إيمان رفعت المحجوب

لعله لا يكون حقًا أردنا به باطلاً

السبت، 22 أبريل 2017 10:02 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيادة الوزير إذا صدقت النوايا فلنبدأ بالحديث عن التعليم ذلك بأنه من المعروف أن الطبيب لا يكون كفؤًا حال تخرجه حتى يحصل على الماچيستير و الدكتوراة و ليس قبل ذلك أبدًا ، و يلزمه للحصول على الماچيستير و الدكتوراة حوالى خمس سنوات على الأقل بعد قضاء سنة تدريب الامتياز بعد ذلك تضاف كل سنة يقضيها الطبيب فى العمل إلى خبرته ، فمن المؤكد أن مستواه العلمى و العملى يكون أفضل بعد هذه الدراسات، و يكون أفضل كثيرًا بممارسته العمل لسنين و هو حديث التخرج و الذى اتفقنا أنه لا يكون فى مصر مرضياً ولذلك عادة ما يأتى سوء الأداء من الأطباء حديثى التخرج و لا يأتى سوء الأداء من هؤلاء الذين نطلق عليهم "استشاريين" ، السؤال لماذا لا نركز جهودنا على رفع مستوى الخريج و محاولة إدخال نظام يضمن معادلة شهاداتنا بشهادات الجامعات الكبرى كى يعتد بخريجينا إذا كنا بالفعل جادين و نبحث جديًا عن رفع مستوى الطبيب والحد من أخطاء المهنة إلا إذا كانت هذه طريقة للتنصل من تحسين نوعية التعليم التى هى مسئولية الدولة و تقع كلفتها على عاتقها ! فلعله لا يكون هذا فى طور إعفاء الدولة من مهامها و لا تكون سياسة متبعة على وجه العموم أو طريقة جديدة من طرق الجباية توقع على الأطباء ( الذين يتقاضون الفتات فى الأساس ) كل خمس سنوات لزوم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة !! لو كنا جادين فليكن التسلسل المنطقى و ليكن شغلنا الشاغل تحسين أساس البناء أولاً و لنبدأ من أولى درجات السلم لا من قمته بعد أن يكون قد اكتمل البناء وأصبح الطبيب فى أوج خبرته و مجده ! باختصار علم الطالب الذى تحت يديك و مسئول منك و معلق برقبتك، جاءك و هو لا يعرف كى تعلمه فيعرف فاحسن تعليمه أولا و سلم لنا خريجًا يصلح لمزاولة المهنة بزيادة إمكانات التعليم و التدريب و طرقه ثم ابحث بعد ذلك عمن يعرف و تعلم و تمرس بالفعل فى المهنة بين أروقة المستشفيات و المرضى و أشرف عليه كبار الأساتذة لتزيده علماً و خبرة فالبداية يجب أن تكون بالتعليم و التدريب ثم حدثنى عن التقييم الدورى فتأكد أن الخطر الأكبر يأتى من الأول أكثر مما يأتى من الثانى فلا ينبغِ أن يكون مبلغ همك هو كيف تجمع المال و إقامة الهيئات لتعيين مسؤولين جدد.

* استاذ بطب قصر العينى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

العندليب

افكار متميزة

بالفعل يا دكتورة الخبرة والممارسة والشهادات العليا ضرورية لصقل كل خريج وخاصة فى مجال الطب

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الوزير

الوزير عايز طبيب

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

صبااااااح الفل

...صباح الخير ...أهم شيئ أثار انتباهي في الموضوع الذي لم أقرأه ...والله ..هو أن الدكتوره أيمان جميله جدا ..ومع نشر صورتها مع الموضوع فأنك تتجاهل قراءته للأمعان في الجمال ....صبااااااح الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

دودو

نهارك ابيض

ربنا يخلي كل انسان حنين ... محب للحياه و الجمال ....محب لعائلتة ....طيب و نقي نقاء القلوب البيضاء .....ربنا يبعد عن هولاء كل شر ... و ينجيهم من كل مكروه ... و يعطيهم وافر من الصحة .... و الحياه و الجمال .و العيشة الهنية ..ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

العندليب

كلك حلو

فعلا ما شاء الله علم وجمال وثقافة اخلاق نفسى فى عروسة فيها كل المواصفات دى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة