بالفيديو والصور.. جراحة لجنين فى رحم أمه تنقذه من الموت قبل خروجه للحياة.. يعانى من انسداد مجرى البول ينتهى بالإجهاض.. والطبيب: كان مهددا بالفشل الكلوى وتوقف القلب

الأحد، 30 أبريل 2017 07:18 م
بالفيديو والصور.. جراحة لجنين فى رحم أمه تنقذه من الموت قبل خروجه للحياة.. يعانى من انسداد مجرى البول ينتهى بالإجهاض.. والطبيب: كان مهددا بالفشل الكلوى وتوقف القلب دخول القسطرة فى رحم الحالة
كتبت أميرة شحاتة – فيديو وتصوير محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 مهمة إنسانية قبل أن تكون طبية، تطلبت تجهيزات دامت لوقت طويل فى غرفة عمليات هادئة ونظيفة، وتأكد الطبيب من كل شىء بداية من المشرط إلى الأجهزة المتقدمة التى حرمت منها مصر لعشر سنوات ومهمتها إنقاذ روح الأطفال الذين يموتون داخل الرحم أو مع الولادة ـ هى تلك المهمة التى يقوم بها الأطباء داخل غرفة العمليات مع أم تعلق أملها بولادة جنين سليم بعيدا عن خطر الإجهاض، بعدما كانت تنتظر واقعا قاسيا قد يحمل لها طفلا مشوها.
 
 
 
غرفة العمليات
غرفة العمليات
بدأت كواليس العملية بعد تخدير الحالة من خلال شاشة ينظر لها الطبيب طوال الوقت يظهر فيها الجنين وحالته داخل الرحم، ويقوم بالضغط على بطن الأم من خلال جهاز سونار ماسح للرحم، ثم يبدأ فى التعامل مع الجنين حيث قام بتركيب قسطرتين للسيدة لعلاج تشوه الطفل المتمثل فى انسداد مجرى البول، ومن ثم عدم تمكن الجنين من التبول داخل الرحم وبالتالى التسبب فى العديد من المضاعفات الخطيرة التى استوجب التدخل فيها من جانب الطبيب لإنقاذ طفل لم يخرج للنور.
 
متابعة حركة الجنين لحظة بلحظة
متابعة حركة الجنين لحظة بلحظة
تروى الحالة قبل دخولها لغرفة العمليات، قصتها التى أوصلتها للمستشفى لإجراء العملية، قائلة: "كنت أتابع مع طبيب مختلف عن الطبيب الذى أجرى الجراحة وعندها عرفت أن  حملى ضعيف، وطلب منى آشعة وتحاليل، واتضح أن الجنين لديه مشكلة انسداد فى مجرى البول وماء على الكلى، ونصحنا أن نجرى له عملية داخل الرحم ".
 
بداية التعامل مع الحامل
بداية التعامل مع الحامل
وأضافت، أنها حاليا فى الأسبوع الـ24 من الحمل، وتم اكتشاف مشكلة الجنين الصحية فى الشهر الخامس حيث سارعت بإجراء العملية لإنقاذ الطفل وتمكنه من الحياة بطريقة صحية خوفا عليه من الموت قبل الولادة.
فيما قال الدكتور وائل البنا أستاذ أمراض النساء والتوليد وعضو الجمعية الأمريكية للخصوبة، إن حالة هذا الجنين تحدث  لأجنة آخرين بسبب التشوهات الخلقية المختلفة، ولكن نتقدم خطوة تجاه جراحة الجنين، التى غابت عن مصر عشر سنوات كاملة لا يعلم أحد عنها شيئا منذ ظهور هذا العلم عالميا.
 
الفريق الطبى يجرى الجراحة
الفريق الطبى يجرى الجراحة
وأوضح أن حالة الجنين  انسداد فى  قناة مجرى البول وبالتالى لا يتمكن من إخراج البول والمثانة تكبر فى الحجم، وتعود هذه المياه على الحالب إلى أن تسبب فشل كلوى وتصلب للقلب وتضغط عليه بشدة، وبالتالى قلب الطفل فى النهاية يتوقف ويحدث له فشل كلوى ويموت.
 
الممرضات يجهزون القسطرة
الممرضات يجهزون القسطرة
ولفت البنا إلى أن هذه التقنية تحل أزمة الأزواج الذين ليس لديهم إلا فرصة أخيرة مع عملية حقن مجهرى ويحتاجون للطفل، لذلك بدلا من إجهاضه وحرمانهم من الفرصة يكون الحل فى هذا النوع من العمليات، وكذلك الكثير من الأزواج يلجأون لفتاوى بشأن إجهاض أطفالهم لتشوهات خلقية ولكنه يرفض هذا المبدأ خاصة أنه يشعر بأن الطفل أصبح روحا من أول يوم من الحمل، فيجب إنقاذ الجنين منذ البداية.
ترتيبات الغرفة تجهيزا للجراحة
ترتيبات الغرفة تجهيزا للجراحة
وأكد البنا أنه من النادر  أن تجد والدة متمسكة بطفلها منذ بداية حملها، مضيفا "نعتبر الجنين إنسانا داخل رحم أمه ونحاول إنقاذه ونجاح هذه التقنية التى تنقذ الكثير من الأرواح وتساعد على منحهم الحياة".
 
تسهيل مشاهدة الجنين خلال الجراحة
تسهيل مشاهدة الجنين خلال الجراحة
وأوضح البنا أن الإمكانيات هى سبب صعوبة توافر هذه التقنية فى مصر بشكل أكبر، لأن الأجهزة غالية جدا لتقدمها، مؤكدا: "فكرة أننا نلاقى أجهزة الفيتوسكوب لجراحة الجنين كان أمر غير سهل والحمد لله حالات كثيرة تمكنت من الاستفادة من هذه التكنولوجيا".
 
جراحة الجنين
جراحة الجنين
وأشار البنا إلى أنه من أجل نشر هذه التقنية فى مصر يسلتزم توفير الأجهزة هو المطلوب، ليس ذلك فقط إنما الموضوع أكبر من إجراء العملية، فإنه يحتاج تبرع أشخاص بالحاضنات من أجل هذه الأطفال عند ولادتهم والمتابعة مع طبيب أطفال يستكمل المشوار الذى بدأ بجراحة الجنين، خاصة أن هناك عمليات جنين مفتوحة تحتاج لمراقبة ومتابعة أكبر ويتم إخراج الجنين من الرحم لإجراء العملية له ثم إرجاعه مرة أخرى.
 
خياطة فتحة القسطرة بعد إجراء الجراحة
خياطة فتحة القسطرة بعد إجراء الجراحة
وأكد البنا أن 40% من الأطفال المصابين بهذه الحالة، يعانون من انسداد مجرى البول عندما ويكتشف أمرها مبكرا تكون ناجحة جدا فى التعامل معها ونجاة الطفل واستمرار حياته بصحة جيدة، ولكن الفكرة أن الأطباء أنفسهم لا يتحمسون لإنقاذ الجنين داخل الرحم وينصحون الأهل بإجهاضه لأنه يعانى من مشكلات صحية وتشوهات خلقية، مضيفا أنه لا توجد جراحة جنين آمنة 100% ولكن هناك أطفال تنقذ بالفعل من جراء هذه العملية.
 
وائل البنا يواصل الجراجة
وائل البنا يواصل الجراجة
واختتم الأب هذه الصورة الإنسانية الجميلة، قائلا إنه سيسمى ابنه مروان وعنده أمل أن العملية تساعد طفله أن يتنفس ويستمر على قيد الحياة داخل رحم والدته، وينعمان بأول مولود لهما ويدخل حاضنة جيدة، مؤكدا "هناك حالات كثيرة يحدث لها إجهاض ثلاث وأربع مرات بسبب زواج الأقارب وربما نحن من المحظوظين أن ننقذ أول طفل لنا ".
 
التمريض على وضع الاستعداد
التمريض على وضع الاستعداد
 
تجهيزات غرفة العمليات
تجهيزات غرفة العمليات
 
كواليس تجهيزات ما قبل جراحة الجنين
كواليس تجهيزات ما قبل جراحة الجنين
جهاز التنفس خلال جراحة الجنين
جهاز التنفس خلال جراحة الجنين

 

كواليس جراحة الجنين
كواليس جراحة الجنين
قسطرة الجنين
قسطرة الجنين
سرير المريضة المجهز للعملية
سرير المريضة المجهز للعملية
دخول القسطرة فى رحم الحالة
دخول القسطرة فى رحم الحالة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة