محمد عبد النبى قبل إعلان البوكر: الجوائز "يانصيب" والوصول للقائمة القصيرة فوز

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 03:14 م
محمد عبد النبى قبل إعلان البوكر: الجوائز "يانصيب" والوصول للقائمة القصيرة فوز الكاتب محمد عبد النبى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر الكاتب المصرى محمد عبد النبى، مؤلف رواية "فى غرفة العنبكوت" عن سعادته بوصول روايته إلى القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية، فى دورتها العاشرة لعام 2017.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها محمد عبد النبى لوسائل الإعلام فى دولة الإمارات العربية المتحدة، عقب مشاركته فى الندوة التى نظمها اتحاد كتاب الإمارات، فى العاصمة الإماراتية، أبوظبى، أمس، عشية انطلاق فعاليات معرض أبوظبى الدولى للكتاب 2017.

ورأى الكاتب محمد عبد النبى، أن الوصول إلى القائمة القصيرة فى الجائزة العالمية للرواية العربية، هو فوز فى حد ذاته، وسط مجموعة من الأسماء البارزة، كما يعد أيضًا مسئولية كبيرة تلقى على عاتقه، متمنيًا أن تحظى رواية "فى غرفة العنكبوت" بإعجاب القراء وتقديرهم بناءً على ترشيح الرواية إلى القائمة القصيرة للبوكر.

كما قال محمد عبد النبى، اليوم، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، قبل الإعلان عن الفائز بالجائزة بساعات: "ممتن لكل مشاعركم الطيبة لكن الجوائز يانصيب وارجوكم ما تزعلوش لو محصلش نصيب أنا وصولي هنا فوز كبير بالنسبة لي وخلونا نفرح للعمل الفائز أيا كان".

أحداث رواية فى غرفة العنكبوت للكاتب محمد عبد النبى
 

هانى محفوظ، مجرد شخصية متخيلة، ولكنه مستمد من تجربة أكثر من خمسين رجلا تم القبض عليهم فى قضية اشتهرت باسم قضية الكوين بوت فى القاهرة عام 2001، وصدرت ضدهم أحكام مختلفة، تتراوح ما بين البراءة والسجن لعامين أو ثلاثة.

يخرج هانى محفوظ بعد حصوله على حكم بالبراءة حطامًا إنسانيًا، ليبدأ رحلة تعافٍ نفسى طويلة، لا يجد فيها معينا خيرا من الكتابة كل يوم عن كل شيء، بعد أن فقد قدرته على الكلام لأسباب نفسية في أثناء المحاكمة.

محمد عبد النبى، كاتب مصرى، ولد فى 1977، وحصل على ليسانس اللغات والترجمة٬ قسم اللغة الإنجليزية والترجمة الفورية عام 2002 من كلية اللغات والترجمة٬ جامعة الأزهر ويعمل حاليا كمترجم حر.

صدر للكاتب محمد عبد النبى خمس مجموعات قصصية ورواية قصيرة بعنوان "أطياف حبيسة" 2000، وروايتان: رجوع الشيخ 2011، والتي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية في العام 2013، ورواية فى غرفة العنكبوت 2016.

فازت مجموعته القصصية "شبح أنطون تشيخوف" بالمركز الأول في جائزة ساويرس الأدبية عام 2010 وفازت أحدث مجموعاته القصصية "كما يذهب السيل بقرية نائمة" بجائزة أفضل مجموعة قصصية في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2015.

يواصل محمد عبد النبى، النشر الورقي والإلكتروني لإبداعاته الأدبية وقراءاته النقدية وترجماته في العديد من الإصدارات ويمارس التدريب على الكتابة الأدبية منذ عام 2009، في ورشة باسم "الحكاية وما فيها"، وصدر له مؤخرا كتاب عن تقنيات الكتابة السردية بالعنوان نفسه.

روايات القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2017
 

جدير بالذكر أن القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، فى دورتها العاشرة، تضم كل من: رواية "السبيليات" للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، والصادرة عن دار نوفا بلس للنشر والتوزيع – الكويت، رواية "زرايب العبيد" للكاتبة نجوى بن شتوان، والصادرة عن دار الساقى للنشر – ليبيا، رواية "أولاد الغيتو - اسمى آدم" للكاتب إلياس خورى عن دار الآداب – لبنان، رواية "مقتل بائع الكتب" للكاتب سعد محمد رحيم، والصادرة عن دار ومكتبة سطور – العراق، رواية "فى غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبد النبى، والصادرة عن دار العين – مصر، رواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان عن دار الساقى – السعودية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة