قنصل روسيا بالإسكندرية: توقيع عقود مفاعل الضبعة النووى خلال 2017.. ومنطقة صناعية روسية شرق بورسعيد قريبا.. وأتوقع زيادة التبادل التجارى خلال السنوات المقبلة.. وانطباعى عن المصريين رائع

الثلاثاء، 04 أبريل 2017 10:45 م
قنصل روسيا بالإسكندرية: توقيع عقود مفاعل الضبعة النووى خلال 2017.. ومنطقة صناعية روسية شرق بورسعيد قريبا.. وأتوقع زيادة التبادل التجارى خلال السنوات المقبلة.. وانطباعى عن المصريين رائع حوار قنصل روسيا مع اليوم السابع
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-         مفاعل الضبعة هو الأعلى تكنولوجيًا فى العالم وآمن على السكان
-         4 ملاحظات متبقية لعودة السياحة الروسية إلى مصر
-         ألف مواطن روسى متواجدين بمحافظة الإسكندرية
-         مصر تستهلك من 30 إلى 35 % من الخشب الروسى
-         مشروع بين وزيرى النقل الروسى والمصرى حول تأمين الطيران
-         وتشديدات أمنية من الخارجية الروسية على السفراء والقناصل بعد حادث مقتل السفير فى تركيا

 

 
 
العلاقات المصرية الروسية تعتبر من أفضل العلاقات الدولية على الرغم من محاولة تشويهها خلال عام 2015 بعد إسقاط الطائرة الروسية بشرم الشيخ وانقطاع السياحة الروسية ، والبعثة الدبلوماسية الروسية فى مصر تلقى حبًا واهتمامًا كبيرًا خلال تواجدهم من العديد من الأطراف.
 
حاور" اليوم السابع" رشيد صاديقوف" قنصل عام روسيا بالإسكندرية لمعرفة أهم الملفات فى مجال السياحة والاستثمار والاقتصاد الروسى فى مصر وتطورات ملف عودة السياحة فى مصر من جديد ، بالإضافة إلى أهم ملف تعاونى استثمارى بين مصر وروسيا وهو إنشاء محطة الضبعة النووية الذى يحقق طفرة فى مجال الطاقة بمصر.


  جانب من حوار قنصل روسيا
جانب من حوار قنصل روسيا
 
فى البداية بعد عامين من تواجدك فى مصر ما هو انطباعك عن العلاقات المصرية الروسية ؟
العلاقات المصرية الروسية مع مصر تتطور بشكل جيد وتم إجراء لقاءات مع الرئيس عبدالفتاح السيسى والرئيس بوتن ، وهناك إرادة سياسية لتطويرها فى جميع المجالات والقيادة السياسية تحقق ذلك بشكل جيد خاصة فى المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والسياسية .

ملف الضبعة من أهم الملفات على المائدة الروسية المصرية ماذا تم فيها حتى يبدأ المشروع بشكل فعلى؟

مشروع بناء المحطة النووية بالضبعة هو أكبر مشروع تعاونى بين مصر وروسيا تم توقيع الاتفاقية قى نوفمبر 2015  على أن يتم تقديم 25 مليار دولار بما يساوى 85 % من تكلفة المشروع بينما النسبة المتبقية يتحملها الجانب المصرى، وسيتم بناء 4 مفاعلات تبلغ طاقة كل منهما 120 ميجا وات، وجارى إعداد عوامل الأمان للمواد النووية فى المحطة وطريقة حفظها مثل ما يتم فى روسيا ، ولكن لا يوجد مدة زمنية حول البدء فى المشروع ولكن بعد الانتهاء من جميع المناقشات والإجراءت ، وأتوقع توقيع العقود خلال عام 2017، وأؤكد أن المفاعل الذى سيتم بناؤه هو آمن للغاية وهو الأعلى تكنولوجيا فى العالم وليس فى روسيا فقط ،كما أن هناك تعاونا مع مصر فى مجال الطاقة وتدريب الكوادر والطلاب.

 

  رشيد صاديقوف قنصل عام روسيا بالإسكندرية
رشيد صاديقوف قنصل عام روسيا بالإسكندرية

هناك تبادل تجارى بين مصر وروسيا فى العديد من المجالات كم يبلغ حجمها خلال السنوات الأخيرة ؟

حجم تجارى بين مصر وروسيا فى عام 2016 يبلغ  4 مليارات و100 مليون دولار ،وفى عام 2015  بلغ  3 مليارات و900 مليون جنيه، إذن فهو فى زيادة مستمرة سنوياً ونتوقع زيادتها فى عام 2017 الجارى وخلال السنوات القادمة ، خاصة أن هناك تبادل واضح فى العديد من المجالات مثل استيراد مصر للقمح الروسى الذى بلغ 5.7 مليون طن خلال عام 2016 ، بينما تستورد روسيا من مصر الفاكهة والخضروات التى يفضلها المواطنين الروس خاصة البرتقال الذى تشتهر بزراعته مصر.
 

هل هناك مشروعات استثمارية بين مصر وروسيا فى مجالات أخرى؟

بالفعل.. تم تويع مذكرة تفاهم عام 2016  على إنشاء منطة روسية صناعية فى المنطقة شرق بورسعيد ، وتم توقيعها من قبل وزير الصناعة المصرى ونظيره الروسى وسيتضم المنطقة الصناعية تجميع سيارات ركاب وشاحنات ، كما أن هناك مشروعا لتجميع السيارات اللادا الروسى التى اشتهرت بها سيارات التاكسى فى مصر خلال السنوات الماضية ولكن هناك فئة جديدة لا يوجد معمل لتجميعها فى مصر حالياً وجارى العمل عليها .
 
وهناك مشروع لنقل الغاز السائل من المراكب عن طريق أنابيب سميكة القطر تبلغ 2000 متر لنقلها من المراكب إلى الشاحنات  وهو مشروع ضمن الاستثمارات الروسية فى مصر ، بالإضافة إلى أن هناك استثمارا كبيرا بين روسيا ومصر فى تجارة الأخشاب إذ يصل نسبة استهلاك المصريين للأخشاب الروسى فى الأسواق تبلغ من 30 إلى 35 % وحجم التجارة كبير فى هذا الشأن، كما أن روسيا تدخل شريكا فى حقل ظهر بنسبة 30 % مع الشريك البريطانى والإيطالى ، وهناك تسهيلات تقوم بها للمستثمرين من دول العالم .
 
  

فى شهر فبراير الماضى قام أمن مطار برج العرب بالإسكندرية بضبط مواطن روسى كان يحمل شبه قنبلة.. وانتشرت الأقاويل بأن روسيا تختبر أمن المطارات المصرية فما هى حقيقة الواقعة ؟

 

بالفعل قام أمن مطار برج العرب بضبط مواطن روسى يحمل زجاجة بها أسلاك تم الاشتباه بأنها قنبلة ولكن هو شخص غير متزن عقلياً  وتم حل الموقف فى خلال أيام قليلة وأقدم الشكر لوزارة الداخلية والأمن الوطنى لجهوده فى التعامل مع الواقعة.

ماذا عن عودة السياحة الروسية إلى مصر ؟

فى شهر مارس أعلن الخبراء الروس أن هناك 17 ملاحظة أمنية تم تنفيذها بالكامل من الجانب المصرى ولكن لم يتبق منها سوى 4 ملاحظات وجارى تنفيذهم خلال الفترة القادمة لإعلان بداية الطيران بين مصر وروسيا من جديد ، ومن ضمن الملاحظات هى تنفيذ برنامج بصمات العين واليد وهو نظام متبع بالمطارات الروسية ونظام دخول الموظفين بالمطار من خلال نظام معين حتى يمنع دخول أشخاص آخرين منهم .

كيف ترى العلاقات الروسية التركية وإلى أين مصيرها خاصة بعد مقتل السفير الروسى بإسطبنول؟

العلاقات الروسية التركية متذبذبة ولكن كان هناك لقاء بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والرئيس بوتن خلال الشهر الماضى وتم الاتفاق على عدد من الملفات الهامة بين الجانبين .
 

هل اتخذت الخارجية الروسية إجراءات صارمة حول الدبلوماسيين بعد مقتل بالسفير الروسى بإسطنبول؟

بالتأكيد ..وهى إجراءات أساسية تتبعها أى دولة فى حدوث مثل هذه الأحداث لدى دبلوماسيها فى دول العالم .
 
  أثناء الحوار مع قنصل روسيا بالإسكندرية
أثناء الحوار مع قنصل روسيا بالإسكندرية

كيف ترى العلاقات الروسية الأمريكية خاصة بعد تولى الرئيس دونالد ترامب؟

الوضع غير واضح حتى الآن خاصة أن الإدارة الجديدة تحمل أفكارا مختلفة عن سياسة الرئيس السابق أوباما ولكن سيتم الكشف عنها خلال الفترة القادمة .

هل نجحت روسيا فى القضاء على الإرهاب فى سوريا ؟

بالفعل هناك نجاح واضح أمام العالم للقوات الروسية التى كانت فى البداية تعمل بمفردها فى الحرب ضد الإرهاب فى سوريا ولكن أن تضرر العالم من الإرهاب أصبح هناك تأييد واضح لعدد كبير من الدول فى مكافحته ومن ضمنهم تركيا .

ماذا عن التعاون العسكرى والمناورات البحرية بين البلدين ؟

كانت هناك مناورة بحرية فى أكتوبر عام 2016 ، وهناك مشاريع لتوريد طائرات هليكوبتر إلى مصر خلال الفترة القادمة .

 ماهى انبطاعاتك عن القمة العربية التى أقيمت بالأردن خاصة لوجود مبعوث روسى من الرئيس بوتن لحضور القمة ؟

القمة كانت ناجحة خاصة أنها تمت بين نائب وزير الخارجية الروسية مع السفير سامح شكرى وزير الخارجية المصرى لمناقشة عدة أمور هامة بينها الإرهاب بين الجانبين وهو دليل على العلاقة الوطيدة بين مصر وروسيا.

 

 

   قنصل روسيا بالإسكندرية
قنصل روسيا بالإسكندرية

بعد عامين من تواجدك فى مصر ما هو انطباعك وأهم الأماكن السياحية التى تفضل زيارتها والأكلات الشهيرة التى تفضلها؟

بمدينة الإسكندرية أفضل الكورنيش والمنتزه التى تتميز بالهدوء والطبيعة ، وهناك مدن أخرى هادئة مثل مدينة دمنهور التى تتميز بنظافتها ، ومصر معروفة بحسن الضيافة ودائماً أجد طلب المساعدة من المواطنين وأفضل أكلة الأرانب.


 
 

  رشيد صاديقوف قنصل عام روسيا بالإسكندرية
رشيد صاديقوف قنصل عام روسيا بالإسكندرية









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة