خلال الـ3 شهور الماضية..

سقوط 19 شخصًا من ضحايا هوس البحث عن الآثار فى بنى سويف

الأربعاء، 26 أبريل 2017 03:30 ص
سقوط 19 شخصًا من ضحايا هوس البحث عن الآثار فى بنى سويف البحث عن الآثار - أرشيفية
بنى سويف - أيمن لطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن رجال قوات أمن بنى سويف من إلقاء القبض على 19 شخصًا من  ضحايا هوس البحث والتنقيب عن الآثار رغبة فى الثراء السريع، وذلك خلال الشهور الماضية للعام الجارى 2017 ومن بين هؤلاء صاحب مصنع، وموظف بالنيابة ، ومدرس، ما يشير إلى أن الهدف وراء ما يفعلونه الحصول على الأموال للوصول إلى الثراء السريع ، ولكن عيون رجال الشرطة كانت أسرع فى الإيقاع بهم، ليقبعوا وراء القضبان الحديدية انتظارًا لأحكام القضاء، ويرى أفراد عائلاتهم أن ذويهم وقعوا ضحايا نتيجة بحثهم عن الثراء السريع وأساءوا لسمعة أسرهم.

 

فشرطة الآثار تمكنت بالتنسيق مع المباحث الجنائية بمديرية أمن بنى سويف خلال الأربعة شهور الماضية، من ضبط  5 أشخاص يقيمون بياض العرب بمركز بنى سويف، بينهم، سمير ع 49 سنة صاحب مصنع وشقيقه بطرس 28 سنة، خلال تنقيبهم فى قطعة أرض شرق النيل يمتلكها موظف بنيابة مركز ببا جنوب المحافظة، واتفقوا جميعًا معه على الحفر بحثًا عن الآثار واستخراجها واقتسام أموال بيعها.

 

وضبطت الشرطة 9 أشخاص بمركز اهناسيا بينهم ع.ع 37 سنة، أثناء الحفر والتنقيب فى منزله، وعثر بحوزتهم على فرد خرطوش وأدوات الحفر وحجر فرعونى تم استخراجه من حفرة عمقها 7 أمتار داخل المنزل.

 

وضبطت قوات الشرطة، محمود م ع 50 سنة مدرس بعد حفره داخل منزله بمدينة الفشن جنوب بنى سويف، وعثوره على لوحة أثرية عليها نقوش فرعونية تعود لأحد أبناء الملك "ساباتاح" من الأسرة التاسعة عشر وتم وضع المنزل تحت الحراسة.  

 

 وضبطت الشرطة، على  ح 37 سنة، عاطل، وبحوزته 16 تمثال نحاس وحجر مختلفة الأحجام والأطوال عليها نقوش فرعونية داخل محطة السكة الحديد بمدينة بنى سويف، وتبين من الفحص والكشف عن بياناته أنه سبق اتهامه فى قضية حيازة سلاح بدون ترخيص، ومطلوب فى تنفيذ حكمين جنائيين واعترف المتهم بالتنسيق تليفونيًا مع مجموعة من الأشخاص على مقابلته بالمحطة واصطحابه إلى منزل بمدينة بنى سويف  لعرض القطع الاثرية والاتفاق على مبلغ الشراء.  

 

كما ألقى القبض على 3 عاطلين؛ هم عمرو.م 28 سنة ، أحمد.م، 27  سنة ، أمير.و 37 سنة، يقيمون مركز الواسطى شمال المحافظة، وبحوزتهم 2400 قطعة  ذهبية ونحاسية،  و20 تمثالاً، وبندقية وفرد خرطوش بدون ترخيص، وتحررت محاضر للمتهمين، وباشرت النيابة بإشراف المستشار عماد على محامى عام نيابات بنى سويف، التحقيق وقرر حبسهم والتجديد لهم فى الموعد القانونى ثم أحيلوا إلى المحكمة.

 

وباستطلاع آراء عدد من أهالى  ضحايا التنقيب عن الآثار، قال أحمد م 20 سنة طالب جامعى، الآثار ملك للدولة ولا يجب الحفر والتنقيب عليها سواء فى المنازل أو المناطق الصحراوية، ووالدى رغم حالتنا المادية المتيسرة سلك ومجموعة من أصدقائه  طريق البحث عن الآثار رغبة فى الثراء السريع ولكنهم سقطوا فى أيدى الشرطة.     

 

وأكد عبد الله.س، 18 سنة طالب، أن معظم الباحثين عن الثراء السريع  وقعوا ضحايا البحث عن الآثار وسقطوا فى أيدى الشرطة، وهم الآن خلف القضبان وأساءوا لسمعة عائلاتهم، ومن بينهم أحد أبناء عمومتى متزوج  يعمل بإحدى الشركات وحالته المادية متيسرة.   

 

بينما أشار خالد.ع 30 سنة موظف، إلى أن أحد أشقائه ضبطته الشرطة وآخرين أثناء حفرهم بقطعة أرض صحراوية، وعندما استخرجوا بعض القطع الآثرية ألقى القبض عليهم وينتظرون أحكامًا بالسجن جزاء لأحلام الثراء السريع دون عناء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة