مطالب دولية بمحاسبة المسئولين عن قصف خان شيخون السورية بالكيماوى

الأربعاء، 05 أبريل 2017 09:27 ص
مطالب دولية بمحاسبة المسئولين عن قصف خان شيخون السورية بالكيماوى قصف خان شيخون
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون اليوم الأربعاء إنه يجب عدم السماح باستمرار بقاء حكومة الرئيس السورى بشار الأسد فى السلطة بعد انتهاء الصراع الدائر بسوريا.

وقال جونسون لدى وصوله لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى بروكسل: "هذا نظام همجى جعل من المستحيل بالنسبة لنا أن نتخيل استمراره كسلطة على الشعب السورى بعد انتهاء هذا الصراع."

وأضاف أنه يجب محاسبة المسؤولين عن هجوم بسوريا يشتبه بأنه بغاز سام أسفر عن مقتل عشرات بينهم أطفال وأنه لم ير أى أدلة على أن أى طرف آخر غير الحكومة السورية هو المسؤول عن الهجمات.

فيما دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى إلى إعطاء "زخم قوي" لمحادثات السلام حول سوريا فى جنيف.

وقالت موجيرينى عند افتتاح مؤتمر دولى حول مستقبل سوريا فى بروكسل: "يجب أن نعطى زخما قويا لمحادثات السلام فى جنيف، ويجب أن نوحد المجموعة الدولية خلف هذه المفاوضات".

وفى السياق ذاته حث وزير الخارجية الألمانى زيجمار جابرييل روسيا على دعم قرار لمجلس الأمن الدولى يدين هجوم يشتبه أنه بأسلحة كيماوية فى سوريا وقال، إن المسؤولين عنه يجب أن يمثلوا أمام محكمة دولية.

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قد اقترحت قرارا يطرح للتصويت اليوم الأربعاء ويتهم قوات الرئيس السورى بشار الأسد بالهجوم الذى شهدته مدينة خان شيخون السورية.

وقال جابرييل للصحفيين قبل المشاركة فى المؤتمر: "نرى أن من الصواب أن يركز مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قضية الغاز السام هذا اليوم. ونحن نناشد روسيا دعم قرار مجلس الأمن والتحقيق فى الواقعة ومحاسبة المسؤولين."

ومضى قائلا: "علينا بالطبع أن نفعل كل ما هو ممكن كى يمثل هؤلاء المسؤولين أمام محكمة دولية لأن هذه واحدة من أبشع جرائم الحرب التى يمكن تخيلها."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة