وزير الصحة يكشف لــ"اليوم السابع": ميكنة الرعاية الحرجة والطوارئ بــ 5 محافظات لتطبيق التأمين الصحى.. أحمد عماد: تشغيل 95% من أسرة الرعاية المركزة.. مستشار الوزير: إنشاء 20 مركزًا للسموم بـ6 ملايين جنيه

الأحد، 09 أبريل 2017 06:00 ص
وزير الصحة يكشف لــ"اليوم السابع": ميكنة الرعاية الحرجة والطوارئ بــ 5 محافظات لتطبيق التأمين الصحى.. أحمد عماد: تشغيل 95% من أسرة الرعاية المركزة.. مستشار الوزير: إنشاء 20 مركزًا للسموم بـ6 ملايين جنيه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطوير المنظومة الصحية لا يمكن أن يغفل بناء منظومة متكاملة للرعاية الحرجة والعاجلة، تستهدف تقديم الرعاية الطبية لحالات الطوارئ، خاصة مع اقتراب الحكومة من بدء تطبيق المرحلة الأولى من قانون التأمين الصحى الجديد فى 5 محافظات.

 

بدء مراجعة وتجهيز نظم الرعاية الحرجة والعاجلة والطوارئ بمحافظات القناة

أكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، على أنه تم البدء فى مراجعة وتجهيز نظم الرعاية الحرجة والعاجلة والطوارئ بمحافظات مدن القناة وهى السويس وبورسعيد والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء والمقرر تطبيق المرحلة الأولى من التأمين الصحى بها.

 

تشغيل 95% من أسرة الرعاية المركزة وباقى 5% جارى الانتهاء منها

وقال وزير الصحة، فى تصريحات خاصة لـــ"اليوم السابع" أن الوزارة لديها 3 آلاف و642 سريرًا رعاية مركزة، مشيرًا إلى أنه حتى سبتمبر 2015 كانت 40% من الأسرة تعمل بينما 60% منها خارج نطاق الخدم، مضيفًا: "فى خلال عام استطعنا تشغيل 95% من أسرة الرعاية المركزة وباقى 5% جارى الانتهاء من تشغيلها، والمعدل العالمى لأسرة الرعاية سرير لكل 7 آلاف نسمة".

 

الصحة: تغطية 100% لكل طالبى الحضانات عبر خدمة الطوارئ 137

وأضاف وزير الصحة والسكان، أن شهر مارس الماضى شهد لأول مرة فى تاريخ وزارة الصحة نسبة التغطية لـ100% لكل طالبى الحضانات عبر خدمة الطوارئ 137، مشيرًا إلى أنه تم تغطية 80% من احتياجات المواطنين فى القاهرة الكبرى من أسرة الرعايات الخاصة بالحروق، لافتًا إلى أنه تم تغطية احتياجات 80% من احتياجات المرضى عبر 173 من الرعايات المركزة و65% من رعايات الأطفال.

 

وكشف الدكتور أحمد عماد، عن تحديث ميكنة الرعايات المركزة فى محافظات القناة التى سيتم فيها تطبيق قانون التأمين الصحى وهى السويس والإسماعيلية وبورسعيد وشمال وجنوب سيناء، مشيرًا إلى أنه تم إنشاء مركز طوارئ 137 فى إقليم الشرقية الذى يضم محافظات القناه المقرر فيها تطبيق التأمين الصحى.

 

افتتاح مركز طوارئ 137 فى إقليم الشرقية فى 6 محافظات

ومن جانبه أوضح الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة لشئون الرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، أن الوزارة جاهزة لافتتاح مركز طوارئ 137 فى إقليم الشرقية الذى يضم 6 محافظات لتوفير خدمات الرعاية الحرجة والعاجله لمنتفعى التأمين الصحى.

 

إنشاء 20 مركزا للسموم بتكلفة 6 ملايين جنيه وجارى إنشاء 20 مركزا جديداً

وأشار مستشار وزير الصحة، إلى أنه تم إنشاء 20 مركزا للسموم بتكلفة 6 ملايين جنيه ليصبح إجمالى مراكز السموم فى مصر 26 مركزاً، موضحًا أنه جارى إنشاء 20 مركزا جديداً ليصبح فى خلال عام لدينا أكثر من مركز بكل محافظة ليصبح بين كل مركز وأخر 200 كيلو متر.

 

إجمالى أسرة الحروق فى مصر 612 سريرًا

وأضاف مستشار وزير الصحة لشئون الرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، أن العدد الكلى لأسرة الحروق بوزارة الصحة 518 سريرًا وتم إضافة وتشغيل 94 سريرًا جديد ليصبح إجمالى الأسرة 612 سرير، مشيرًا إلى أنه تم عمل دورات تدريبية للعاملين بأقسام الحروق على مستوى الجمهورية.

 

تعميم فكرة التواصل حول قواعد وبيانات الرعايات المركزة والحضانات عبر التابلت

وفى ذات السياق قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة يولى اهتمامًا كبيرًا بتطوير منظومة الرعاية الحرجة والعاجلة، تمهيدًا لتطبيق التأمين الصحى الشامل وتوفير الخدمة فى باقى المحافظات التى لم يطبق بها التأمين، لافتًا إلى أن المخزون الاستراتيجى من الأدوية والمستلزمات الطبية يكفى لمدة عام، مؤكدًا على أن الفترة المقبلة سيتم تعميم فكرة التواصل حول قواعد وبيانات الرعايات المركزة والحضانات عبر التابلت فى جميع المحافظات قريباً.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، على أن الوزارة أطلقت موقعًا إلكترونيًا جديدًا لها بهدف إدخال العديد من الخدمات الجديدة لمساعدة المواطن على الوصول للخدمة الطبية بمستشفياتها ومراكزها بسهولة ويسر، مستطردًا: " هذا الموقع يمكن المواطن من الوصول للخدمات مثل أسرة الرعاية المركزة والحضانات وبنوك الدم ووحدات الغسيل الكلوى وهى الخدمات التى تختص بها الرعاية العاجلة والعاجلة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فين الرعاية المركيزة فى التأمين الصحى

فين رعاية مرضى القلب فى التأمين الصحى

كل من يموت لعدم وجود رعاية مركزة فى التأمين الصحى فى رقبتكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة