خالد صلاح

ننشر نص مشروع قانون حبس مستخدمى "فيس بوك" دون تصريح 6 أشهر

الأربعاء، 26 أبريل 2017 05:54 م
ننشر نص مشروع قانون حبس مستخدمى "فيس بوك" دون تصريح 6 أشهر النائب رياض عبد الستار

كتب محمد مجدى السيسى

حصل "اليوم السابع" على أول صورة من مشروع قانون ضوابط استعمال واستغلال وسائل التواصل الاجتماعى، والمقدم من النائب رياض عبد الستار، والذى يجمع عليه توقيعات الآن من أعضاء مجلس النواب، لتصل إلى أكثر من عشر أعضاء البرلمان.
 
ووضع النائب فى مشروع قانونه، 6 مواد على النحو التالى :
 
المادة الأولى: يقصد بوسائل التواصل الاجتماعى فى هذا القانون التطبيقات التى تعمل بواسطة الإنترنت ويمكن على طريقتها التواصل بين الأشخاص سواء صوتياً أو عبر رسائل الفيديو أو الرسائل المكتوبة، أيا كان اسمها وأيا كان الجهاز الذى تستعمل من خلاله.
 
المادة الثانية: يقوم جهاز الاتصالات أو الشركة المصرية للاتصالات بإنشاء إدارة تكون مهمتها الآتى:
 
أ) منح الترخيص باستعمال وسائل التواصل الاجتماعى.
 
ب) يقوم الجهاز أو الشركة حسب الأحوال بإنشاء موقع لها على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"، يتم دخول طالب الترخيص على هذا الموقع الذى يقوم الجهاز أو الشركة بوضع نموذجاً يتم تسجيل بيانات الراغب فى الترخيص وأخصها، الاسم رباعياً، والرقم القومى، والإيميل الذى يرغب فى تسجيل الترخيص به سواء كان اسم حقيقى أو اسم شهرة أو اسم وهمى، واسم التطبيق أو التطبيقات التى يرغب فى الحصول على ترخيص باستعمالها.
 
ج) يقوم الجهاز أو الشركة حسب الأحوال من التأكد من البيانات المقدمة من طالب الترخيص، وفى حالة صحتها يتم قبول الطلب بالتأشير بالقبول والموافقة على الخانة المعدة لذل باستمارة تسجيل البيانات.
 
د) يكون منح هذا الترخيص بدون أى مقابل مادى.
 
المادة الثالثة: يتم منح جميع مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى مهلة بحد أقصى 6 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون والعمل به لتقنين أوضاعهم طبقاً للقانون.
 
المادة الرابعة: بعد مرور المهلة المنوه عنها بالمادة السابقة يجب على الجهاز أو الشركة _ حسب الأحوال _ وقف الخدمة عن كل مستخدم لم يقم بتوفيق أوضاعه طبقاً للقانون.
 
المادة الخامسة: كل شخص داخل القطر المصرى يقوم باستخدامه أو وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعى بدون الحصول على ترخيص بذلك من الجهة
المختصة طبقاً للضوابط الواردة بهذا القانون أو اللائحة التنفيذية له، يتم تحرير محضر ضده بواسطة إدارة تنشأ لهذا الغرض بوزارة الداخلية ويتم عرض المحضر على النيابة ويقدم لمحاكمة عاجلة.
 
المادة السادسة: مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد فى أى قانون آخر، يعاقب من يخالف أحكام هذا القانون بالحبس لمدة ستة أشهر والغرامة التى لا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
 
 
01cae2db-9d83-40af-8c41-f76c7511152f
مشروع القانون

2cfe0c45-f60c-4319-97f8-f1c9f831ff78
مشروع القانون
ac278320-3d23-433a-bdf1-913290fb6aac
مشروع القانون
b2b447b6-e3a4-422f-970f-864638af59d7
مشروع القانون
b19592bf-f1f0-4764-835f-d95cc1c0fa61
مشروع القانون
dcb03ab0-9c41-4a58-994b-4bd0d41ca414
مشروع القانون
النواب الموافقون على القانون
النواب الموافقون على مشروع القانون

 





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

sami

شو إعلامي

أعتقد أن النائب الموقر يقصد بها الاقترا بقانون مجرد الشو الإعلامي لأنه لو كان يقصده فعلا فتلك مصيبة لأنه هل يعلم سيادته عدد المستخدمين للفيس بوك في مصر فوفقا للإحصاءات المسجلة فإن عدد مستخدمي الفيس بوك خلال عام 2015 حوالي 28 مليون شخص أإي أننا نتحدث هذا العام 2017 عن حوالي 30 مليون شخص أي أنه سيتم إساخراج 30 مليون تصريح فليقل لنا سيادته أي جهاز حكومي يمكنه أن يتحمل هذا الكم من العمل إضافة لما هو قائم به فعلا إلاى إذا كان سيادته سيقترح إنشاء وزارة لتنظيم عمل الفيس بوك ونحن نرجوه أن يدع الفيس بوك ووسائل التواصل الإجتماعي في حالها وشغل باله ويقدح قريحته لإيجاد حلول لمشكلة إنفلات الأسعار وكيفية السيطرة عليها ......

عدد الردود 0

بواسطة:

ســعيد مـتولـى

ضـد الحـريـة ، هـى نقصــاك

كفايـة يـتم وضـع قـانون يعـاقـب المتجـاوزيـن ، لكـن مـش ناخـد إذن من حضـرة القان،ون قـبل ما واحـد يتواصل مع أهله و أصـدقائـه ، إنـتم لـيه عايزين نبقى تـحـت المقصلة طـول الـوقـت ؟ لـيه عايزين تتـلصـصـوا على الناس ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد الله

الكلام سخيف وغير عملى وإثارة للرأىالعام

يعنى لو أم عايزة تتصل ببنتها أوابنها فى الخارج اأو تدريب معاهم شوية.او أصدقاء عايزين يتصل ببعض المفروض ياخد و الأذناالأول. يعنى تقييد لحرية الرأي وضد الدستور.واثارة لشراء العام وخلق للناس اكتر ماهى مخلوقة من نار االأسعار. أرى أنبعض النواب عايزين ييوليو البلد وغير حريصين على مصلحتها.ويستعدو الشباب على الحكومة.ومفيش حد فاضى يعمل الكلام ده أساسا.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

للاسف هذا النائب المستفز حافظ مش فاهم..ويزايد على الوطنيه يريد تحصيل رسوم اضافيه + رسوم اشتراك النت

.....

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصرى

النائبده عايز ييطلعالبلد وويهرب الجو.

أرى اأن أصحاب الفكر السطحى بداء صوتهم يعلى فى المجلس وعايز ين يعمل مشاكل وإثارة للرأى العام فضلا عن أن الكلام ده غير دستورى.انا نفسى توضع قانون لضبط الأسعار أولا. لا تجمع غلاء الأسعار مع كبت الحريات ضد الحكومة.فتسببو بركان الغضب والتمرد.

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل رضوان بكرى

لا تعليق

فيس ايه وسنين السوده ايه ال عاوزين تمنعوه ( اعدلو وبطلو تكلو فلوس الغلابه الاول وبعد كده حسنوا خطكم عشان مش عارف اقر اسم واحد من البهوات ال موقعه وبعد كده اتكلمو يرحمكم ربنا

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

لمؤخذه يعنى

ازاى وشمعنى المصريه الاتصالات هتمنع ان اى حد يستخدم الفيسبوك

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

الباشا من الاتحاد الإشتراكي؟ كدر يعني؟ :)

الباشا من الاتحاد الإشتراكي؟ كدر يعني؟ :)

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

يا عايده الاتحاد الاشتراكى انتهى مع عهد المرحوم عبد الناصر.فكرتينى فيلم رساله الى الوالى) لعادل امام

..

عدد الردود 0

بواسطة:

حمو

...

اوعى تفتكروا اللى زى النائب ده ولا أبو حامد بيعملوا حاجة من دماغهم. .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة