3 نواب يدعمون قانون الخدمة المنزلية قبل مناقشته بالبرلمان

الأربعاء، 10 مايو 2017 04:39 م
3 نواب يدعمون قانون الخدمة المنزلية قبل مناقشته بالبرلمان مجلس النواب
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد مجلس النواب لمناقشة قانون الخدمة المنزلية، الذى أعلن عنه إيهاب عبد العاطى، مستشار وزير القوى العاملة، بأن الحكومة تعد حاليا مشروع قانون الخدمة المنزلية، وسيتم عرضه على مجلس النواب فور الانتهاء منه.

 

ومن جهتها أكدت لجنة القوى العاملة بالبرلمان أن الحكومة سترسل المسودة الأولى للقانون الأسبوع المقبل لعرضه فى اللجنة ومناقشته.

 

كان مستشار وزير القوى العاملة، الدكتور إيهاب عبد العاطى قال خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن مشروع القانون ينظم شئون من يعملون بالخدمة المنزلية وحقوقهم وواجباتهم، وذلك لأنهم لا يخضعون لقانون العمل، مؤكدا أنه سيتم عرض النسخة الأولية من المشروع على لجنة القوى العاملة.

 

ويستعرض "اليوم السابع" رأى 3 نواب فى القانون، حيث قال النائب فايز أبو خضرة عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن وزارة القوى العاملة سترسل الأسبوع المقبل المسودة الأولى لمشروع قانون مشروع قانون الخدمة المنزلية، مشيرا إلى أن القانون يهدف إلى تنظم شئون من يعملون بالخدمة المنزلية وحقوقهم وواجباتهم.

 

وأضاف عضو لجنة القوى العاملة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن لا يوجد عدد معلوم لدى الحكومة عن العاملين بالخدمة المنزلية، لافتا إلى أن اتجاه الحكومة لعمل قانون للعاملين بالخدمة المنزلية شئ جيد.

 

وأشار أبو خضرة إلى أن القانون ينظم عمل العاملين بالخدمة المنزلية ويتضمن عقد وتأمين صحى لهم ومعاش، لافتا إلى أن توصيف العاملين بالخدمة المنزلية يشبه العمالة الموسمية.

 

من جانبه أكد صلاح عيسى، عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن اتجاه الحكومة فى اعداد قانون ينظم عمل الخدمة المنزلية شيئا جيدا، مشيرا إلى أن هذه الفئة الاجتماعية تعانى من عدم وجود تأمين صحى لها أو معاش، وأشار إلى أن اللجنة ستجتمع بعدد ممن يعملون بهذه المهنة خلال مناقشة القانون بهدف التعرف على وجهات نظرهم.

 

من جانبها أكدت النائبة زينب سالم، عضو ائتلاف دعم مصر، أهمية القانون فى تدريب العاملين بالمنازل، وتأهيلهم للعمل فى هذه المهنة، موضحة أن أغلب العاملين بالمنازل من الأجانب ولكنهم مدربين، ويتقاضون بالعملات الأجنبية وهو ما يشكل صعوبة.

 

وأضافت عضو ائتلاف دعم مصر، أن هذا القانون سيضمن وجود مصريات عاملات بالمنازل على مستوى عالى من التدريب، وبالتالى يتم التقليل من الأجانب وكذلك توفير عملة صعبة، موضحة أن هذا الأمر سيعود بالنفع على مصر خلال الفترة المقبلة.

 

وأكدت عضو ائتلاف دعم مصر، ضرورة توفير مراكز لتدريب العاملين بالمنازل من أجل تأهيلهم جيدا لهذه المهنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة