عمر حمروش: "شيخ الأزهر خط أحمر" وأبوحامد يشق مؤسسات الدولة.. اللجنة الدينية ترفض تحديد مدة «الطيب» لأنه سيفتح جبهة صراع مع أكبر مؤسسة دينية.. وقانون "أبوحامد" مخالف للدستور

الأربعاء، 26 أبريل 2017 11:00 ص
عمر حمروش: "شيخ الأزهر خط أحمر" وأبوحامد يشق مؤسسات الدولة.. اللجنة الدينية ترفض تحديد مدة «الطيب» لأنه سيفتح جبهة صراع مع أكبر مؤسسة دينية.. وقانون "أبوحامد" مخالف للدستور عمر حمروش و شيخ الازهر
أجرى المواجهة - محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا العدد اليومى..

قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، الذى يعد قانونا لتحصين شيخ الأزهر، إنه يرفض مشروع «أبوحامد» حول تحديد مدة زمنية للإمام الأكبر، وأن يكون قابلا للعزل، واصفا إياه بأنه يسعى لشق مؤسسات الدولة، وسيتسبب القانون فى فتح جبهة صراع كبرى بين الأزهر والبرلمان.
وأضاف «حمروش»، أنه يجهز حاليا قانونا لتحصين شيخ الأزهر، تتراوح عقوباته بين السجن والغرامة، رافضا اتهام «أبوحامد» لهيئة كبار العلماء بالوقوع تحت سيطرة الإخوان، وإلى نص الحوار...

فى البداية كيف ترى قانون تنظيم الأزهر المقدم من محمد أبوحامد؟

- أرفض القانون جملا وتفصيلا، لأن الدستور حصن الأزهر، مؤسسة وشيخا، نظرا لما فيه من مواد تعمل على شق الصف والصراع بين المؤسسات الدينية والبرلمان، والوقت لا يتحمل أى صراعات، وهذا القانون يعمل على شق الصف، وكان أولى أن يهتم بقضية أهم من تحديد مدة لشيخ الأزهر والتحامل عليه من خلال إعداد تشريع يكون واجهة صراع مع مؤسسة الأزهر.

ما رأيك فى تحديد مدة زمنية للإمام الأكبر؟

- شيخ الأزهر خط أحمر، وتحصينه واجب علينا جميعا كشعب، لأنه رمز للوسطية وسماحة الإسلام، فكيف نعادى من يدعو لسماحة الإسلام ونشر الوسطية، ونعمل مواقفه تجاه الدولة وخاصة فى 30 يونيو؟! القانون مرفوض كاملا، لأنه لا يصح التدخل فى شؤون الأزهر ومؤسسته وشيخه.

هل رفض اللجنة للقانون سيكون جماعيا؟

- بالفعل اللجنة حال وصول هذا القانون لها سترفضه، ولن تدخل اللجنة فى صراع مع أكبر مؤسسة دينية من أجل تشريع أو قانون، يتسبب فى خلق صراع لا تتطلبه المرحلة، التى تحتاج إلى تكاتف البعض فى مجلس النواب، من أجل العبور من النفق المظلم فى الدولة المصرية.

تحدث «أبوحامد» عن جمع 200 توقيع على القانون.. كيف ترى ذلك؟

- أقول له إذا كان النائب جمع توقيعات 200 نائب أو أكثر، واستمعوا له فإنهم يكونون قد استمعوا لوجهة نظر واحدة، وأنا قادر على تغيير وجهة نظرهم فى القانون بعد الاستماع لنا فى اللجنة الدينية واعتراضنا على القانون، سيتحول الأمر إلى صراع مع أكبر مؤسسة دينية فى مصر، لأن اللجنة الدينية تسعى للاستقرار بدلا من الدخول فى صراعات مع باقى المؤسسات، وبرغم ذلك أشك فى العدد الذى ذكره النائب بشأن جمع التوقيعات.

هل اعتراضك ينصب على مادة شيخ الأزهر فقط؟

- اعتراضى على القانون بشكل عام، لأن الأزهر بكل قياداته لابد أن يبقى اختيارهم كما هو موجود الآن، ولا يعزل شيخ الأزهر، ولا ننكر أن لنا بعض الانتقادات على الأزهر وقياداته، ولكن لا تحل بوضع تشريعات تتسبب فى تفاقم الأزمات التى تعانى منها البلاد، والمطلوب حاليا هو التوافق، فكان أولى على النائب محمد أبو حامد أن يضع خريطة لمواجهة الأفكار التكفيرية كما نقوم فى اللجنة الدينية، أو وضع مقترح لتجديد الخطاب الدينى أو مناقشة قوانين فى اختصاصه بدلا من الصراع مع الأزهر وأن يشهر سيفه عليه، بدلا من الانشغال فى التحامل على شيخ الأزهر وعلى المؤسسة الدينية الأولى فى الوطن العربى والعالم، وهى الأزهر الشريف.

هل تواصل إعداد مشروعك لتحصين منصب الإمام؟

- بالفعل أجهز حاليا فى القانون من خلال الاستماع إلى قيادات الأزهر وعلمائه حول طرق تحصين شيخ الأزهر والمؤسسة، ومواجهة أى إساءة له أو لمؤسسة الأزهر، وتكون عقوبة السجن والغرامة لمن يسىء لشيخ الأزهر أو لمؤسسة الأزهر.

البعض يقولون إن القانون الذى تعده لمواجهة «أبوحامد»!

- القانون الذى أعده فى الفترة الحالية أعلنت عنه من قبل منذ أن شنت حملات الإساءة إلى شيخ الأزهر، وليس حديث اللحظة، ولكن إذا تطلب الأمر مواجهة قانون «أبوحامد» فلن أتوقف عن ذلك، فإذا كانت المواجهة بالتشريعات ومشروعات القوانين فأنا جاهز لذلك.

ما تعليقك على سيطرة الإخوان على هيئة كبار العلماء؟

- هذا غير لائق أن يتم اتهام علماء الأزهر بأنهم منتمون للإخوان بدون دلائل، فهذا الحديث أمر مرفوض بأن يتم إلقاء مشايخ الأزهر بهذه الاتهامات، لأن الجميع يعلم موقف شيخ الأزهر وهيئة كبار العلماء من الإخوان ورفضهم للإرهاب الذى كانت تقوم به الجماعة بعد ثورة 30 يونيو، ورأينا ما قام به شيخ الأزهر وجولاته فى المحافظات لمواجهة الإرهاب فى كل ربوع الدولة، ويتم اتهامهم بالانتماء للإخوان، لا ننكر أن هناك تقصيرا فى بعض أدوار قيادات هيئة كبار العلماء، ولكن لا يصح أن يتم اتهامهم بمثل هذه الاتهامات.

 

اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدى

شوف الناس وشوف الكلام .

كلام موزون وراى حكيم مؤسسات الدولة مش لعبة ولو ان مجلس الشعب هيكون بهذه الطرقة مش هننزل تانى ننتخب حد .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررر

يا حاج حمروش لايوجد شىء اسمه خط احمر الا فى عقول المرضى النفسيون لان الاسلام او الاديان السماويه عموما يوجد فيها خط احمر واحد وهو اشهد ان لا اله الا الله ولهذا يا حاج حمروش داعش قتل وحرق ودمر ولم يقول الازهر عنهم كفار مع انهم كفار ولاد كفار ولكن الازهر اوقف عقله عند نقطه معينه وهى الكلب سبح فى النهر اذا النهر نجس ولن نشرب ولا نتوضىء منه ولا نروى الزرع ولا الضرع وبالتالى شيخ الازهر مع كامل الاحترام له ليس بمناى عن النقد والعزل والمحاكمه لانه ببساطه بشر والشىء الوحيد الذى ليس بعده قول هو القران وما دونه فيه قول وقولان والرسل والانبياء ليس فيها قول وكل البشر بعدهم فيهم قول وقولان لذا ياحاج حمروش حمرش الله عقلك لايوجد خط احمر الا ما ذكر وما دونه كل الخطوط مسموح بها

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

يا اهل المغنى دماغناوجعنا قرنين سكوت للهالازهر سيكون جامعة اليكترونية وعالميةلها فروع بقنا

الازهر من رياض الاطفال سيكون تعليميا تكنولوجيا اليكترونيا بكل لغات ولهجات وله فيس بوك وسكيب وتويتر ويوتيوب وتلكستلانهائى الصفحات والاسطر مدمج به الاف التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعى بكل لغات العالم وله قنوات فضائية واذاعيةواكاديميات عالمية وجامعات عالمية بها الدين اولا بكل دقائقه وتفاصيله وكل المذاهب الحديثة والقديمة وليس الاربع فقط السنية والشيعية ومقارنة الاديان ويعلم بكل لغات الدنيا ومن رياض الاطفال الى العالمية يعلم الحرف والمهن والتكنولوجيا والعلوم والابحاث ولها فروع عملاقة ومدن طبية ودوائية وبحثية واكاديمية بحث علمى اسلاميةوله قمر صناعى اسلامى ستموله منظمة التعاون الاسلامى بفروع عملاقة بغرب وشرق قنا وهيئة كبار علماء عالمية وله خمس اراضى واستثمارات مصر لانه الدبلوماسسية الناعمة العالمية لمصروشعاره خطبة الوداع اكمل واشمل واتم واعظم دستور لحقوق الانسان مترجمة بكل لغات العالم يعلم ويبشر بالدين والعلم والفن والثقافة وعلوم الحياة والدين مع العلم على خط متوازى ويخلق الوبيات مصرية وعربية وله جرائد ومجلات ومواقع اليكترونية واذاعات بكل لغات وشيخ الازهر وهيئة الافتاء وهيئة كبار العلماء تنتخبها الازهريون فى العالم كله والنقابات العالمية ترشح العلميين والغرف والروابط ترشح وتنتخب المختصين وله برلمان عالمى اسلامى من كل مسلمى العالم والاقليات الاسلامية وله هيئة هلال احمر وهيئة معونة وهيئة اغاثة وهيئة علوم حياتية وهيئة مناخ وخهيئة فنون اسلامية وتراثية وهيئة تكنولوجية وهيئاات طبية ودوائية وصناعية وتضم له مساجد الدنيا وتض

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمود بدوى

عفوا سيادة النائب

الازهر يا مسلمين هو حامى حمى الاسلام منذ نشأتة من اكثر من الف عام وهو يجدد نفسة بأستمرار ليواكب مقتضيات العصر , ممكن اسأل سيادة النائب سؤال - ممكن تتقدم لمشروع مماثل يحدد مدة بابا الاقباط فى مصر بنفس الطريقة ؟؟ أرجو من سيادتك أن تبتعد عن ازهرنا ذالك الصرح الشامخ - ولو ابتعدت كمان عن مجلس النواب يكون افضل لك ولنا فأعتقد لن ينتخبك أحد بعد الان ...

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الخط الاحمر هو مصر وشيخ الازهر او رئيس الدوله ليسا فوق القانون

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

نعم لتغيير هيئة العلماء الاخوانية

التلعيق فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

غريبة

يذهب الامام الاكبر الى أي مكان في العالم .. تستقبله الملايين وتحاول ان تحمل السيارة حتى لاتسير على الارض وفيها شيخ الازهر صاحب الالف عام .. هنا في مصر بلد العجائب يتطاول الصغار على المقام الكريم .. الازهر هو القائد لاكثر من مليار مسلم .. موضوع كتب التراث ياسادة ( هي دراسات تاريخية لسير وتطور الفقه عبر الزمن وموقعها قاعات الدراسة فقط وللمتخصصين فقط وليست للطلاب أو عموم الجمهور .. يتم دراستها كعلم حتى لو لم تناسب عصرنا ) الخبثاء هم الذين اخرجو محتويات هذه الكتب لعامة الناس غير المحصنين بالعلم فصدقوها واعتبروها مقدسة .. ( في اوربا تتم.دراسة عصور سيطرة الكنيسة على الحياة حيث كان هناك التكفير والمذابح والحروب الدينية في انحاء اوربا قبل وخلال العصور الوسطى .. يدرسونها كعلم ولم ينادي احد بتطبيقها .. ) الازهر هو مرجع للحضارة الاسلامية والانسانية عبر العصور .. لا تظلموا الازهر .. كتب التراث للعلم والتاريخ ولم يدعوا الازهر لتطبيقها .. انتبهوا .. مؤامرة كبرى على الازهر بفعل اتحاد القرضاوي .. لهدم الازهر ستنهال المليارات لينفرد اتحاد قطر بالعالم الاسلامي .. دافعوا عن ازهركم ايها المصريون .

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مراجعة تسجيلات الشيخ الطيب مع قناة النيل للاخبار

حلقات سجلت عندما كان الشيخ الطيب رئيس جامعة الازهر .......

عدد الردود 0

بواسطة:

ابواحمدالشريف

عفوا ابوحاقد

نغسي اسال ابو حامد انت لية كارة لكل ماهواسلامي حتي شيخ الازهر ممثل الوسطية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة