذا الاختبار مخططا موحدا أو بطاقة مع صفوف من الحروف التي تنخفض في الحجم من أعلى إلى أسفل، يتم خلاله تغطية عين واحدة، ثم طلب معرفة كل حرف لحين الانتهاء من كامل الحروف، ثم الانتقال للعين الأخرى.

ووفقا لموقع " medicinenet"، فإن قصر النظر يؤثر 20٪ إلى 30٪ من سكان العالم، ولكن هذا الاضطراب يمكن تصحيحه بسهولة مع النظارات، العدسات اللاصقة أو الجراحة.

 أسباب قصر النظر؟
الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، تكون لديهم الكثير من الانحناء فى مقلة العين ، وبالتالي فإن الضوء الداخل للعين لا يركز بشكل صحيح، آشعة الضوء ترتكز أمام الشبكية، وليس مباشرة على شبكية العين، مما تسبب في عدم وضوح الرؤية.

كيف يتم علاج قصر النظر؟
يتم علاج قصر النظر من خلال ارتداء النظارات،أو العدسات اللاصقة، أو الجراحة يمكنها تصحيح قصر النظر.

الجراحة يمكن أن تقلل أو حتى تقضي على اعتمادك على النظارات أو العدسات اللاصقة، وأصبح هذا الخيار من الإجراءات الأكثر شيوعا لقصر النظر مع الليزر، ويستخدم الليزر لإزالة طبقة من أنسجة القرنية، حيث يسمح للآشعة الخفيفة للتركيز يشكل أقرب على شبكية العين.

يمكن استخدام جراحة حلقات القرنية، وتتم من خلال زرع حلقات القرنية البلاستيكية، التي يطلق عليها انتاكس، في العين لتغيير شكل القرنية، وتتمثل إحدى مزايا الحلقات في أنه قد يتم تركها في مكانها بشكل دائم، ويمكن إزالتها في حال حدوث مشكلة، أو تعديلها في حال ضرورة تغيير الوصفة الطبية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة