عودة البدلات ترفع الأسهم بالبورصة السعودية

الأحد، 23 أبريل 2017 07:58 م
عودة البدلات ترفع الأسهم بالبورصة السعودية البورصة السعودية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت الأسهم السعودية فى أحجام تداول كثيفة اليوم الأحد مع ترحيب المستثمرين بقرار الملك سلمان إعادة البدلات المالية لموظفى الدولى والعسكريين، فى حين تراجعت مصر تراجعًا حادًا بفعل بيع لجنى الأرباح.

 

كانت المملكة قلصت البدلات فى سبتمبر الماضى، فى إطار إجراءات تقشف بسبب أسعار النفط المنخفضة. وقال مسؤولون اليوم إن التخفيضات ألغيت بفضل أداء أفضل من المتوقع على صعيد الميزانية فى الربع الأول من 2017. ومن المرجح أن تعزز الخطوة الاستهلاك مما سيفيد قطاعى التجزئة والأغذية وفقًا لاقتصاديين فى الراجحى المالية بالرياض.

 

وارتفعت الأسهم المرتبطة بدورة الاستهلاك اليوم وكانت من بين الأفضل أداء بعد أن كان أداؤها دون مستوى السوق عموما فى العام المنصرم لتساعد المؤشر العام على الصعود بنسبة 1%.

 

وزاد سهم جرير لبيع الإلكترونيات بالتجزئة 8.3% فى حجم تداول هو الأكبر له هذا العام وقفز سهم شركة تجزئة أخرى هى ساكو للعدد والأدوات 8.9% فى تداول كثيف غير معتاد.

 

وارتفع سهم المراعى أكبر منتج ألبان فى الخليج 1.7% بعد أن أعلنت الشركة نمو صافى ربح الربع الأول من العام 13.7% على أساس سنوى إلى 328.3 مليون ريال (87.55 مليون دولار). وتوقع 4 اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم ربحا صافيا قدره 337.4 مليون.

 

عزت المراعى تحسن النتائج إلى تحسن إدارة التكلفة وانخفاض تكاليف السلع الأولية وتراجع النفقات العامة وقالت إنها ستواصل التركيز على التحكم فى التكاليف وزيادة الكفاءة وحماية التدفقات النقدية.

 

وقال محللو الراجحى إن قطاعات أخرى مثل البنوك وبخاصة تلك المنكشفة على شريحة التجزئة من المرجح أن تستفيد أيضا من عودة البدلات.

 

وقالت الراجحى المالية "عودة البدلات بعد خفضها تسلط الضوء أيضا على تحسن الثقة فى الاقتصاد وهو أمر إيجابى لسوق الأسهم عموما."

 

لكن المحللين قالوا إن إجراءات اقتصادية أخرى مثل قصر العمل بمنافذ التجزئة على المواطنين السعوديين قد يفضى إلى ارتفاع نفقات التشغيل فى المدى القريب فى حين أن سياسات مالية أخرى مثل بدء العمل بضريبة القيمة المضافة فى العام القادم قد يضر بأرباح شركات التجزئة.

 

واليوم هو الأول أيضا الذى تبدأ فيه سوق الأسهم السعودية تسوية المعاملات فى غضون يومى عمل بدلا من التسوية فى نفس اليوم.

 

وعلى النقيض من السوق السعودية كان اليوم هادئا فى سائر البورصات الخليجية. وتقدم مؤشر الكويت 0.1% فى أحجام تداول دون متوسط 10 أيام فى حين فقد المؤشر القطرى 0.4% مع هبوط سهم صناعات قطر المنتجة للبتروكيماويات 1.8% فى ظل انخفاض أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها فى 3 أسابيع يوم الجمعةوكانت أسواق الأسهم فى الإمارات العربية المتحدة مغلقة بمناسبة عطلة عامة.

مصر

وتراجع المؤشر الرئيسى لبورصة القاهرة 2.8% إلى 12544 نقطة فى أكبر انخفاض له بجلسة واحدة منذ 23 يناير مع تخارج المتعاملين المحليين من مراكز وانخفاض كل الأسهم الثلاثين الأكثر تداولا عدا اثنين حسبما أظهرته بيانات البورصة.

وقال متعامل فى القاهرة "غياب الأخبار الجديدة ترك المؤشر منكشفا على التصحيح وهو ما قد يستمر وقد يختبر مستوى الدعم عند حوالى 11900 نقطة."

وكان سهم القاهرة للزيوت والصابون هو الأسوأ أداء بانحداره 8.8 %.

وفيما يلى مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1% إلى 6969 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.4% إلى 10197 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 2.8% إلى 12545 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.08% إلى 6819 نقطة.

سلطنة عمان.. استقر المؤشر عند 5475 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 1337 نقطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة