حكايات التنمية من على شط القناة.. وزير الصناعة من الإسماعيلية: إنشاء حاضنة للمخلفات بالعاشر من رمضان.. أطلقنا برنامج "ليها قيمة" وتلقينا 1600 فكرة من الشباب.. و45 شركة جديدة لإعادة التدوير توفر 1000 وظيفة

الخميس، 27 أبريل 2017 11:43 ص
حكايات التنمية من على شط القناة.. وزير الصناعة من الإسماعيلية: إنشاء حاضنة للمخلفات بالعاشر من رمضان.. أطلقنا برنامج "ليها قيمة" وتلقينا 1600 فكرة من الشباب.. و45 شركة جديدة لإعادة التدوير توفر 1000 وظيفة حكايات التنمية من على شط القناة
الإسماعيلية - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إنه يجرى حاليا الإعداد لإنشاء حاضنة للمخلفات الصناعية فى مدينة العاشر من رمضان، بهدف إيجاد مقر دائم لتلقى أفكار الشباب فى مجال إدارة وتدوير المخلفات الصناعية، ومساعدتهم على إنشاء شركات ناشئة فى هذا المجال، سواء من خلال تقديم الدعم الفنى أو التمويلى، لافتا إلى أن اختيار مدينة العاشر من رمضان، يعود لكونها أول مدينة صناعية يتم إجراء مسح شامل للمخلفات الصناعية بها، والذى نفذه مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف، التابع للوزارة.
 
وأضاف "قابيل"، فى تصريحات صحفية على هامش انعقاد المؤتمر الدورى الثالث للشباب، الذى تستضيفه مدينة الإسماعيلية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحضور 1200 شاب وفتاة، أن إدارة المخلفات بصفة عامة تمثل إحدى أهم الأصول المهدرة، التى يجب استغلالها الاستغلال الأمثل، إذ تتراوح حصيلة المخلفات الصناعية بمصر بين 7 و10 ملايين طن سنويا، وهى ما يمكن الاستفادة بها وإعادة تدويرها من خلال مشروعات صغيرة توفر فرص عمل للشباب، وتدعم الصناعة المحلية، إلى جانب مساهمتها فى تقليل الأثر البيئى الضار لهذه المخلفات، إذ تشير التقديرات العالمية إلى أن التصنيع القائم على فكرة إعادة التدوير يخلق 25 وظيفة لكل 10 آلاف طن من النفايات الصلبة المعاد تدويرها سنويا، ما يعنى أننا أمام 1000 وظيفة محتملة فى هذا الجانب وحده.


وزير الصناعة: نعد برنامجا تدريبيا مكثفا لريادة الأعمال

وعن جهود وزارة التجارة والصناعة بدعم الشباب ومشروعاتهم، قال الوزير طارق قابيل، إن الوزارة تدعم كل المبادرات الهادفة لتشجيع الشباب على العمل فى مجال إدارة المخلفات، إذ يُعقد حاليا برنامج تدريبى مكثف فى إطار الدورة الرابعة لبرنامج الاستدامة وريادة الأعمال للشباب، الذى يتم تنظيمه بالتعاون مع جامعة القاهرة، ومبادرة (You Think Green) مصر، التابعة لمنظمة (You Think Green) الألمانية غير الهادفة للربح، إذ يستهدف البرنامج المساهمة فى إيجاد حلول مستدامة وخضراء لمشكلة المخلفات الصناعية، والطرق المثلى لإدارتها من أجل الحفاظ على البيئة.

ولفت المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إلى أن هذا البرنامج يستهدف تدريب الشباب من طلاب وخريجى الجامعات، ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و26 سنة، وتمكينهم اقتصاديا وعمليا، لمواجهة تحديات الاستدامة البيئية، ومن المقرر عقد معسكر صيفى لهم لمدة 3 أسابيع خلال أغسطس المقبل، بمشاركة ما يقرب من 300 شاب وفتاة، وأن الباب ما زال مفتوحا أمام الراغبين فى المشاركة بالمعسكر، الذى سيشهد تقسيم الشباب المشاركين لفرق، سيطبق كل فريق فكرة محددة لحل أزمة المخلفات الصناعية، بما يساهم فى إكسابهم مهارات ريادة الأعمال، ليقدموا فى النهاية نموذجا مبدئيا لفكرة مشروع جاهز للتنفيذ على أرض الواقع، ويختتم الموسم بحفل عرض المشروعات النهائية أمام حشد من رجال الأعمال والمستثمرين وحاضنات الأعمال، بالإضافة للجهات الحكومية المعنية.

 


مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف يطلق برنامج "ليها قيمة" ويتلقى 1600 فكرة

جهود الوزارة تطوير قدرات الشباب ودعمهم لم تتوقف عند الفكرة السابقة، إذ يقول المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة أطلقت أيضا، من خلال مركز تكنولوجيا الإنتاج الأنظف، برنامج "ليها قيمة"، الذى يستهدف تلقى أفكار الشباب لتحسين كفاءة استخدام الموارد بين القطاعات الصناعية، من خلال إعادة تدوير المخلفات، وتلقى البرنامج حتى الآن ما يقرب من 1600 فكرة، وجارٍ دراسة كل فكرة على حدة، تمهيدا لاختيار الأفضل منها.
 
وأضاف "قابيل"، الوزارة ستقدم برنامجا تدريبيا لأصحاب هذه الأفكار، يمتد 7 أشهر، مع عرض هذه الأفكار فى مؤتمر موسع، يشارك فيه عدد من الشركات العاملة فى مجال المخلفات، ومقدمى الخدمات، والجهات المعنية، وذلك بهدف دعم وإنشاء 45 مشروعا جديدا فى مجال إدارة المخلفات.
 
يذكر أن صندوق دعم التحول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمول مشروع "النمو الأخضر" لإدارة المخلفات الصناعية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال فى مصر، وذلك من خلال بنك التنمية الأفريقى، بحسب ما أكد وزير التجارة والصناعة فى تصريحاته على هامش مؤتمر الشباب، الذى  انطلق يوم الثلاثاء الماضى، وتُختتم فعالياته اليوم الخميس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة