بالصور.. دراسة حديثة تكشف تاريخ المجاعات فى بريطانيا

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 05:00 ص
بالصور.. دراسة حديثة تكشف تاريخ المجاعات فى بريطانيا  آخر ضحايا الموت الأسود
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم علماء الآثار أدلة جديدة عن شكل الحياة فى بريطانيا خلال العصور الوسطى قبل 700 عام، وذلك من خلال الكاهن ريتشارد دى وبتين، الذى عثر على عظامه فى دير ثورنتون فى لينكولنشاير.

وأوضح علماء الآثار، أنهم فحصوا جمجمه الكاهن من خلال أجهزة ثلاثية الأبعاد، والتى تبين أنه توفى وعمره ما بين 35 إلى 45 عامًا، وعند وفاته تعرض لهجوم عنيف، حيث أظهر الجزء الخلفى من جمجمته تعرضه لضرب مبرح.

كما أظهرت أسنانه علامات تدل على سوء التغذية أو المرض، لذلك يقال إنه توفى خلال المجاعة الكبرى التى حدثت فى بريطانيا خلال الفترة ما بين 1315 إلى 1317، وجاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

ومن جانبه، قال الدكتور هيو ويلموت من قسم الآثار فى جامعة شيفيلد، إن المجاعة الكبرى حدثت منذ 700 سنة تقريبًا، وأن هذه المجاعة دمرت أوروبا فى الفترة ما بين 1346-1353، لهذا ضربت الأغنياء والفقراء على حد سواء، مما أسفر عن مقتل الملايين فى جميع أنحاء القارة.

وتابع الباحثون، أن بحلول ربيع 1317 عندما توفى ريتشارد كانت أزمة المجاعة الكبرى فى ذروتها، وما لا شك فيه أن هذه الأزمة أثرت بشكل كبير على مستشفيات القرون الوسطى، وبينت الأحداث أن ريتشارد نجا من المجاعة الناجمة عن موسمين الأمطار الغزيرة التى تسببت فى غرق المحاصيل على تطاق واسع.

 وأشار الباحثون، إلى أن هذا الكاهن عمل على كيفية استغلال الموارد المحدودة، مضيفين أن آخر اكتشاف أثرى يعبر عن المجاعة الكبرى حدث العام الماضى عندما تم العثور على مقبرة دفن كبيرة مكتوب عليها ضحايا الموت الأسود.

 أخر ضحايا الموت الاسود  (1)
آخر ضحايا الموت الأسود (1)

 

 أخر ضحايا الموت الاسود  (3)
آخر ضحايا الموت الأسود (3)
 أخر ضحايا الموت الاسود  (2)
آخر ضحايا الموت الأسود (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة