الطب البيطرى بالبحيرة: تحصين 641 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية

الأربعاء، 19 أبريل 2017 05:39 م
الطب البيطرى بالبحيرة: تحصين 641 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية الدكتور جاد الله الخولى
البحيرة - جمال أبو الفضل – ناصر جودة - تصوير محمود فاروق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكد الدكتور جاد الله الخولى وكيل وزارة الطب البيطرى بالبحيرة، أن إجمالى ما تم تحصينه ضد مرض الحمى القلاعية فى الفترة من ديسمبر 2016 وحتى اليوم بلغ 641180 رأسا من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز، وجار استكمال التحصينات خلال هذا الشهر، مضيفاً أنه تم تحصين 20374 رأس ماشية بلقاح الجدرى الماشية ، و370 رأس أغنام بلقاح جدرى الضآن .
 
وحول الجهود المبذولة لمواجهة انتشار فيروس انفلونزا الطيور H5H8 بمحافظة البحيرة ، أكد مدير مديرية الطب البيطرى، أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات للحد من انتقال العدوى خاصة بعد ظهور بؤر جديدة للمرض بعدة محافظات.
 
وأوضح مدير مديرية الطب البيطرى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن انتشار الفيروس خلال الفترة الأخيرة وارتفاع حالات الإصابة يرجع الى موجات الطيور المهاجرة التى تحمل فيروسات الإنفلونزا، مضيفا أنه تم رصد حالة إصابة واحدة بمركز ادكو الساحلى، وتم تطهير هذه المنطقة بأكملها لمنع انتشار العدوى لمناطق أخرى.
 
وأشار الخولى، إلى أنه تم تحصين 27661 ألف من الطيور ضد المرض بالمناطق القريبة من بؤر الإصابة .
 
وعن الإجراءات الوقائية لمواجهة الفيروسات الجديدة، أكد الدكتور جاد الله الخولى مدير مديرية الطب البيطرى بالبحيرة، على إعلان حالة الطوارئ بجميع الإدارات البيطرية بالمحافظة، وتحصين نطاق البؤر المنزلية المشتبه بها بمساحة 9 كيلو متر من محيط  البؤرة المصابة.
 
وأضاف، أنه تم حصر كافة مزارع الدواجن الغير مرخصة، وإنذار أصحابها بالإزالة الفورية، وحظر قيام المزارع ببيع إنتاجها من الدواجن إلا بعد توقيع الكشف اللازم على الإنتاج بها بمعرفة الطب البيطرى .
 
وعن خطورة انتقال الفيروس للمخالطين للطيور المصابة، قلل مدير مديرية الطب البيطرى من إمكانية انتقال الفيروس إلى عمال مزارع الدواجن وغيرهم من المخالطين للطيور المصابة ، لافتا إلى أهمية اتباع التعليمات الصحية فى هذا الشأن كإجراء احترازى .
 
وأكد الخولى، على ضرورة توعية المربين بخطورة التربيـة المنزلية للطيور، وهى أنه يجب أن تكون أماكن تربية الطيور بعيدة عن أماكن المعيشة للكبار والصغار، وإبتعاد كل من الأطفال والحوامل عن التعامل المباشر مع الطيور، ويجب تحديد ملابس خاصة للسيدة التى تتعامل مع الطيور على الأقل بوضع غطاء على الفم و الأنف أثناء التعامل  واتباع خطوات الذبح الآمن.
 
وعن أعراض المرض بالنسبة للدواجن، أوضح مدير مديرية الطب البيطرى أن الطيور المصابة تظهر عليها أعراض الخمول و زرقان فى عرف الدواجن، و انتفاخ فى الفخد والريش، و خروج إفرازات من الدواجن المصابة، و الامتناع عن الأكل و جفاف البيض.
 
ومن جانبها، أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحصين رؤوس الماشية ضد الأمراض للحفاظ على الثروة الحيوانية بمدن ومراكز المحافظة، وضرورة قيام مديرية الطب البيطرى والإدارات البيطرية بالمراكز بتكثيف حملات التوعية، وعمل الندوات الإرشادية اللازمة لتوعية المواطنين وأصحاب المزارع عن مرض الحمى القلاعية وطرق وقاية حيواناتهم السليمة منه، والتعاون مع لجان التحصين واتخاذ جميع طرق الوقاية من المرض، وكذا كيفية التعامل مع الحيوانات المريضة للحد من انتشار المرض.
 
كما وجهت، بتكثيف المرور والإبلاغ الفورى عن أى حالة اشتباه وتوزيع اللقاحات على جميع الإدارات مع إعطاء الأولوية للإدارات التى ظهرت بها حالات اشتباه، وسرعة التوجه لصاحب الشكوى لمناظرة حالاته على الطبيعة، وسحب العينات اللازمة وإرسالها للتحليل ووصف العلاجات اللازمة، مع قيام كل إدارة بيطرية بعمل تحصين حلقى حول البؤر المشتبه فى إصابتها.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة