قرأت لك.. "منابع تاريخ الأديان": معظم أسماء آلهة الإغريق "مصرية"

الجمعة، 28 أبريل 2017 07:00 ص
قرأت لك.. "منابع تاريخ الأديان": معظم أسماء آلهة الإغريق "مصرية" منابع تاريخ الأديان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الدين والعلمانية وعلم تاريخ الأديان والإسلام والمسيحية والبوذية" هذه هى المحاور التى دار حولها كتاب "منابع تاريخ الأديان" لـ فيليب بورجوه ترجمة الدكتورة فوزية العشماوى والصادر عن المركز القومى للترجمة.

 

يقول الكتاب "إن الآلهة والأساطير وحتى الشعائر عمرها الافتراضى نسبى، ومن بين الأديان التى ظهرت عبر التاريخ نجد أن المسيحية والبوذية والإسلام تبدو عارضة ويمكن تصديرها، وتبدو أنها نجحت جيدا، ولم يكن الحال كذلك بالنسبة للديانة المانوية، ولا بالنسبة لديانة "التوحيد الشمسى" التى اخترعها إخناتون. ومن بين الأديان المعروفة فإن اليهودية وكذلك الديانات القديمة فى الهند واليابان وديانة لاو تسو الصينى هى التى تزدهر، كذلك وبدرجة أقل ديانة المجوس، وهم أتباع الزرادشتية الفارسية القديمة، إلى جانب ديانة قوى الطبيعة "الماندية" وديانة اليازيدية وهم ورثة المجوس القدماء المؤمنين بإلهين".

 

ويرى فيليب بورجوه أن "الديانات الأخرى التى عادة ما نطلق عليها الديانات الطبيعية، للتمييز بينها وبين الأديان السماوية المنزلة أو المفروضة، فإنها جميعا فى سبيلها للانقراض، فيما عدا بالطبع بعض الحركات الدينية التى تظهر فجأة".

 

ويرى الكتاب أنه "منذ قديم تم تحديد مفهوم التقوى، بأنه التوازن بين (الخرافة) و(الإلحاد) وفى هذا السياق تم التأكيد على أهمية العادات، فمن الضرورى احترام التعبد التقليدى والشعائر المعتادة، كما يجب أيضا احترام الحدود".

 

ويعرض الكتاب رأى هيرودت بأن أسماء آلهة الإغريق أو بالأحرى أسماء معظم آلهة الإغريق، قد جاءت من مصر، فيما عدا الآلهة (بوسيدون وديوسكور، وهيرا وهستيا وتيميس).

 

منابع تاريخ الأديان
منابع تاريخ الأديان









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة