أسوشيتدبرس: لغة مشتركة تجمع الرئيسين السيسي وترامب

الإثنين، 03 أبريل 2017 12:01 م
أسوشيتدبرس: لغة مشتركة تجمع الرئيسين السيسي وترامب الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكى دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، إن هناك لغة مشتركة تجمع الرئيسين عبد الفتاح السيسي ودونالد ترامب، وذلك قبيل القمة المرتقبة بينهما اليوم الاثنين فى البيت الأبيض.

 

وأشارت الوكالة إلى الإشادة المتبادلة بين الرئيسيين منذ لقائهما الأول فى سبتمبر الماضى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ووصف ترامب للسيسي بالرجل الرائع وقوله إن هناك كيمياء طيبة معه، وقالت إن لقاء السيسي بترامب أثناء الحملة الانتخابية عزز موقف المرشح الجمهورى الذى كان يفتقر للخبرة فى السياسة الخارجية. 

 

ورصدت الوكالة المواقف المشتركة للرئيسين فى عدد من القضايا الداخلية والخارجية، منهما حديثهما عن الأشرار. وقالت إن ترامب يتحدث عادة عن الأشرار الساعين للتسلل إلى الولايات المتحدة، وهو ما استخدمه فى تبرير قراره بحظر السفر وسعيه لبناء جدار حدودى لوقف المهاجرين القادمين من المكسيك. بينما يتحدث الرئيس السيسي عن أهل الشر الساعين لتقويض مصر فى إشارة إلى جماعة الإخوان والإرهابيين الذين يشنون هجمات على مصر.

 

كما يتشارك الرئيسان المصرى والأمريكى فى الحديث عن الأخبار الكاذبة، وتقول أسوشيتدبرس إن مصر شهدت حالات لسجن بعض الصحفيين بتهم نشر أخبار كاذبة، كما قال الرئيس السيسي إن الإعلام والدولة لا ينبغى أن يختلفا. وفى أمريكا، هاجم الرئيس ترامب الإعلام الذى ينشر قصص معارضة له.

 

وكذلك يتشارك الرئيسان التأكيد على القومية، وهو ما يتجلى فى شعار ترامب "جعل أمريكا عظيمة مجددا" الذى أثار حنين الأمريكيين الذين يتطلعون للعظمة القومية. وكذلك، فإن الكثير من المصريين فخورين بأمجاد ماضيهم، وهناك شعار تحيا مصر، وكذلك كلمة الرئيس السيسي " مصر أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا".. وكلا الرئيسيين يسعى لتحقيق تلك العظمة بمشروعات كبرى، مثل الجدار الحدودى لترامب ومشروع قناة السويس الجديدة للسيسي.

 

كما أن الحديث عن الانتصار يجمع الرئيسان، فالسيسي يقول إن مصر تفوز فى حربها على الإرهاب، بينما وعد ترامب بجعل الأمريكيين يشعرون بالملل من كثرة الانتصار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة