بالصور.. من إزالة الرموش لـ "عض الشفاه" كيف كانت معايير الجمال قديماً؟

الأحد، 30 أبريل 2017 03:00 ص
بالصور.. من إزالة الرموش لـ "عض الشفاه"  كيف كانت معايير الجمال قديماً؟ معايير الجمال قديمًا
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف معايير الجمال من فترة إلى آخرى، فتارة نجد الحواجب الرفيعة من علامات الجمال وتارة آخرى تتربع الفتيات "الكيرفى" على عرش الجميلات، فباتت معايير الجمال متغيرة مع تغير الوقت، ولم تعد هناك علامات ثابتة يمكنك أن تضعها قاعدة محددة، ولا تعتقد أن هذا الوضع حاليًا فقط، لكنه منذ القرون الأولى إذا كانت لكل حقبة زمنية أيضًا معايير الجمال الخاصة بها التى تميز النساء فيها.

وفى تقرير لموقع "برايت سايد" رصد من خلاله أغرب معايير الجمال فى الماضى بداية من القرن الـ 15 مرورًا بعدد من العصور القديمة.

من القرن الـ15 لـ القرن الـ17 أحذية "التشوبين":

ارتدت النساء فى هذه الحقبة الزمنية أحذية شديدة الارتفاع تسمى بالـ"تشوبين" لحماية ملابسهن من الطين والأتربة، وكان ارتفاع الحذاء يصل إلى 50 سم، وكان هذا الحذاء دليل على مكانة المرأة الاجتماعية وجمالها، وكان لكل امرأة ترتدى هذا الحذاء خادمة تساعدها فى الحركة.

الحذاء التشوبين
الحذاء التشوبين

واقى المكياج:

ارتدت النساء قديمًا ضمادات من مواد حادة تشبه البلاستيك ومدببة لحماية مكياجهن من الأمطار وتساقط الثلج، ومن أبرز عيوب هذه الضمادات تسببها فى رؤية ضبابية للمرأة تؤثر على النظر.

واقى المكياج
واقى المكياج

عصر النهضة رفع شعار "لا للرموش":

برزت الأزياء فى هذه الفترة، وبرز معها معايير الجمال التى كانت تميز المرأة بجبهتها العدائرية الطويلة وكانت النساء يقمن بحلق الجزء الأمامى من الشعر للظهور بجبهة طويلة وصورة مميزة، كذلك نزع الرموش باستخدام ملاقيط عادية.

الجبهة العالية  وعدم وجود رموش
الجبهة العالية وعدم وجود رموش

القرن الـ 17 و "البشرة البيضاء":

كان للقرن الـ 17 عدد من معايير الجمال، لكن فى إنجلترا الوضع كان مختلفا بعض الشىء، إذ كانت البشرة الشديدة البياض أبرز علامات جمال المرأة، لذلك استخدمت النساء مادة مصنوعة من مزيج الخل والرصاص ليصبح الجلد أكثر بياضًا، وكانت الملكة إليزابيث من أشد المعجبين بهذه الفكرة وقامت باستخدام مستحضرات التجميل التى تحتوى على هذا المزيج، لكن مع مرور الوقت كان اللون الأبيض يتحول إلى الأصفر الشاحب ولم يجدن له حل.

البشرة البيضاء
البشرة البيضاء

القرن الـ 17 "عروق الرقبة":

لم تتوقف علامات الجمال الغريبة فى القرن الـ 17 عند حد البشرة البيضاء فقط، لكنها وصلت إلى فكرة العروق الزرقاء الموجودة بالرقبة والتى اعتبروها فى انجلترا من أكثر معايير جمال المرأة، وكانت النساء تستخدم قلم أزرق فاتح ويخططن به تعرجات على رقابهن ومنطقة الصدر والكتفين.

الخطوط الزرقاء
الخطوط الزرقاء

العصر الفيكتورى "عض الشفاه":

بالرغم من كونها امرأة إلا إنها منعت استخدام مستحضرات التجميل بشكل نهائى، هذه هى أبرز تعليمات الملكة فيكتوريا التى تميزت معايير الجمال فى عصرها بأشياء مختلفة من أبرزها عض الشفاه بشكل معين للحصول على اللون الأحمر، كذلك قرص الوجنتين حتى يأخذا لون محمر طبيعى دون الحاجة إلى استخدام أحمر الخدود.

شكل الشفاه
شكل الشفاه

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة