بالصور.. تعامد الشمس على مذبح كنيسة الملاك ميخائيل فى منيا القمح بالشرقية

الإثنين، 01 مايو 2017 01:15 م
بالصور.. تعامد الشمس على مذبح كنيسة الملاك ميخائيل فى منيا القمح بالشرقية تعامد الشمس على مذبح كنيسة الملاك ميخائيل بالشرقية
الشرقية - فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت كنيسة رئيس الملائكة الجليل ميخائيل الأثرية فى كفر الدير بمدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين، ظاهرة فلكية ملفتة، وهى تعامد أشعة الشمس على مذبح الملاك ميخائيل، وهى ظاهرة كشفتها الصدفة بعد حجبها لسنوات عديدة لأسباب غير معلومة.

وتوافد عشرات الأقباط والفلكيون وأساتذة الآثار على الكنيسة، لمشاهدة تعامد شعاع الشمس على المذبح لأكثر من 60 دقيقة خلال القداس، بدأت من الساعة العاشرة واستمرت حتى الحادية عشرة صباحا.

وفى هذا الإطار، قال المهندس مجدى غبريال، أحد أعضاء فريق الترميم بالكنيسة، وواحد ممن اكتشفوا ظاهرة تعامد الشمس على المذبح بالكنيسة بالصدفة، إن الكنيسة شهدت اليوم ظاهرة فلكية تشهدها مرتين فى العام، فى 1 مايو و19 يونيو، وهى تعامد الشمس على مذبح رئيس الملائكة الملاك ميخائيل.

وتقول الدكتورة إيناس الشافعى، المتخصصة فى الآثار المصرية بجامعة القاهرة، إن ظاهرة تعامد الشمس ترجع للمصريين القدماء، وتؤكد الارتباط الوثيق بعلوم الفلك والهندسة، وهذين العلمين تميزت بهما مصر القديمة، والتعامد يكون مرتين فى السنة بحسب ميلاد الملك والعيد الذى ينتمي له المعبد، الخاص بالصفة الإلهية بالمعبود، وهذه الظاهرة موجودة فى الكنيسة وتتحقق فى مايو ويونيو من كل عام، وأحد المرتين يرتبط بميلاد القديس والثانى باستشهاده.

وأضافت إيناس الشافعى فى تصريح لـ"اليوم السابع": "أتمنى أن يكون هناك قسم خاص بالآثار القبطية، بعيدا عن الآثار الإسلامية والبيزنيطية، لأنها امتدت 450 سنة بداية من القرن الأول الميلادى حتى دخول المسلمين مصر، ويجب إلقاء الضوء على هذه المزارات الدينية بشكل متخصص".

ويقول المهندس ممدوح رمزى، عضو مجلس النواب، إنه حضر من القاهرة لمشاهدة الظاهرة، لأنها تستحق المشاهدة وحدث عظيم تتمتع به منيا القمح.

يُذكر أن كنيسة الملاك ميخائيل الكائنة فى قرية كفر الدير بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، من أقدم الكنائس المصرية، إذ أقيمت فى القرن الرابع الميلادى، وهى كنيسـة أثرية مشيدة على النظام البيزنطى الشرقى، بالطــوب والحجــارة فقط، ومادة تشبه الطين ولكنها صلبة يقال عنـها "قُصر مللى"، وتتكون من الرمل والجير و"الحمرة".

سقف الكنيسة عبارة عن قباب مرتفعة جدا على شكل صـليب متساوى الأضلاع، وتوجد المعمودية فى الجانب القبلى الغربى، ويرجع تاريخها لأكثر من 500 عام، وكذلك اللقان الأثرى تقام به صلوات اللقان فى أيام (خميس العهد، وعيد الرسل، وليلة عيد الغطاس)، وعلى المذبح حجاب مصنوع من خشب السنط مطعم بالعاج وسن الفيل، يعود لأكثر من 500 عام، كما يوجد حصن بين القبتين، كان الآباء الرهبان قديما يحتمون فيه، ويحتمى به الكاهن بالذبيحة المقدسة فى أثناء عصور الاضطهاد، وهذا الحصن له مدخل عبارة عن شباك فى الحائط من مذبح الشهيد مارجرجس، وهذا الحصن يسع من 20 لـ30 فردا.

وفى سياق متصل، كثفت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، بإشراف اللواء رضا طبلية، من تواجدها بمحيط الدير.

 

قامة القداس
إقامة القداس

 

المواطنون يشاهدون إقامة القداس
المواطنون يشاهدون إقامة القداس

 

بداية تعامد الشمس على الكنيسة
بداية تعامد الشمس على الكنيسة

 

إقامة شعائر القداس
إقامة شعائر القداس

 

احتفالات الأقباط بالقداس
احتفالات الأقباط بالقداس

 

توافد المواطنين لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس
توافد المواطنين لمشاهدة ظاهرة تعامد الشمس

 

شعاع الشمس على جدران الكنيسة أثناء إقامة القداس
شعاع الشمس على جدران الكنيسة أثناء إقامة القداس

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل سلامة

الاثار القبطية

اشكر الاستاذة ايناس الشافعى واضم صوتى لصوتها بضرورة وجود قسم خاص للاثار القبطية 600 سنة مجهوله لايكتب عتها التاريخ .. نقرأ عنهم فى كتب المؤرخين غير العرب ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

جرجس

حبايبنا

نتعشم في اليوم السابع أن تحمل على عاتقها المطالبة بنقل صلاة الأحد مباشرة على الهواء من الكنيسة المشرفة .. اهو دة الشي الوحيد اللي ينقصنا .. العشم دة مجاش من فراع .. أناحاسس اليوم السابع بتحبنا أوي أوي زي واحنا كمان بنحبها أوي أوي .. والنبي متنسوش ..آمين .

عدد الردود 0

بواسطة:

شارلي

واحد

كلنا امام الله واحد والبشريه واحده مهما اختلفنا لا نجعل ولانطع مهما كانت كوتنا مكان الله لو نامن الله يستطيع ان يفغل كل شي له حكمه ومعرفه لماذا نحاسب نحن الاخرين جعل الله البشريه الكل يعيش والمحاسب هو الله من انت لتجعل نفسك مكان الله

عدد الردود 0

بواسطة:

samir

الملاك ميخائيل والقديس

تصحيح بسيط ذكرته الاستاذة ايناس الشافعى عن الملاك على انه قديس وشهيد هو ملاك الرب فقط ورئيس جنده

عدد الردود 0

بواسطة:

العبلاج

الكنيسة بإسم " الملاك ميخائيل "..

تقول الدكتورة إيناس الشافعى: ... وهذه الظاهرة موجودة فى الكنيسة وتتحقق فى مايو ويونيو من كل عام، وأحد المرتين يرتبط بميلاد القديس والثانى باستشهاده. ..,وبناء على علمى المتواضع .. الملاك ميخائيل ..او غيره من الطغمات الملائكية .. لا يولد ..., ولا يستشهد .. برجاء الإفادة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق الازل الابد

المسيح يحب

اجعلني يا قدوس شمعه ايمان وجسر حب بين البشر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة