خالد صلاح

أستاذة غدد صماء: أكلي طفلك مريض السكر بامية وفول وابعدى عن التيك أواى

الجمعة، 21 أبريل 2017 07:41 م
أستاذة غدد صماء: أكلي طفلك مريض السكر بامية وفول وابعدى عن التيك أواى دكتورة منى سالم أستاذة السكر والغدد الصماء


كتبت أمل علام

اختتم مساء اليوم المؤتمر الدولى الــ11 للجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الأطفال، برئاسة الأستاذة الدكتورة منى سالم أستاذ السكر والغدد الصماء، والذى عقد على مدى يومين فى القاهرة، فى الفترة من 20 إلى 21 إبريل الجارى، وتم عقد مؤتمر صحفى اليوم على هامش المؤتمر العلمى، حيث تم الإعلان فيه عن أهم الموضوعات الشائكة التى تهم الأطفال المصابين بالسكر فى مصر.

دكتورة منى سالم تنصح الامهات بجانب الدكتورة منى ممدوح
دكتورة منى سالم تنصح الأمهات بجانب الدكتورة منى ممدوح

أكدت الدكتورة منى ممدوح أستاذ السكر والغدد الصماء خلال المؤتمر صحفى اليوم، أن هناك أنسولين طويل المدى ونوع قصير المدى، والذى يستخدم فى علاج سكر النوع الأول فى الأطفال، موضحة أن التأمين الصحى يعطى الأنواع الجديدة بنصف الثمن.

خلال المؤتمر الصحفى
خلال المؤتمر الصحفى

من جانبها قالت الدكتورة منى سالم أستاذ السكر والغدد الصماء فى الأطفال، رئيس الجمعية المصرية للغدد الصماء والسكر فى الأطفال، أن جميع أدوية السكر لا تنفع  أطفال سكر النوع الثانى، والمستخدمة فى الكبار ولا يمكن استخدام أى نوع منه إلا عقار المتفورمين فقط .

وأضافت أن الطفل المصاب بالسكر يحتاج إلى 4  علب من شرائط قياس السكر فى الشهر وكل علبة بـ 230 جنيها، موضحة أن التأمين الصحى لا يعطيهم سوى علبة واحدة فقط ، موضحة أن أعراض إصابة الأطفال بالسكر بسيطة ويمكن للأم ملاحظتها، فقد تلاحظ عليه كثرة التبول، أو حدوث التهابات فى الفتيات، ودمامل فى الذكور ، ويمكن أن تلاحظ كثرة النوم وقد يصاب بغيبوبة سكر إذا ارتفع السكر فى الدم فجأة.

الخبراء الاجانب
الخبراء الاجانب

وقالت إن احدى الجدات لاحظت على الطفل عندما أصيب بالسكر أن البامبرز الخاصة به مليء بالنمل، وهذا كان بمثابة وجود سكر فى البول، مما نبهها بأن الطفل مصاب بسكر النوع الأول .

وأكدت الدكتورة منى سالم أستاذ السكر والغدد الصماء رئيس المؤتمر ، أن مريض سكر النوع الأول يحدث له  اختلال فى مناعة البنكرياس، ولا يوجد انسولين يفرز، لذلك لابد من اعطائه انسولين، مؤكدة على ضرورة  إعطاء الطفل غذاء البحر المتوسط ، مثل الفول ، والبليلة والخضراوات المحتوية على الألياف مثل البامية والفريك، والبعد عن الوجبات السريعة والدهون لتجنب السمنة.

وأوضحت أنه يجب التنبه للطريقة الصحية فى إعداد  الأكل وتدربهم على طريقة الإعداد الصحية ،وذلك بوضع الفراخ فى الفرن بدون سمنة ، وتناول العدس والعيش البلدى، مؤكدة انه من المفروض أن  نستغل المزايا فى الأكل بتاع المصريين.

 

 

 

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة