"سياس القاهرة": موافقون على تقنين أوضاعنا.. والقانون سيقضى على البلطجة

السبت، 29 أبريل 2017 06:44 م
"سياس القاهرة": موافقون على تقنين أوضاعنا.. والقانون سيقضى على البلطجة المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
كتب أحمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامنًا مع قرار محافظة القاهرة لتقنين أوضاع "السياس" وتخصيص إيجار شهرى منهم لصالح الدولة بعد بحث حالاتهم الجنائية وتسجيل بياناتهم فى المحافظة حماية للمواطنين؛ رصد "اليوم السابع" ردود فعل عدد منهم فى 4 مناطق بالمحافظة وهى ميدان رمسيس، ووسط البلد، والحسين، والأزهر، إذ أيدوا جميعا الفكرة مؤكدين أن الوضع القانونى أفضل بكثير لهم عن الوقوف فى الشارع بلا هوية، وسيحميهم من خوض المشاكل، وسينظر لهم الناس باحترام.

 

فوزى إسماعيل 52 سنة، سايس بوسط البلد، أيد الفكرة قائلاً: العمل فى إطار القانون أفضل من الوضع الحالى، خاصة وأن الناس ينظرون لنا وكأننا بلطجية، على الرغم من أننى كنت عامل بوفيه فى إحدى الشركات الكبرى، ونتيجة إصابتى بوعكة صحية اضطررت للخروج من الشركة والعمل فى الشارع.

 

وأشار "إسماعيل" إلى أن هذا القرار سيحمى المواطنين من الإتاوات التى يفرضها بعض السياس عليهم بطريقة عشوائية، وتتعدى قيمتها فى أغلب الأحيان 30 جنيها مقابل السماح لهم بالانتظار فى الأماكن المخصصة.

 

فيما قال محمود عباس 61 سنة سايس بشارع طلعت حرب: "أتمنى أن تتحقق هذه المقترحات، خاصة وأننا سمعنا كثيرا عن مقترحات شبيهة ولم يحدث شىء على أرض الواقع".

 

وأضاف: "كله كلام، ولا أحد يُلبى مطالبنا أو يتحدث معنا، وفى رأيى فإن الوضع القانونى أفضل من ترك الأرصفة للبلطجية، وأن ينظر الناس إلينا باحترام بدلاً من الخوف او الفزع".

 

واتفق معه "جمعة أبو عمر" 49 سنة سايس بمنطقة الحسين، متمنيًا تنفيذ المقترح فى أقرب وقت حتى يكون له وضع اجتماعى أفضل، ويتجنب الدخول فى مشاكل مع أمناء الشرطة.

 

سيد مصطفى 44 سنة سايس بميدان رمسيس، أيد مقترح أن يكون لدى المحافظة المعلومات الكاملة عن كل سايس بالمنطقة حتى يتمكن المواطنين من وضع سيارتهم فى الأماكن المخصصة للانتظار وهم مطمئنين، مع ضرورة تسليم السُياس دفاتر بها إيصالات لقيمة الانتظار حتى لا يتم استغلال المواطنين.

 

وأشار "أبو عبد الله" 50 سنة سايس بمنطقة الأزهر، إلى أن ضمان حقوقهم وحق الدولة أفضل من الوضع الحالى غير القانونى، فمعظم السُياس يجمعون مبالغ كبيرة فى اليوم الواحد من تلك المهنة، وبعضهم يمتلك البيوت والسيارات، متمنيًا أن تكون لهم نقابة ترعى مصالحهم وتأمنهم اجتماعيًا وصحيًا.

 

ومن جانبه قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة طرحت عدة أفكار كان من بينها تقنين أوضاع السياس، والحد من تلك الظاهرة العشوائية والسماح لهم بالعمل فى إطار قانونى من خلال المحافظة بشروط معينة لحماية المواطنين.

 

وأوضح "السجينى" لـ"اليوم السابع" أن هذه الفكرة مطروحة لتطبيقها فى جميع المحافظات وليس القاهرة فقط، لأنها ظاهرة أصبحت منتشرة جدًا فى جميع أنحاء مصر ويجب الحد منها، خاصة وأنها خارج إطار القانون والعاملين بها غير معروف هويتهم، وبناء عليه سيتم التنسيق مع الحكومة لتسجيل بيانات جميع السُياس والعاملين بتلك المهنة لضمان الأمان لكل المواطنين.

 

فيما قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن ظاهرة العشوائيات من أسوأ الظواهر الموجودة فى الوقت الحالى، وأن نظام تقنينها تم تفعيله عدة مرات ولكنه فشل.

 

وتابع: "سبب من أسباب فشل تلك القرارات أنها تقليدية تمامًا ولا يتم تطبيقها كما يحدث فى الخارج، فغالبية العاملين فى هذا المجال لا يتبعون التعليمات ويخرجون عن النص، ويحصلون أموال من المواطنين بشكل غير قانونى عن طريق الإتاوات".

 


موضوعات متعلقة..

 

محافظ القاهرة: تشكيل لجنة لرفع كفاءة وحدات الرصد البيئى بالأحياء

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

moustafa

تقنين البلطجة

هذا الموقف عار على محافظ القاهرة الذى يشارك فى جريمة ويحاول اسباغ الشكل القانونى عليها ويبدو ان الفساد اصبح صعبا هذه الايام فاصبح رجال المحليات يبحثون عن البدائل جر

عدد الردود 0

بواسطة:

كريم

ونحن الشعب غير موافقين على البطالة المقنعة ونهب الناس!

كان بالأحرى أن تعتقلهم الدولة لإبتزازهم الناس المساكين وتعيد تأهليهم كحرفيين ليتعبوا في كسب لقمة العيش! ما هذا التهريج: عجلة أدام وعجلة ورا، حضن على الرصيف، هتقعد أد إيه؟ وإنت مالك ومال شكلك هو الشارع ملكك؟ وهل المنادي صاحب العمارات والسيارات بيدفع للمنادي اللي زيه؟ كلهم في البلطجة صواء! المضحك أن بعضهم مستاؤون من البلطجية الذين يزاحمونهم أصل المهنة لمت! تقولش في منادي بك ومنادي إفندي ومنادي إبن البارح! الجهل والعبث مضحك بالفعل!

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

هل محافظ القاهرة مهندس

هل محافظ القاهرة مهندس ؟ ؟ ؟ عيب عيب عيب عيب يا بشمهندس والله انا لو مكانك استقيل بدل ما أدي البلطجي رخصة في الشارع يؤذي الناس ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس/ مجدي المصري - القاهرة ...

وهل للبلطجة تقنين يا محافظ القاهرة ؟؟؟

لماذا لا تقوم المحافظة بوضع عدادات إنتظار في الشوارع الرئيسية وتكون الساعة وليكن 2 جنية وبالتالي يمكن جمع حصيلة هذا المشروع لتحسين الشوارع والأرصفة والقضاء على الإنتظار العشوائي وبلطجة السايس ..وإن أمكن تقنين وضعهم هو أن يتم الإستعانة بهم كموظفين لمراقبة السيارات التي لا تضع تذكرة إنتظار داخل السيارة ويقوم بعمل محضر رسمي لها وإرفاقه بزجاج السيارة وليعلم صاحب السيارة بأنه خالف الإنتظار بدون قطع تذكرة إنتظار ..مع تذويد هؤلاء الموظفين بكاميرات تصوير للسيارة المخالفة وإرسال رسالة لصاحب السيارة بالمخالفة وقيمتها ..ومنع هؤلاء الموظفين من تلقي أي اموال أو أجرة إنتظار من أصحاب السيارات ..ما هم إلا موظف مراقبة مواقف فقط ولهم راتب من المحافظة ..كثير من دول العالم تنتهج هذا الأسلوب ..في دبي والإمارات مثلاً مواقف السيارات خاضعة للبلديات ولابد من تذكرة إنتظار والساعة بما يُعادل 25 جنية ويمكن عن طريق ال أس أم أس حجز ساعة أو أكثر على أرقام مدونة بكل منطقة إنتظار ..ويوجد موظفين خاصة لمواقبة المواقف وعمل محاضر لكل سيارة مخالفة بل وتصوير السيارة ورقمها لتصل رسالة منها لصاحب السيارة وأخرى للمرور ليتم تغريم صاحب السيارة قيمة المخالفة أثناء التجديد ..أما وجود سايس فهذا معناه بلطجة لأن السايس في معظم الأحوال مجرم وإما الدفع أو إيذاء صاحب السيارة أو تخريبها وكم من حوادث حدثت ..ثم هل يحق لأي فرد أن يحتل جزئ من منطقة ما ليفرض أتاوة على كل من يركن سيارتة ؟؟ لابد من منع هذه البلطجة بأن تقوم البلدية أو المحافظة بوضع عدادات إنتظار في الشوارع الرئيسية لمنع فوضى الإنتظار ومنع هؤلاء البلطجية من سيطرتهم على الشوارع وتوظيف الصالح منهم بأجرة شهرية ..كل دول العالم تجني ملايين من مواقف السيارات وذلك لتحسين الخدمات بدلاً من ترك البلطجية ينهشون في لحم أصحاب السيارات علاوة على فوضى ركن السيارات لمدة طويلة في الشوارع الرئيسية وكذلك إعاقة الطريق بالركن الخاطئ ..فهل يفعلها محافظ القاهرة ويعيد تشغيل عدادات إنتظار السيارات كما كانت أيام زمان في وسط البلد ؟؟شارع مثل عبد العزيز بالعتبة لابد من تقنين وضعه لأنه للأسف تم الإستيلاء على معظمه من بلطجية الباعة والمحلات وسيارات النقل ..فلماذا لايتم وضع نظام إنتظار يقضي على الفوضى به ونفس الشيئ معظم شوارع العتبة ..من إستهبال بعض أصحاب السيارات تجدهم يركنون سياراتهم في مواقف الأتوبيسات مثل جراج العتبة وبالتالي تصعب الحركة فيه ..أنشر لو سمحت ..

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

ههه تقنييين البلطجه والتسول...وقسمه ما يحصلون عليه من غله مع المحافظه ..بحجه تنميه مواردها

...لا توجد بلد فى العالم تفرش اتاوه على اصحاب السيارات ..مثلما ستفعل محافظه القاهره...من تقنييين هذ الوضع بالمخالفه لكل القوانييين

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

عيب يا محافظ القاهره

اذا كان افقك محدود و لا تستطيع حماية المواطنين من البلطجه فلا أقل من ان تمنع منح البلطجيه تراخيص . الأن كل بلطجى بيمسك صفاره و يلبس اوفرول و يعلق بادج مطموس و يقرض سطوته على اصحاب السيارات حول المتجر و المولات فى الأحياء الشعبيه و ليس فى الربع مناطق التى ذكرتها فقط . و ما رد المحافظ ممثل السلطه التنفيذيه أى ممثل الدوله على البلطجى اللى صرح بأنهم بيفرضوا اتاوه 30 جنيه على ركن السياره ؟ هل سيادتك شفت بلطجى برخصه فى اى مكان فى العالم ؟ هل أصبحت محافظة القاهره تأكل بثدييها جزء من حصيلة البلطجه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

ابيض

ده اصلا شغلة بلطجة.دول العالم المتحضر ليس بها.هذا النمط من البلطجة.وكفانة خنوع.لمصلحت من فرض اتاوة.وما دور امناء الشرطة الاشراف.اتفق مع رقم 1و2.

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

تحيا مصر

والله والله والله دى إسمها قلة أدب عشان بنقنن شكل من أشكال التحرش الجنسي .. المتحرش بيتحرش بالأطفال و السايس بيتحرش بأصحاب السيارات .. هولاء المجرميييييين يستفزون أصحاب السيارات بمنتهي قلة الأدب و البلطجة و السفاله و لازم تدفع لازم تدفع ثمن الركنه .. حاجة تكسف مسئولين عار على الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر صبــري

محافظ وطني

لما تقننوا السياس..يعني بتأجروا الشارع إللي إحنا دافعين ضرايب كل سنه بإنتظام..ناقص إيه تاني...حاتحاسبونا علي كميه الهواء الملوث إللي بنشمه؟؟ياعالم كفايه مص في دمائنا تحت إسم التقنين...الواحد حاسس إنه غريب في بلده...بذمتك ياللي بتقنن حايطلع لك كام من التمثيليه دي؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

بلاغ لرأي العام

بلاغ للنائب العام عبر جريدتكم الموقرة ضد محافظ القاهرة لتقنية البلطجية لترويع المواطنين. تحت البيت سايس وعند الشغل سايس جانب بيت والدي سايس ممكن تاخد يمهندس أقصد يامحافظ المرتب وتدفعلهم واديني الباقي لو سمحت لو سمحت لوسمحت اجبلك عمر أديب والله عيب.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة