مؤسسة السينما السورية تصدر نسخة معدلة من "الفتوة فى السينما المصرية" لناهد صلاح

السبت، 29 أبريل 2017 05:05 م
مؤسسة السينما السورية تصدر نسخة معدلة من "الفتوة فى السينما المصرية" لناهد صلاح غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عن سلسلة الفن السابع التابعة للمؤسسة العامة للسينما السورية، صدر فى دمشق حديثاً كتاب "الفتوة فى السينما المصرية" تأليف الناقدة السينمائية ناهد صلاح، وهو الإصدار الذى يحمل رقم (262) ويرأس تحريره محمد الأحمد وزير الثقافة السورى.

 

يتناول الكتاب أفلام الفتوة التى قدمتها السينما المصرية نقلاً عن "حرافيش" نجيب محفوظ وغيرها، ويربط  الكتاب بين ظاهرة العنف والبلطجة التى انتشرت بالشارع فى الآونة الأخيرة، ويناقش الشعرة الدقيقة بين "الفتوة والبلطجى"، ويشير إلى ارتباط ظاهرة "البلطجة" وارتباطها بالفقر والجهل والقهر والفساد.

غلاف الكتاب
 
ويقدم الكتاب فى 9 فصول الإجابة عن سؤال: لماذا الفتوة الآن؟ ومن هو الفتوة؟ وكيف نهلت الشاشة من الأدب وقدمت شخصية الفتوة؟..  مؤكداً أن "الفتونة" لم تكن تخص عالم الرجال فقط، بل كانت هناك المرأة "الفتوة" فى الواقع والسينما، كما يقدم تحليلاً خاصاً لأفلام الفتوة مع شهادات خاصة من صناع أفلام الفتوة كالفنان الراحل نور الشريف والمخرج على بدرخان والسيناريست وحيد حامد والكاتب يسرى الجندى ومدير التصوير محمود عبد السميع.

يذكر أن النسخة الأولى صدرت فى العام 2012 عن سلسلة كتاب اليوم، وفى النسخة الجديدة قامت المؤلفة ببعض التعديلات والإضافات التى تؤدى بدورها إلى تعميق مفهوم "الفتوة" وتأصيله من خلال أعمال نجيب محفوظ، إضافة إلى فيلموجرافيا تحتوى على هذه النوعية من الأفلام التى قدمتها السينما المصرية خلال فترة الثمانينيات كملمح مصرى خاص بها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة