"المعتمرون فى الأرض".. أزمة رحلات الخطوط السعودية بمطار القاهرة عرض مستمر.. الشركة تنقل الرحلات الإضافية إلى المبنى القديم.. والمطار يستدعى موظفى الإجازات لمواجهة الأزمة.. واجتماع طارئ بمركز إدارة الأزمات

الخميس، 20 أبريل 2017 03:58 م
"المعتمرون فى الأرض".. أزمة رحلات الخطوط السعودية بمطار القاهرة عرض مستمر.. الشركة تنقل الرحلات الإضافية إلى المبنى القديم.. والمطار يستدعى موظفى الإجازات لمواجهة الأزمة.. واجتماع طارئ بمركز إدارة الأزمات المعتمرون بمطار القاهرة الدولى
كتب أحمد مصطفى - رحاب نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لليوم الرابع على التوالى.. مازالت مأساة المعتمرين المصريين بمطار القاهرة الدولى مستمرة، بسبب تأخر إقلاع رحلات الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة والمدينة المنورة، لأكثر من 8 ساعات وترحيل الرحلات بسبب تأخر وصول الطائرات من المطارات السعودية، هذا فضلا عن مضاعفة الخطوط السعودية للأزمة بإلغاء عدد من الرحلات، مما أدى لتزايد أعداد المعتمرين داخل الصالات بالمطار.

وصرحت مصادر بمطار القاهرة بأن مأساة المعتمرين مازالت مستمرة، وتقرر نقل رحلات الخطوط السعودية الإضافية إلى مبنى الركاب رقم "1" المعروف بالمطار القديم، وأشارت المصادر إلى استمرار الرحلات الاساسية بمبنى الركاب "2" الجديد.

 

وقالت المصادر إنه تم اللجوء لهذا القرار لتخفيف المعاناة وحجم المأساة فى مبنى "2"، الذى يشهد كثافة تشغيل من رحلات شركات الطيران الآخرى العاملة هناك، والتى تضم حوالى 13 شركة، بالإضافة لرغبة شركة الميناء فى الحفاظ على المبنى الجديد من تصرفات المعتمرين والمشادات المستمرة مع العاملين بالمبنى ومع الجهات الأمنية، كذلك لتخفيف الحمل عن الجهات الأمنية والضباط والأفراد العاملين بمبنى "2".

المتعمرين-يتكدسون-بصالة-مطار-القاهرة-الدولي
المتعمرين يتكدسون بصالة مطار القاهرة الدولي

وأضافت المصادر أن هناك حالة غضب عارمة بين المعتمرين بسبب تأخر الرحلات وعدم الإجابة على استفساراتهم، وانتظارهم لساعات طويلة داخل صالات السفر من جهة، ومن جهة ثانية بسبب قرار نقل الرحلات الإضافية إلى مبنى الركاب "1" المعروف بالمطار القديم.

 

وأوضحت المصادر أن مسئولى مطار القاهرة وسلطة الطيران المدنى يتحملون الجزء الأكبر من أزمة رحلات العمرة للخطوط السعودية حيث لم تتخذ قرارا مشددا بشأن تأخر وارتباك رحلاتها طبقا للقوانين، وذلك عن طريق تغريمها غرامات كبيرة بسبب تأخر رحلاتها حتى يتم علاج هذه الظاهرة.

 

من جانبه أعلنت شركة ميناء القاهرة الجوى أنه تم استدعاء جميع الموظفين الحاصلين على راحة وإجازات للمساعدة فى مواجهة أزمة المعتمرين بصالات السفر نتيجة ارتباك رحلات الخطوط السعودية لنقل المعتمرين إلى الأراضى المقدسة.

 

ومن جانبها قالت الشركة فى بيان لها إن ظاهرة تكدس الركاب بمبنى الركاب الجديد رقم "2" بمطار القاهرة بدأت صباح الثلاثاء الماضى نتيجة تأخر وصول 14 رحلة طيران خاصة بشركة طيران الخطوط السعودية، الذى أدى إلى تأخير إقلاع الرحلات المقرر إقلاعها من المبنى الجديد إلى كل من جدة والمدينة المنورة، إضافة إلى 6 رحلات طيران للشركة السعودية تجاوز الطاقم الطائر بها لساعات التشغيل، ما أدى إلى تأخير أكثر من 4 طائرات لمدة أكثر من 7 ساعات، وهذه الطائرات من الطراز العريض، التى لا يقل عدد ركابها عن 400 راكب، ما أدى إلى ازدحام صالة السفر بالمبنى الجديد.

 

وأضافت الشركة أن تأخر وصول وإقلاع الطائرات فى المواعيد المقررة لها أدى إلى خلل فى جداول التشغيل للخطوط السعودية، وشركة ميناء القاهرة تقوم بالتنسيق على مدار الساعة مع المسئولين بالشركة السعودية فى سبيل راحة الركاب المعتمرين، وتقديم جميع التسهيلات لهم، وأن ما حدث أمر طارئ خارج عن المألوف من الخطوط السعودية، وتم التنسيق مع الخطوط السعودية لامتصاص غضب الركاب واحتواء الأزمة، حيث تم نقل الرحلات الإضافية الخاصة بالخطوط السعودية إلى مبنى الركاب رقم "1" لتخفيف العبء على مبنى الركاب الجديد، إضافة إلى استعانة الخطوط السعودية بالشركة المصرية لخدمات الطيران للعمل معها لخدمة المعتمرين وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم.

 

ودفعت سلطات مطار القاهرة بإعداد إضافية من المنسقين لامتصاص غضب المعتمرين لمنع وقوع اى اشتباكات مع العاملين بالخطوط السعودية، كما رفعت إدارة الحجر الصحى حالة الطوارئ، تحسبا لوقوع أى حالات طارئة بين المعتمرين من إغماءات نظرا لحالة الازدحام الشديدة التى تشهدها الصالة.

 

وفى سياق متصل اجتمع عدد من المسئولين بمركز إدارة الأزمات بمطار القاهرة لبحث أزمة المعتمرين المصريين العالقين بالمطار، فى اجتماع ضم كلا من جميع الأجهزة الأمنية وضم كلا من ممثلى الأمن القومى والمخابرات الحربية والرقابة الإدارية وشرطة ميناء بمطار القاهرة بالإضافة إلى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى المحاسب مجدى إسحق واللواء محمد كامل رئيس الشركة المصرية لخدمات الطيران والمستشار أحمد محفوظ رئيس القطاع القانونى بمطار القاهرةً.

 

وحسب مصادر لـ"اليوم السابع" فقد أكدت أن كافة الخيارات مطروحة ومن بينها محاولات جادة مع وزارة السياحة لإمكانية نقل الركاب العالقين بالمطار على متن رحلات شركة مصر للطيران.

 

كما يتم بحث تأجير طائرات لصالح نقل الركاب على أن يتم تحميل تكلفتها على الخطوط السعودية.

 

 

 

المعتمرين
المعتمرين

 

تكدس-المعتمرين
تكدس-المعتمرين

 

تواجد-المعتمرين-بساحة-المطار
تواجد-المعتمرين-بساحة-المطار

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة