قصة عبد الجواد سويلم "الشهيد الحى" الذى قبل السيسي رأسه بمؤتمر الشباب

الثلاثاء، 25 أبريل 2017 06:15 م
قصة عبد الجواد سويلم "الشهيد الحى" الذى قبل السيسي رأسه بمؤتمر الشباب عبد الجواد سويلم مع الرئيس السيسى
الإسماعيلية محمد عوض

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بتر اليد اليمنى لمحارب قديم، لم يمنعه من تقديم التحية العسكرية بيده اليسرى كاستثناء لمخالفة للقواعد العسكرية، ولكنه فى حد ذاته كان استثناءً عندما أصر على المشاركة فى حرب أكتوبر 1973 وهو يعانى من عجز كامل.

 

عبد الجواد سويلم، هو جندى أصيب ببتر فى الساقين واليد اليمنى وعينه اليمنى، خلال مشاركته فى عملية لسلاح الصاعقة فى فترة حرب الاستنزاف بين حربى يونيو67 وأكتوبر 73، وعاد للجبهة برغم إصابته.

 

ولد سويلم يوم 26 أبريل 1947، بمدينة أبو صوير بالإسماعيلية، لأب يعمل فى قوات السواحل، ويكمل غدا الأربعاء عامه السبعين، له ثمانية أبناء أربع إناث وأربعة رجال.

 

لقب بـ"الشهيد الحى" لأنه المحارب الوحيد الذى خاض حربا ميدانيا وهو مصاب ببتر فى الساقين واليد اليمنى وإصابة فى العين، ولكنه طلب الاستمرار فى كتيبة الصاعقة خلال حرب الاستنزاف.

 

حكى سويلم خلال فيلم تسجيلى قصير عرض فى افتتاح المؤتمر الوطنى الثالث للشباب بمدينة الإسماعيلية، عن لقبه، بأنه عندما أصيب بالبتر ونقل للمستشفى زاره الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وعندما طلب منه العودة للقتال، قال عنه عبد الناصر لمرافقيه "هذا هو الشهيد الحى".

 

يحمل سويلم ثلاثة أنواط لشجاعة، منحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر نوط الشجاعة الأول، واثنين من الرئيس أنور السادات، وخلال الاحتفال باليوبيل الفضى لنصر أكتوبر عام 1998، مُنح ميدالية مقاتلى أكتوبر.

 

دائما ما كان يقول إنه يعتزم تقديم التماس لرئيس الجمهورية  بأن يسمح له بالدفن فى مقبرة شهداء الصاعقة ببورسعيد وهو المكان الذى دفن فيه أطرافه المبتورة فى الحرب، ويبدو أن هذا الطلب الذى وقف له طويلا أمام الرئيس وهو يصافحه فى بداية مؤتمر الشباب.

عبد الجواد سويلم  - تصوير  محمد عوض  (1)
عبد الجواد سويلم 

 

عبد الجواد سويلم  - تصوير  محمد عوض  (2)
عبد الجواد سويلم 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

تحيه

تحيه

تحيه واجبه ورساله مدويه الى عناصر الخرفان المجرمين الذين ضحوا فى سبيل تخاريفهم وقتلوا واحتجزوا الشباب وتمولوا من عناصر اجنبيه لاجل التخريب والاافساد

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

عم عبد الجواد . . كل التحية والتقدير والعرفان لبطولاتك الفذة .

أخجلتنا والله يا عم عبد الجواد . . نتأسف على أننا لم نكن نعرفك . . وليت هذه البطولات ترى النور في التلفزيون والإذاعة والصحافة بدلًا من الأخبار التي لا تُثمن ولا تغني من معرفة .

عدد الردود 0

بواسطة:

مغتربه

ابطال

تحيه واحترام لك يا والدى العزيز

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل

ضئيل

كم انا ضئيل ولا اساوي شئ امام هذا الرجل.مامقدار جيلي بالكامل امامه.لك منا كل احترام وفخر

عدد الردود 0

بواسطة:

مقاتل فى جميع حروب مصر

تحية للبطل

حاربت فى 56واليمن و67والاستنزاف واكتوبر73واصبت اصابات موت وكتب الله لى الحياة باصابة فى ركبتى اعيش بها للان وحاصل على نوط الشجاعة طبقة ثانية من الزعيم عبد الناصر وميدالية اكتوبر وبطل الجيش الثانى لاول من رفع علم مصر على الضفة الشرقية عقب العبور يوم 6 اكتوبر73وبطل معركة المليز 56ومطهر الغردقة والعين السخنة من حقول الالغام وعمرى الان 83سنة .. ومازلت اعالج علاج طبيعى حتى الان .. تحية لك منى ياايها البطل ودعواتك لى بالشفاء .. فالذكرى العطرة هى ما بقيت

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل محفوظ

بطل بجد

ايه رايك ياصاحب الضربة الاولى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد العزيز

تعليق رقم 5

حضرتك البطل الي بجد والله , وشرف لأي مصري لقاءك والسلام عليك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة