على طريقة واحة الغروب.. 5 روايات تنتظر تجسيدها فى مسلسلات درامية

الإثنين، 01 مايو 2017 06:00 ص
على طريقة واحة الغروب.. 5 روايات تنتظر تجسيدها فى مسلسلات درامية رواية مولانا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأدب والدراما وجهان لعملة واحدة، فكلاهما يضيف بطريقته إلى الآخر، ومنذ زمن تم اللجوء إلى تحويل بعض الروايات الأدبية لمسلسلات وأعمال درامية، والعام الماضى حققت "أفراح القبة" إحدى روائع عميد الرواية العربية الأديب العالمى نجيب نجاحا كبيرا، ومن قبل نجحت رواية "خالتى صفية والدير" للكاتب الكبير بهاء طاهر فى جذب الجمهور، وهذا العام ننتظر روايته "واحة الغروب" فى عمل درامى هذا العام، إضافة إلى رائعة أحلام مستغانمى "ذاكرة الجسد" والتى تم تحويلها مؤخرا لمسلسل تليفزيونى مقرر عرضه قريبا.

 

وهناك العديد من الروايات الأدبية ننتظر تحويلها إلى أعمال على الشاشة الفضية قريبا منها:

 

الثنائية الروائية "أنا شهيرة.. أنا الخائن" نور عبد المجيد

أعلنت إحدى شركات الإنتاج حصولها على حقوق تحويل روايتى "أنا شهيرة.. أنا الخائن" للكاتبة والروائية نور عبد المجيد لمسلسل تليفزيونى على جزأين كل منهما 30 حلقة، على أن يقوم بإخراجهما المخرج أحمد مدحت.

 

و"أنا شهيرة" و "أنا الخائن" رواية من جزأين لنور عبد المجيد، صدرت عن الدار المصرية اللبنانية بغلاف الفنان عمرو الكفراوى، وتدور الرواية على لسان البطلين حيث تحكى شهيرة حكايتها كما عاشتها، ويحكى رؤوف فى "أنا الخائن" حكايته كما جرت معه، وهو يمثل الوجه الآخر لشهيرة أو الطرف الثانى فى العلاقة.

 

وتشكل تيمة الخيانة بطلا رئيسيا فى هذه الحكاية بجزأيها وهى تيمة فنية عند نور عبد المجيد، فهى دائماً ماترمى من خلال تناولها إلى الوقوف على دوافع النفس البشرية واحساسها الوجودى الضاغط، ومن خلالها تستخرج المناطق المظلمة فى الروح وتعرضها للضوء حتى تتطهر .

رواية "جوارى العشق" رشا سمير

أعلنت الروائية الدكتورة رشا سمير تعاقدها مع تحويل روايتها "جوارى العشق" إلى مسلسل درامى، وذلك بعدما حققت الرواية نجاحا واسعا، ومن المقرر أن تشارك الكاتبة فى المعالجة الدرامية للعمل حيث ستقوم بإضافة شخصيات وأحداث جديدة لتتماشى مع الواقع الدرامى للمسلسل، وذلك حسبما صرحت الشركة المنتجة للمسلسل، الذى من المنتظر عرضه فى موسم رمضان لعام 2018.

 

جدير بالذكر أن الرواية تاريخية تدور حول حرية المرأة وتمر بفترات زمنية مختلفة من خلال ثلاث نساء أولهما (قمر) الجارية المملوكية وهى البطلة الرئيسية للرواية، ومرورا بمرحلة السبعينيات لتظهر (مهشيد) البطلة الثانية، ثم وصولا إلى فترة ما بعد ثورة يناير حيث تنتهى الرواية بأحداث كثيفة تلقى بظلالها على (أيسل) البطلة الشابة.

 

سلسلة روايات "ما وراء الطبيعة" أحمد خالد توفيق

صرح المخرج الشاب عمرو سلامة عن نيته تحويل سلسلة الروايات الخيالية المعروفة "ما وراء الطبيعة" إلى مسلسل تليفزيونى متعدد الأجزاء، على أن تتراوح حلقات الموسم الواحد من المسلسل بين 13 إلى 15 حلقة، وذلك بحسب تصريحات نسبت له عبر حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

 

وأوضح "سلامة" أيضا على أن المسلسل لا يلحق عرضه خلال موسم رمضان 2017، كما سيشاركه كتابة المسلسل الكاتب الأصلى للسلسلة المؤلف أحمد خالد توفيق.

 

"سلسلة ما وراء الطبيعة" صدرت لأول مره عام 1993، واستمرت حتى 2014، وهى روايات خيالية كانت محورها ذكريات شخصية خيالية لطبيب أمراض دم مصرى متقاعد اسمه رفعت إسماعيل حول سلسلة الحوادث الخارقة للطبيعة التى تعرض لها فى حياته، بدءا من العام 1959، أو الحكايات التى تصله من أشخاص مختلفين حول العالم، سمعوا عن علاقته بعالم الخوارق.

 

  "دعاء الكروان" طه حسين

أعلن المخرج حسنى صالح منذ عدة أشهر، نيته تحويل رائعة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين، لمسلسل تليفزيونى يقوم ببطلته النجمة زينه والفنان السورى تيم الحسن.

 

وأكد "صالح" أنه يأمل فى تحويل الرواية لمسلسل برؤية عصرية مختلفة عن الفيلم، على أن يقوم المنتج أحمد الجابرى بإنتاج العمل، واختيار باقى الأبطال، ولكن لم يظهر العمل للنور حتى الآن.

 

رواية "مولانا" إبراهيم عيسى

صرح المخرج مجدى أحمد على، عن بدأ التحضير لتحويل رواية الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى "مولانا" لمسلسل تليفزيونى وذلك بعد النجاح الكبير التى حققه الفيلم المأخوذ عن الرواية.

 

وبحسب تصريحات نسبت لمخرج "مولانا" أكد على أمنيته فى قيام بطل الفيلم الفنان عمرو سعد ببطولة المسلسل أيضا.

 

يذكر أنه كان من المفترض تحويل رواية مولانا لمسلسل منذ فترة طويلة ورشح له الفنانان أحمد عز وخالد أبو النجا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة