افتتاح مركز "الكبد" بالعريش ليبدأ رحلة "شمال سيناء خالية من الفيروسات"

الأربعاء، 26 أبريل 2017 05:00 ص
افتتاح مركز "الكبد" بالعريش ليبدأ رحلة "شمال سيناء خالية من الفيروسات" مركز الفيروسات الكبدية بشمال سيناء بعد افتتاحه
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح مركز الفيروسات الكبدية بمدينة العريش فى شمال سيناء فى ذكرى تحرير أرض الفيروز، ليصبح أول مركز حكومى من نوعه يقدم خدمة العلاج على نفقة الدولة لغير القادرين، وتبنيه حملة الكشف عن المرض وإجراء مسح طبى كامل تمهيدًا لإعلان شمال سيناء محافظة خالية من الفيروسات الكبدية.

الدكتور أحمد جابر، مدرس المشرف الجامعى على المركز، أستاذ الأمراض المتوطنة والمعدية بكلية الطب جامعة القناة السويس؛ قال أن المركز هو أحد المراكز الطبية المتخصصة فى علاج الفيروسات الكبدية، وهو فى شمال سيناء للمرة الأولى، تابعًا للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

 

وأضاف أن أهمية المركز تكمن فى كشفه وتوفير العلاج للمرضى من فئة غير القادرين على نفقة الدولة مجانًا، حيث أن هذه الفئة من الأهالى كانت فى السابق تبحث عن العلاج فى المراكز المماثلة فى محافظات الجوار لشمال سيناء، وهى الإسماعيلية، وبورسعيد، وأحيانا يشخص لهم العلاج ويتم توفيره عن طريق الجمعيات الخيرية، لافتا إلى أن فئة الموظفين ومن يتمتعون بخدمة التأمين الصحى كان يتوفر لهم العلاج فى شمال سيناء منذ عام ونصف.

 

وأشار إلى أن مكونات المركز كأى مركز فيروسات كبدى بالمحافظات الأخرى، والجديد هو توفير أجهزة فحص ومعامل على أحدث التقنيات التى وصلت، ويضم عيادات الكشف، وصيدلية متوفر بها الأدوية المناسبة للأمراض المختلفة، ووحدة معامل، ومركز تسجيل طبى متصل باللجنة القومية لمرض الكبد ومراكز الفيروسات المختلفة، ويدير المركز هيكل إدارى يضم مدير المركز المعين من وزارة الصحة، ومشرف جامعى، وطاقم طبى وتمريض.

 

وأوضح أن دور المركز هو استقبال المريض للكشف عن المرض، وأيضا الحالات المحولة بعد اكتشاف إصابتها وتوفير الدواء لكل حالة، وهى مرحلة أساسية يليها الوقوف على أعداد حاملى الفيروس فى شمال سيناء، وضمان تلقيهم العلاج وتماثلهم للشفاء، ثم إجراء مسح طبى كامل على مستوى المحافظة لاكتشاف حالات حاملة بالفيروسات وعلاجهم فى ظل توفر الأجهزة والمركز والطاقم الجاهز، بدعم من القيادة السياسية، ووزارة الصحة، ومحافظ شمال سيناء، وتبقى المرحلة الأخيرة وهى إعلان شمال سيناء خالية من مرض الفيروسات الكبدية.

 

وأكد أن مشكلة المرض فى مصر أنه لا يزال يُكْتَشَف بالصدفة، ولا توجد إحصائيات واضحة بمن يحمله إلا بعد اكتشافه، مشيرًا إلى أن الدولة من خلال مراكزها وتقديمها خدمة العلاج المجانى قطعت شوطًا طويلاً فى استئصال الأمراض، وبلغ عدد من تم علاجهم نحو مليون شخص خلال عام.

 

هشام عودة رئيس فرع جمعية "أصدقاء مرض الكبد" بشمال سيناء، قال إن إنشاء المركز خطوة تستحق كل الشكر، مشيرا إلى أنهم كانوا طوال الفترة السابقة يتعاونون مع الجهات الخيرية لتوفير العقار للمرضى من أبناء المحافظة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة