عاصفة سياسية تجتاح أمريكا بعد قرار ترامب بإقالة مدير مكتب الـ FBI.. الديمقراطيون يصفونه بـ "المذبحة".. شاك شومر: خطأ فادح.. والجمهورى جون ماكين: مخيب للآمال.. نائب رئيس لجنة الاستخبارات بـ "الشيوخ": صادم

الأربعاء، 10 مايو 2017 10:30 ص
عاصفة سياسية تجتاح أمريكا بعد قرار ترامب بإقالة مدير مكتب الـ FBI.. الديمقراطيون يصفونه بـ "المذبحة".. شاك شومر: خطأ فادح.. والجمهورى جون ماكين: مخيب للآمال.. نائب رئيس لجنة الاستخبارات بـ "الشيوخ": صادم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجيمس كومى
كتب عبد الوهاب الجندى - وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عاصفة سياسية، بقرار إقالة مدير مكتب التحقيقات الاتحادى (إف.بى.آى) جيمس كومى، الذى كان يقود التحقيق الذى تجريه وكالته فى مزاعم التدخل الروسى فى حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية العام الماضى والتواطؤ المحتمل مع حملة ترامب.

ترامب وجيمس كومي
ترامب وجيمس كومي

وقال ترامب فى رسالة إلى كومى نشرها البيت الأبيض: "من الضرورى أن نجد زعامة جديدة لمكتب التحقيقات الاتحادى تستعيد الثقة العامة فى مهمتها الحيوية لإنفاذ القانون".

الرئيس الأمريكى ترامب
الرئيس الأمريكى ترامب

وندد النواب الديمقراطيون فى الكونجرس، بإقالة مدير مكتب التحقيقات الفدرالى جيمس كومى معتبرين أنها بمثابة محاولة محتملة لتقويض التحقيق الجارى حول إمكان وجود تواطؤ بين مقربين من دونالد ترامب وروسيا خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية.

الكونجرس
الكونجرس
 

وشبهه البعض من النواب الديمقراطيون قرار الإقالة بـ "مذبحة ليل السبت" عام 1973 التى أقال فيها الرئيس ريتشارد نيكسون مدعيا خاصا مستقلا يحقق فى فضيحة ووترجيت.

 

أمضاء ترامب
قرار ترامب

 

وقال جون كونيرز، العضو الديمقراطى البارز فى لجنة الشئون القضائية بمجلس النواب: "الإجراء الذى اتخذه الرئيس ترامب اليوم يزيل تماما أى مظهر من مظاهر التحقيق المستقل فى المحاولات الروسية للتأثير على انتخاباتنا ويضع أمتنا على شفا أزمة دستورية".

 

وأوضح زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ شاك شومر: "سيدى الرئيس، مع كل الاحترام لكم، أنتم ترتكبون خطأ فادحا"، مشيرا إلى أنه حذر ترامب من هذه الخطوة عندما اتصل به الأخير لإعلامه بقرار الإقالة.

 

زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ شاك شومر
زعيم الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ شاك شومر
 

ودعا شومر خلال مؤتمر صحفى فى الكابيتول إلى تعيين قاض مستقل كى يتسلم التحقيق حول وجود تنسيق محتمل بين روسيا وفريق حملة ترامب الانتخابية فى عام 2016، وهو تحقيق يجريه حاليا مكتب التحقيقات الفدرالى (الإف بى آى).

 

واعتبر شومر، أنه فى حال عدم حصول هذا التعيين فإنه يحق "للأمريكيين التشكيك فى أن قرار إقالة المدير كومى هو محاولة لخنق" القضية.

 

مدير المكتب
مدير المكتب المقال جيمس كومى

 

أما زميله باتريك ليهى فاعتبر أن الأمر شبيه بـ"النيكسونية" فى إشارة إلى الرئيس الأسبق ريشارد نيكسون الذى أقال فى عام 1973 القاضى المستقل أرشيبالد كوكس الذى كان يحقق فى فضيحة ووترجيت.

 

واعتبر نائب رئيس لجنة الاستخبارات فى مجلس الشيوخ، الديمقراطى مارك وورنر، أن إقالة كومى "صادمة"، مشيرا إلى أن ترامب أقدم منذ توليه منصبه على إقالة وزيرة العدل بالوكالة وجميع المدعين الاتحاديين تقريبا والآن مدير الإف بى آى.

 

السيناتور مارك وارنر
السيناتور مارك وارنر

 

وذكر أن ترامب انفصل أيضا عن مستشاره للأمن القومى مايكل فلين بسبب الكشف عن اتصالات له مع السفير الروسى فى واشنطن.

 

وتابع وورنر،  أن "خطوة الرئيس اليوم، تظهر الحاجة إلى تعيين قاض خاص".

 

وقال الديمقراطى إيليجا كامينجز إن "الرئيس أقال الشخص المستقل الذى فعل الكثير من أجل التحقيق حول الاتهامات بوجود تنسيق بين روسيا والرئيس ترامب وفريق حملته".

 

أما السيناتور الديمقراطى ديك دوربين فشدد على أن "أى محاولة لمنع تحقيق الإف بى آى أو تقويضه تنطوى على مسائل خطيرة"، مضيفا: "فى هذه الظروف أكرر دعوتى إلى تسمية قاض مستقل وتشكيل لجنة خاصة لإجراء تحقيق كامل حول التدخلات الروسية".

 

وأبدى عدد من الجمهوريين أيضا قلقهم، وعبر السيناتور جون ماكين عن "خيبة أمله"، مكررا دعوته إلى إنشاء لجنة تحقيق برلمانية خاصة.

 

السيناتور جون ماكين
السيناتور جون ماكين
 

وكان كومى مقربا من الجمهوريين، لكن الرئيس السابق الديموقراطى باراك أوباما هو من عينه فى منصبه.

 

ورفض ترامب الاتهام الموجه إلى روسيا بأنها أقدمت على قرصنة الحزب الديموقراطى لتعزيز فرصه فى الوصول إلى البيت الأبيض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

saleh

شيكا بيكا يا أمريكا

على فكرة يا جماعة كل دي افلام سينما ومسرح وتليفزيون ، اللي بيحرك كل السيناريوهات دي حكومة الخفاء قادة الصهيونية والماسونية العالمية ، أوعى ينطلي الفيلم ده على العرب ، الفكرة اللي عايزين يوصلوهالنا ، إن ترامب ده هو الآمر الناهي في أمريكا وهو راجل غير ديمقراطي ويميل للعنف وتطرف التصرفات وأن الرئيس في الولايات المتحدة هو ما يفعل كل شيئ ، وأنه لا يحركه أحد في الخفاء ولا حاجة وهو اللي مجنون واللي عايزة بيعمله ، فكر فكر يا عم الحاج .

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

؟؟؟

نعم الحاكم الفعلى لأميركا هو الدولة العميقة ، والسياسة الأميركية واحدة يطبقها فقط الحاكم سواء جمهوري ام ديمقراطي .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري مهاجر

البيت الأبيض ينفع في اليوم الاسود

كله من تحت راس الكونجرس الأمريكي لانه المصدر القرارات والرئيس فقط يوقع ويبدي رايه علشان كده لما الرئيس بيطلع من المكتب البضاوي في البيت الأبيض لا يقدم الي المحاكمه لان كلهم مشتركين في الجريمه وعلي راسهم الرئيس الامريكي

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

الرجل يستخدم صلاحياته وبكره تضربوا له تعظيم سلام

د راجل بياخد قراراته من دماغه معظمها ممكن يكون خطا وممكن العكس لكنها فى النهايه افضل من التردد والانصات لاهواء الاخرين وفى النهايه هو من سيتحمل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة