أستاذة تغذية علاجية: 43% من مرضى السمنة مصابون بالسكر

الجمعة، 28 أبريل 2017 02:07 م
أستاذة تغذية علاجية: 43% من مرضى السمنة مصابون بالسكر دكتورة ايمان كامل
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة إيمان كامل أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومى للبحوث، خلال مؤتمر الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم المنعقد حاليا بالقاهرة، أن هناك علاقة بين مرض السكر والسمنة، مؤكدة أن السمنة تؤدى للإصابة بمرض السكر.

 

وقالت أستاذ التغذية العلاجية: وجد من خلال الأبحاث ارتفاع مستوى الأنسولين، وزيادة المقاومة للأنسولين والتى تعتبر من أهم أسباب عدم انتظام مستوى السكر بالدم، والدخول فى دائرة مغلقة، ولذا لابد من التعايش مع مرض السكر بإتباع نظام غذائى محدد ويتم تفصيله حسب الحالة.

 

وأضافت أن الأطباء لابد من الاهتمام بقياس محيط الخصر، موضحة أن تراكم الدهون حول الخصر يؤدى إلى ارتفاع نسبة مقاومة الأنسولين، وعدم انتظام مستوى السكر فى الدم.

 

وأضافت أن هناك فريق عمل قائم على علاج مرض السكر يتكون من استشارى باطنة، وسكر، واستشارى تغذية علاجية، ومدربين رياضيين، وممرضات، وأخصائى اقتصاد منزلى، وأخصائى معامل.

 

وأوضحت أن 43% من مرضى السمنة مصابون بالسكر، موضحة أن العلاج الأمثل هو اتباع نظام غذائى، وتغيير نمط الحياة، حيث إن نسبة مرضى السمنة وزيادة الوزن فى مصر طبقا لعام 2014 طبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية تصل إلى 35 مليون مريض، وإذا استمر نمط الحياة بهذا الأسلوب ستصل النسبة إلى 47 مليون بحلول عام 2025.

 

وتنصح بضرورة تنبيه الأمهات بسمنة الأطفال منذ الصغر، حيث إن عدد الخلايا الدهنية يتكون منذ الصغر، ولن يتغير العدد بإتباع نظام غذائى صحى بعد ذلك، حيث يتغير فقط حجم الخلايا الدهنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة