بالفيديو والصور.. واحة سيوة بها 700 ألف نخلة تنتج 100صنف من البلح..سعر الكيلو من 18 لـ50 جنيه.. ومصانع تجفيف التمور تصدر منتجاتها لدول العالم.. و"تطجت و أغرام مغزال من الأنواع النادرة لا تباع ولكن تهدى لندرتها

الأحد، 30 أبريل 2017 02:30 ص
بالفيديو والصور.. واحة سيوة بها 700 ألف نخلة تنتج 100صنف من البلح..سعر الكيلو من 18 لـ50 جنيه.. ومصانع تجفيف التمور تصدر منتجاتها لدول العالم.. و"تطجت و أغرام مغزال من الأنواع النادرة لا تباع ولكن تهدى لندرتها البلح الصعيدي أشهر انواع البلح السيوى
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعد واحة سيوه، الأشهر بين واحات مصر، وتقع فى جنوب غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 320 كيلو متر وتبعد حوالي 60 كم من الحدود الدولية مع ليبيا، وتشتهر الواحة بزراعة النخيل والزيتون، وبها نحو 700 ألف شجرة نخيل بأصناف متعددة، من بينها البلح الصعيدى أو الرطب، والغزالى، والفريحى، والعزاوى وغيرها.

 

 البلح الصعيدي أشهر انواع البلح السيوى
البلح الصعيدي أشهر انواع البلح السيوى

ويوجد بعض الأصناف النادرة ذات القيمة الغذائية العالية مثل بلح " تطجت"، وهي ثمرة كبيرة الحجم وسكرية أكثر من باقي التمور، وتنضج متأخرة عن موسم البلح، ولا تباع بسبب ندرتها ولكنها تهدى فقط وكذلك بلح "أغرام مغزال" – باللغة الأمازيغية، التى يتغنى بها أهالى سيوة- وتعني نوى غزال، ويتجاوز سعر الكيلو منها 50 جنيها.

 

 زيادة الطلب على البلح السيوى
زيادة الطلب على البلح السيوى

وأكد عبد الله بالى، أحد أبناء سيوة وصاحب محل بيع منتجات سيوة بمطروح، لـ " اليوم السابع"، إن هناك أكثر من 100 نوع من البلح بواحة سيوة، ويعتبر أشهرها البلح الصعيدى وأكثرها طلباً واستهلاكاً، ويتراوح سعر الكيلو منه بين 18و 20 جنيه، حسب الجودة، وهناك الفريحى ويتراوح سعره بين 15 و 20 جنيه، إضافة إلى البلح الناشف مثل الغزالى والكعيبى.

 

سيوة تنتج أكثر من 100 نوع من البلح
سيوة تنتج أكثر من 100 نوع من البلح

وأضاف" بالى"، هناك العديد من مصانع تعبئة البلح بسيوة، تنتج عبوات مختلف لنفس أنواع البلح، ويتراوح سعر العبوة زنة كيلو جرام بين 18 و 20 جنيها، وهناك عبوات البلح المحشو شيكولاتة أو مكسرات بسعر 50 جنيه لعبوة الكيلوجرام، وهناك عبوة تزن ربع كيلو بسعر 20 جنيهاً للعبوة.

 

عبوات البلح لمصانع سيوة
عبوات البلح لمصانع سيوة

وقال محمد عمران جيرى، عضو مجلس ادارة جمعيه أبناء سيوه للخدمات السياحية والحفاظ علي البيئة، في تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن البلح السيوى يصدر إلى إيطاليا، وفرنسا، وبعض دول أفريقيا وأسيا، حيث إن منتجات سيوة خالية من الكيماويات، ولا يستخدم في زراعتها سوى الأسمدة العضوية والحيوية فقط، حتى فى حال التعامل مع بعض حالات إصابة أشجار النخيل فانه يتم التعامل معها بالتنسيق مع الجهات المعنية، من خلال إطلاق مجموعة من الطفيليات الحيوية التى تتم فى مركز البحوث الزراعية.


 عبوات البلح السادة والمحشى مكسرات
عبوات البلح السادة والمحشى مكسرات

وأشار عمران، إلى إن بيانات الإدارة الزراعية تشير إلى أن المساحة المنزرعة بسيوه زيتون ونخيل تقدر بنحو 20 ألف فدان، معظمها منزرعة بأشجار النخيل بإجمالي 700 ألف نخلة، مشيرًا إلى إن جميع منتجات سيوة " organic "، سواء من البلح أو أى من الزراعات الأخرى، بحيث يحرص الأهالي على عدم استخدام المبيدات أو الكيماويات بشكل قاطع، حرصًا على استمرار تميز منتجات سيوة التى تلقى رواجا محليا ودوليا.

 

وأضاف، ويتم تجفيف وتعبئة البلح الرطب من خلال المصانع المنتشرة بالواحة، ويسوق محليا وعالميا، و يتم تسويقه سادة أو محشي باللوز أو الشيكولاتة أو الكاجو، و البلح الفريحى ،جاف ويتم تسويقه محليا وعالميا، أما البلح العزاوى، فكان سابقا يتم نشرة في الأسطح ويجفف ويستخدم كعلف، ولكن لمضاعفة قيمته الاقتصادية، فقد دخل هذا الصنف الآن فى صناعة عسل البلح "دبس البلح "، وهو ذو قيمة غذائية عاليه جدا، أما الأصناف النادرة فهى لا تسوق ولكنها تهدى نظرا لندرتها وقلة المحصول المنتج منها.

وأكد "جيري" ، إن الأهالي يطالبون بإقامة مركز أو معمل للأنسجة حتى يتم الحفاظ علي الأصناف النادرة ومضاعفة أعدادها، حتى لا تنقرض مع استمرار حظر نقل شتلات النخيل من وإلى جميع سيوة.

 

  بلح سيوة يشتهر بجودته فى الأسواق المحلية والعالمية
بلح سيوة يشتهر بجودته فى الأسواق المحلية والعالمية

 

بعض أنواع البلح السيوى الناشف
بعض أنواع البلح السيوى الناشف

 

بلح الرطب السيوى يزداد الطلب عليه خلال شهر رمضان
بلح الرطب السيوى يزداد الطلب عليه خلال شهر رمضان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة