خالد صلاح

لمريض القلب.. علامات لا تتجاهلها وتتطلب التوجه للطبيب فورا

الجمعة، 21 أبريل 2017 09:00 ص
لمريض القلب.. علامات لا تتجاهلها وتتطلب التوجه للطبيب فورا د.محمد عبد الرازق- استشارى امراض القلب


كتبت آلاء الفقى

مريض القلب قد يحتاج عناية خاصة أثناء ممارسته للحياة اليومية أبرزها تجنب التوتر والضغط النفسى ويجب عليه التركيز على بعض الأعراض التى قد  يتعرض لها وتنذر بمشكلة خطيرة وتستلزم استشارة الطبيب على الفور.

فى هذا الصدد يوضح الدكتور محمد عبد الرازق استشارى أمراض القلب والباطنة،  فى تصريح لـ"اليوم السابع "الأعراض التى يجب أن ينتبه لها مريض القلب وتستلزم الذهاب إلى المستشفى أو لطبيب القلب وتلقى العلاج على الفور وتتضمن الآتى :

1.  الشعور بألم مفاجئ و شديد بالصدر والفك السفلى والذراع الأيسر ولا يستجيب الألم  للمسكنات مثل الأسبرين فهذا قد يكون دليلا على ذبحة بالقلب أو جلطة أو احتشاء فى عضلة القلب، فى هذه الحالة يجب مضغ قرصين أسبرين أطفال أو أخذ قرص من الأدوية الموسعة لشرايين القلب لإذابة الجلطة، ومن الضرورى الذهاب للمستشفى لإجراء رسم قلب والتحاليل اللازمة لتشخيص الذبحة أو الجلطة إن وجدت.

2.وجود ضيق شديد فى التنفس مع ألم الصدر، إذا كنت لا تعانى من الربو والسدة الرئوية يجب استشارة الطبيب على الفور ، فمن الممكن أن تكون علامة على وجود جلطة بالشريان الرئوى بالقلب أو الصدر .

 3.زيادة ضربات القلب بشكل سريع  مصحوبة بعرق شديد ودوخة أو إغماء وفقدان الوعى،  من الممكن أن تكون  نتيجة عدم انتظام حاد بضربات القلب التى تستلزم تركيب منظم لضبط ضربات القلب .

 4. حدوث قىء مفاجئ وألم بالصدر إذا كنت لا تعانى من قرحة المعدة أو ارتجاع المرىء.

5.الشعور بألم شديد وتورم حاد بالساق أو الساقين مصحوب بهبوط شديد فى ضغط الدم على  غير عادة المريض فى الظروف العادية.

وتابع أنه من الضرورى عند ظهور هذه الأعراض تلقى العلاج المناسب على الفور ونقل المريض لقسم الطوارئ بالمستشفى.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة