وثيقة تكشف إلزام بريطانيا بدفع فاتورة البريكست باليورو

الخميس، 20 أبريل 2017 09:37 م
وثيقة تكشف إلزام بريطانيا بدفع فاتورة البريكست باليورو رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى
بروكسل - أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت وثيقة للاتحاد الأوروبى، بشأن مفاوضات البريكست، أنه يتعين على لندن أن تدفع للاتحاد الأوروبى فاتورة خروجها باليورو وليس بالجنيه الاسترلينى.
 
ونصت وثيقة للمفوضية الأوروبية، أطلعت عليها وكالة فرانس برس، على أن "الخروج المنظم للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبى ستتطلب تسوية التزامات مالية تم التعهد بها قبل موعد الانسحاب".
 
وأضافت الوثيقة "يجب أن يحدد الاتفاق الطريقة التى يجب احتساب هذه الالتزامات بها .. ويجب أن تحدد الالتزامات بعملة اليورو".
 
ولم تذكر الوثيقة مبلغ التسوية التى يجب على بريطانيا أن تدفعها مقابل البريكست، إلا أن مسؤولين فى الاتحاد الأوروبى ذكروا سابقا أنها يمكن أن تصل إلى 60 مليار يورو، ما أثار غضبا فى لندن التى تقدر المبلغ بنحو 20 مليار يورو.
 
وتمت صياغة الوثيقة لاستخدام المفوضية الأوروبية التى ستجرى مفاوضات البريكست مع بريطانيا.
 
وتغطى الوثيقة بتفصيل أكبر نفس الأمور التى أوضحها الشهر الماضى رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك ردا على الإشعار الرسمى الذى قدمته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى فى 29 مارس إلى الاتحاد بخروجها منه.
 
وأكد توسك وقتها أن الاتحاد الأوروبى يصر على الاتفاق حول مصير مواطنى دول الاتحاد الأوروبى المقيمين فى بريطانيا ودفع فاتورة البريكست قبل دراسة طلب لندن إبرام اتفاق تجارة حرة مع الاتحاد.
 
ويتوقع أن تكون المفاوضات التى ستستمر عامين صعبة، وتحسباً لأى خلافات فإن الوثيقة تقترح تشكيل "هيكل مؤسساتى لضمان التطبيق الفعال للالتزامات بموجب الاتفاق" وفى الوقت ذاته الحفاظ على مكانة المحكمة الأوروبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة