وزير البيئة: 3 محميات طبيعية اختنقت بالزحف العمرانى ولابد من حمايتها

السبت، 22 أبريل 2017 01:19 م
وزير البيئة: 3 محميات طبيعية اختنقت بالزحف العمرانى ولابد من حمايتها خالد فهمى وزير البيئة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة خلال جلسة الحوار المجتمعى الذى نظمته الوزارة لإعلان خطط تطوير المحميات الطبيعية، أن هناك 3 محميات رئيسية يخنقها الزحف العمرانى يومًا بعد يوم، والهدف الرئيسى من البدء فى تطويرها هو حمايتها بالأساس قبل فوات الأوان .

وأشار الوزير إلى أن هذه المحميات الثلاثة هى، وادى دجلة والغابات المتحجرة ووادى الريان، مشيرًا إلى مشاركة وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة فى تكاليف تطوير محمية الغابة المتحجرة وتحويلها إلى متحف جيولوجى مفتوح يكون متنفس لسكان القاهرة الجديدة بإجمالى مبلغ 50 مليون جنيه.

وأوضح الوزير أن المساحة التى تم استقطاعها من محمية الغابات المتحجرة بمساحة كيلو ونصف فى 6 كيلو فى المنطقة الجنوبية سيصدر بها قرار من رئيس الجمهورية لتحديد الجهة التى ستؤول إليها تلك المساحة، وذلك طبقًا للقانون رقم 7 لسنة 1991.

وشدد الوزير قائلًا : " نحن مصممين على مواجهة كل التحديات لدينا فى 30 محمية، حيث أن هناك محميات مساحتها كبيرة أكبر من اللازم وقد تكون أقل من اللازم".

وأضاف الوزير : أن "محمية الغابة المتحجرة أصبحت مخنوقة بالتوسع العمرانى، والأرض سعرها بيزيد، وأصبحت مطمع، وفى ظل غلق المحاجر فى القاهرة الكبرى تم نهب الرمال من الجزء الشمالى الذى لا توجد فيه أشجار والرمال فيه الأعلى جودة، حيث زاد التعدى عليها، ما أدى إلى وجود حفر يصل عمقها من 25 إلى 40 ألف متر".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة