سامح شكرى يؤكد دعم مصر لكل جهد يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية بالعراق

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 02:04 م
سامح شكرى يؤكد دعم مصر لكل جهد يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية بالعراق جانب من لقاء وزير الخارجية سامح شكرى مع عمار الحكيم
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل سامح شكرى وزير الخارجية اليوم الثلاثاء، عمار الحكيم رئيس التحالف الوطنى الشيعى بالبرلمان العراقى، الذى يزور القاهرة حاليا فى إطار تواصل مصر مع مختلف أطياف الشعب العراقى والقوى السياسية على الساحة العراقية، والداعم لكل جهد يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية فى العراق.

 

وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن وزير الخارجية رحب فى مستهل اللقاء برئيس التحالف الوطنى فى مصر، منوها بحرص الجانب المصرى على ترتيب كافة اللقاءات التى طلبها عمار الحكيم مع المسئولين المصريين، مؤكدا على الاهتمام بتوفير كافة عوامل النجاح للزيارة.

 

وشدد شكرى فى ذات السياق على الموقف المصرى الداعم لوحدة العراق وسيادته على كامل أراضيه، وعلى مساندة مصر لكل جهد مخلص يستهدف تحقيق المصالحة الوطنية فى العراق ووقف نزيف الدماء بين أبناء الشعب العراقى، وتوحيد كل الجهود من أجل مكافحة الإرهاب وإعادة بناء الدولة، وعودة العراق إلى ممارسة دوره فى الدفاع عن الأمن القومى العربى، بما يعزز الاستقرار والسلام فى المنطقة.

 

ومن جانبه، أعرب عمار الحكيم عن امتنانه البالغ لإتمام زيارته الحالية إلى مصر، منوها بما حظى به من حفاوة الاستقبال، ومن مناقشات عميقة مع المسئولين المصريين، مؤكدا فى ذات السياق على التقدير الذى تحظى به مصر لدى الشعب العراقى، وعلى إدراك العراقيين لخصوصية العلاقة التى تربط دولتهم بمصر. كما قام بتسليم الوزير سامح شكرى نسخة من مبادرته حول التسوية السياسية فى العراق، مطلعا وزير الخارجية على تقييم شامل للأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية فى العراق.

 

وأعرب شكرى فى هذا الصدد عن أمل مصر فى أن يتم تجاوز الخلافات الراهنة بين القوى السياسية العراقية، بما يسهم فى إعادة الأمن والاستقرار إلى العراق، ويحقق تطلعات الشعب العراقى الشقيق، فضلا عن استعادة العراق لدوره الوطنى والعروبى وممارسته بكل اقتدار.

 

وأضاف أبو زيد، أن الجانبين تناولا أيضا خلال اللقاء سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين، حيث أعرب الحكيم عن تطلع بلاده لانعقاد اللجنة العليا المشتركة بهدف دفع العلاقات الثنائية إلى أفاق أرحب على مختلف الأصعدة، خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 

وأكد شكرى فى ذات السياق على حرص مصر على تطوير التعاون مع العراق وتحقيق مزيدا من الانفتاح فى شتى المجالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة