"الفيروسات الكبدية" تنتهى من علاج 25 ألف مريض بفيروس سى من "المنتكسين".. وحيد دوس: تقليل مدة العلاج للمصابين بدون تليف لــ8 أسابيع.. ووضع بروتوكولات علاج الأطفال من الفيروس خلال أيام

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 08:59 م
"الفيروسات الكبدية" تنتهى من علاج 25 ألف مريض بفيروس سى من "المنتكسين".. وحيد دوس: تقليل مدة العلاج للمصابين بدون تليف لــ8 أسابيع.. ووضع بروتوكولات علاج الأطفال من الفيروس خلال أيام الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللجنة: انتظام استخراج شهادات الشفاء التام بالمراكز

 
تبذل الدولة جهودًا كبيرة تلقت اشادات دولية فى علاج مرضى فيروس سى، ويضاف إلى هذا النجاح ما أعلنته اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، بشأن علاج 25 ألف مريض بفيروس سى من المنتكسين من إجمالى 45 ألفا، مؤكدة، إن نتائج العلاج عالية وتتخطى الــ98%، ومشيرة إلى توفير علاج فيرس سى فى جميع مراكز الفيروسات الكبدية بالجمهورية.
 
وأكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع"، إن مراكز اللجنة القومية للفيروسات بالجمهورية، استقبلت حتى الآن 25 ألف مريض بفيروس سى من المنتكسين، مشيراً إلى أن العلاج متوفر بجميع المراكز.
 
وأوضح رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن المنتكسين يعالجون بــ 3 بروتوكولات علاجية ،الأول:عقار الكيوريفو مع السوفالدى لمدة 6 شهور، والثانى: عقار اوليسيوا + سوفالدى + دكلانزا + ريبافيرين  لمدة 3 شهور، والثالث: سوفالدى + كيوريفوا + ريبافيرين 3 شهور فقط.
 
وكشف الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الفترة المقبلة ستشهد تقليل مدة العلاج لمرضى فيروس سى غير المصابين بالتليف الكبدى لتصبح 8 أسابيع بدلا من 12 أسبوع.
 
وكشف دوس، إنه سيتم البدء فى استخدام عقارى الهارفونى، فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى خلال أيام قليلة، مؤكدًا ضرورة موافقة اللجنة العليا للفيروسات الكبدية، على وضع بروتوكولات العلاج المتعلقة بالأطفال.
 
واستطرد، إنه سيتم عرض الأمر على اللجنة فى اجتماعها المقبل للبدء فى علاج الأطفال، مؤكدًا إن ذلك يعد نقلة كبيرة فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى، خاصة أنه كان يتم استخدام الريبافيرين مع الانترفيرون طوال السنوات الماضية، مؤكدًا إن ذلك يفتح باب أمل كبير فى علاج عدد كبير من الأطفال المصابة بفيروس سى.
 
من جانبه، قال الدكتور شريف راشد، عضو رابطة مصنعى الدواء، أن الفترة المقبلة ستشهد علاج أطفال كثيرين بالهارفونى، مشيراً إلى أن المثيل المصرى للهارفونى له فاعلية كبيرة، مؤكدًا إن مصر خاضت معركة كبيرة لعلاج 80 %، ممن تم علاجهم العام الماضى بالعالم من فيروس سى.
 
وتابع، إن مصر تمتلك عقاقير محلية قوية مثل سوفالدى ماجيكبوفير، مؤكدًا أن الأيام المقبلة ستشهد عرض التجربة المصرية فى علاج المصابين بفيروس سى بالمؤتمر الدولى لعلاج فيروس سى، بأمستردام، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تقوم حالياً بمسح شامل للكشف عن فيروس سى لمن هم فوق سن 18 سنة.
 
وتابع، بأن الاحصاءات تشير إلى إصابة 3 أطفال بفيرس سى لكل 1000 طفل، مشيراً إلى إن استخدام الهارفونى ومثائلة المصرية فى العلاج سيقضى على فيرس سى تماما بين الأطفال.
 
وفى ذات السياق، أكد الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، إن عمليات استخراج شهادات الشفاء التام من فيرس سى مستمرة وتصدر بانتظام لجميع المرضى مقابل دفع 20 جنيهًا رسوم استخراجها.
 
وأوضح المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات، إنه تم عرض اعتماد تحليل، "البى سى أر"، بدلا من الأجسام المضادة، كدليل على الإصابة بفيروس سى من عدمه لدى السفارات العربية فى الداخل والخارج، ولم يتم الرد حتى الآن، مؤكدا أن الشهادة التى تمنحها الوزارة للمصريين داخلياً يتم وضعها ضمن مسوغات التعيين للشركات والهيئات التى تطلبها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة