"بشاير الإصلاح هلت".. انخفاض العجز التجارى 5.5 مليار دولار بنسبة 46% خلال الربع الأول من 2017.. قفزة فى صادرات مواد البناء بنسبة 60%.. وارتفاع المواد المصدرة إلى تركيا بـ54%.. وانخفاض الواردات من الصين بـ33.4%

الجمعة، 28 أبريل 2017 11:04 ص
"بشاير الإصلاح هلت".. انخفاض العجز التجارى 5.5 مليار دولار بنسبة 46% خلال الربع الأول من 2017.. قفزة فى صادرات مواد البناء بنسبة 60%.. وارتفاع المواد المصدرة إلى تركيا بـ54%.. وانخفاض الواردات من الصين بـ33.4% طارق قابيل وزير التجارة ومواد بناء
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية حققت قفزة كبيرة خلال الربع الأول من عام 2017 مقارنة بنفس الفترة من عام 2016، حيث سجلت 5 مليارات و519 مليون دولار مقابل 4 مليارات و788 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2016 بزيادة نسبتها 15.3%.

 

وأضاف وفى المقابل انخفضت الواردات خلال تلك الفترة لتصل إلى 12 مليار و110 ملايين دولار مقابل 17 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2016 بانخفاض نسبته 29%، وانعكس ذلك على حجم الميزان التجارى حيث انخفض العجز فى الميزان التجارى من 12 مليار و260 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2016 إلى 6 مليارات و591 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى بفارق 5 مليارات و669 مليون دولار بما يمثل 46.24% انخفاض فى العجز فى الميزان التجارى.

 

جاء ذلك خلال أحدث تقرير تلقاه الوزير عن مستودع بيانات التجارة الخارجية المصرية خلال الربع الأول من عام 2017 مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

 

وقال الوزير، فى بيان صحفى اليوم، الجمعة، إن التطور الإيجابى الذى شهدته التجارة الخارجية المصرية تصديراً واستيراداً خلال الربع الأول من هذا العام جاء نتيجة للجهود التى بذلتها الوزارة، والإجراءات التى اتخذتها لاستعادة نسب التحسن وتحقيق المستهدف من خطة تنمية الصادرات المصرية وتحقيق انتعاشة لكافة القطاعات التصديرية، وكذا ترشيد الواردات والحد من استنزاف العملات الصعبة حيث ساهم هذا الأمر فى زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية من خلال إحلال المنتجات المحلية محل المنتجات التى كان يتم استيرادها من الخارج، وهو الأمر الذى سمح بتشغيل الطاقات المعطلة إلى جانب زيادة إنتاجية المصانع وإتاحة المزيد من فرص العمل.

 

وأشار التقرير، إلى أن هناك عدد من القطاعات التى حققت طفرة كبيرة فى معدلات التصدير وعلى رأسها قطاع مواد البناء حيث قفزت الصادرات المصرية من مواد البناء من 870 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الماضى إلى مليار و395 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى بزيادة نسبتها 60% عن نفس الفترة، كما قفزت المنتجات الكيماوية من 775 مليون دولار إلى أكثر من مليار دولار بزيادة نسبتها 32%، وارتفعت الصادرات المصرية من الأثاث من 89 مليون دولار إلى 95 مليون دولار بزيادة 7.4%.

 

كما ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية من 703 ملايين دولار إلى 732 مليون دولار بزيادة نسبتها 4.1%، وكذلك الملابس الجاهزة ارتفعت من 302 مليون دولار إلى 324 مليون دولار بزيادة 7.3% عن نفس الفترة من العام الماضى، وحققت صادرات الصناعات الغذائية زيادة طفيفة حيث سجلت 671 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى مقابل 660 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة نسبتها 1.7%.

 

وحول أهم الأسواق التى وجهت إليها الصادرات المصرية خلال الربع الأول من العام الجارى 2017، أوضح التقرير أنها تشمل الدول التى ترتبط معها مصر باتفاقيات دولية مثل الكوميسا واتفاقية أغادير ودول مجلس التعاون الخليجى وتجمع الافتا والميركوسور والسادك والأوبك ودول حوض النيل والآسيان ومنظمة التجارة العالمية والاتحاد الأوروبى وإفريقيا والسوق العربية المشتركة، وعلى مستوى الدول أشار إلى أن أهم الدول هى الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وسويسرا وإسبانيا وتركيا والسعودية والإمارات ولبنان.

 

ولفت التقرير إلى أن الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة، ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجارى إلى 284 مليون دولار مقارنة بـ 280 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى 2016 وفى المقابل انخفضت الواردات المصرية من الولايات المتحدة خلال نفس الفترة من 896 مليون دولار إلى 760 مليون دولار بانخفاض نسبته 15.2%.

 

وارتفعت الصادرات المصرية إلى تركيا من 296 مليون دولار إلى 457 مليون دولار بزيادة نسبتها 54%، وفى المقابل انخفضت الواردات المصرية من تركيا بشكل ملحوظ مسجلة 480 مليون دولار مقابل 875 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بانخفاض نسبته 45%.

 

كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى ايطاليا خلال الفترة محل المقارنة إلى 382 مليون دولار مقابل 301 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة نسبتها 27%، كما انخفضت الواردات المصرية من إيطاليا من 932 مليون دولار إلى 741 مليون دولار بانخفاض نسبته 21% خلال نفس الفترة من العام الماضى.

 

وارتفعت الصادرات المصرية إلى فرنسا من 122 مليون دولار إلى 143 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى 2016 بزيادة نسبتها 17.2%، وفى المقابل انخفضت الواردات المصرية من فرنسا خلال الفترة نفسها من 457 مليون دولار إلى 411 مليون دولار بانخفاض نسبته 10% عن نفس الفترة من العام الماضى.

 

وارتفعت الصادرات المصرية إلى اسبانيا من 111 مليون دولار إلى 179 مليون دولار بزيادة نسبتها 61.2%، وسجلت الصادرات المصرية إلى سويسرا 134 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى، مقابل 90 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة نسبتها 49%.

 

وعلى مستوى الدول العربية سجلت الصادرات المصرية إلى لبنان طفرة كبيرة حيث بلغت 188 مليون دولار مقابل 126 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بزيادة نسبتها 49%.

 

كما ارتفعت الصادرات المصرية إلى الامارات العربية المتحدة من 455 مليون دولار إلى 626 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الجارى بزيادة نسبتها 37.5%.

 

وفى إطار السياسات التى انتهجتها الوزارة لترشيد الواردات وإحلال المنتجات المحلية محل المستوردة أشار التقرير إلى انخفاض الواردات المصرية من الولايات المتحدة والصين وتركيا والهند وروسيا الاتحادية وأوكرانيا وبريطانيا شهدت انخفاضاً ملموساً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

 

وأكد التقرير انخفاض الواردات المصرية من الصين الشعبية خلال الربع الأول من العام الجارى مقابل نفس الفترة من العام السابق حيث سجلت مليار و747 مليون دولار مقابل 2 مليار و625 مليون دولار بانخفاض نسبته 33.4% وانخفضت الواردات المصرية من روسيا الاتحادية من 757 مليون دولار إلى 695 مليون دولار بانخفاض نسبته 8%.

 

كما انخفضت الواردات المصرية من الهند من 528 مليون دولار إلى 381 مليون دولار بانخفاض نسبته 28% وانخفضت الواردات المصرية من ألمانيا إلى مليار و273 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى مقارنة بـ مليار و536 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بانخفاض نسبته 17%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مندوح الممدوح

الاصلاح

المؤشر الوحيد ل " بشاير الاصلاح" لدى الشعب هو انخفاض الاسعار وتقليل البطاله وتقليل الفساد

عدد الردود 0

بواسطة:

....

....

صادرات مصر لفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وووومن 100مليون دولار إلي 150مليون دولار يا ترى كل سفارة من دول فيها كام موظف تبع الملحق التجاري والثقافي وووو وبيلهفوا كام في الشهر أعتقد مصاريفهم اكتر من قيمه الصادرات نفسها

عدد الردود 0

بواسطة:

mostafa

تقارير مزيفه

تقرير مزيفه وكلها معتمدة علي تدهور عملتنا واللي بتخلي الصادر يزيد والسلع تشح واسعارها تزيد عالغلابة حتي عدم الاستيراد بيخلي المعروض من السلع يقل واسعارها تزيد كان نفسي يقول الانتاج زاد فصدرنا او انتجنا سلع جديدة فمنعني الاستيراد للاسف كله غش في غش والبسطاء بتصدق

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تعليق

سوبر بس لية سعر الجنية لم يتحسن والاسعار لم تنزل والتضخم كذلك !! لان من الطبيعي اذا نزلت الواردات بنسبة 29 فى المائة أن الدولار ينزل ولو 10 فى المائة يعنى 2 جنية تقريبا !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العزيز

بجد ...؟

و أنا أضمن منين إن الأرقام دي حقيقية ...؟ طول عمر الحكومة بتكذب ، و محدش بيعرف يراجع وراء الحكومة ... الدليل الوحيد هو إنخفاض الأسعار و نزول الدولار لمستواه قبل التعويم ...

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

ايه تعليقات السواد اللى فوق دى؟

معظم الموضوعات ليس بها تعليقات .. بمجرد ذكر اى موضوع عن تحسن الحاله الاقتصاديه .. نجد تعليقات الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

Dahmed

خير

الخبر الاهم والذى لم يلاحظه المعلقون هو انخفاض العجز التجارى ولو استمر الانخفاض فى الربعين القادمين سينعكس ايجابيا على ميزان المدفوعات مما يعطى دليلا على تحسن الاقتصاد ويشجع الاستثمار ويزىد فرص العمل مما يساعد على تحسن مستوى المعيشه

عدد الردود 0

بواسطة:

Hisham sabra

إلى رقم 6

المؤشر الوحيد للإصلاح الاقتصادى هو إن دخل المواطن من عمله يكفى نفقات معيشته الأساسية من مأكل وملبس وفواتير كهرباء وغاز ومياه وأقساط مسكنه لويمتلك واحدا ًأو إيجاره لو مستأجر ودا مش متحقق على أى مستوى من المستويات فلما ييجى واحد زى حضرتك يختصر دا فى إن دول إخوان نقول لك يا إما أنت مش عايش معانا فى بلادنا با إما شغال تبع كتلة من الكتل السياسية إللى شغالة فى بلدنا اليومين دول التأييد يكون له أسباب ومسوغات مش طبل ونطح وخلاص

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

ده النتيجه المنطقيه

اتمنى تزيد نسبه التصدير اكتر من 15 % هو ده النمو الحقيقى اللى هينقل البلد دى

عدد الردود 0

بواسطة:

بشاير ام ترتر

بشاير الخير هلت اذاى بعد تخفيض 66 % من قيمة الجنيه

اذا كان خبراء الاقتصاد مجانين يبقى الشعب المصرى اعقل شعب فى العالم سرقت الحكومه 66 % من امواله بعد النصب عليه بتعويم الجنيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة