اختراعات السينما المصرية.. أحمد رمزى يسبق الزمن لـ"أوبر".. ماكينة فؤاد المهندس "طلعت قماش".. العندليب يبتكر قماشا ضد الحرق.. رشدى أباظة يسترجع صباه بـعقار "هـ 3".. وإسماعيل يس يصعد القمر عام 59

الأحد، 16 أبريل 2017 07:00 م
اختراعات السينما المصرية.. أحمد رمزى يسبق الزمن لـ"أوبر".. ماكينة فؤاد المهندس "طلعت قماش".. العندليب يبتكر قماشا ضد الحرق.. رشدى أباظة يسترجع صباه بـعقار "هـ 3".. وإسماعيل يس يصعد القمر عام 59 فؤاد المهندس
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيانا تستشرف السينما المستقبل، وتبشر بأشياء تحدث بالفعل فى الواقع، سواء على المستوى السياسى أو العلمى، نرى مثلا فى السياسة توقعات فيلم "طيور الظلام" للزعيم عادل إمام، والكاتب الكبير وحيد حامد، والمخرج شريف عرفة، لنظام الحزب الوطنى، وجماعة الإخوان، وكذلك فعلها لينين الرملى فى فيلمه "الإرهابى" للزعيم عادل إمام، إخراج نادر جلال.

احمد رمزى
أحمد رمزى

ولعبت أفلام كثيرة على فكرة الاستشراف والاكتشاف، خصوصا إنتاجات الستينات والسبعينات والثمانينات، إذ تم تداول مقطع للنجم الراحل أحمد رمزى من فيلم "لا تطفئ الشمس" قصة إحسان عبد القدوس، وإخراج صلاح أبو سيف، على مواقع التواصل الاجتماعى، يشرح فيه تنفيذه مشروعا يتم من خلاله نقل المواطنين عن طريق سيارته بتشغيل سائقين عليها، على أن يتم حساب أجرتهم بالساعة.

قاهر الزمن
قاهر الزمن

وانتشر الفيديو كـ "النار فى الهشيم" على جميع مواقع التواصل الاجتماعى، لكن ليس هذا الفيلم وحده الذى اعتمد على الاختراعات، فهناك العديد من الأفلام المصرية التى نهجت هذا النهج، منها فيلم "قاهر الزمن" بطولة نور الشريف، جميل راتب، آثار الحكيم، إخراج كمال الشيخ، إنتاج 1987، وحكى الفيلم عن الدكتور حليم (جميل راتب) طبيب مصرى، استطاع أن يصل إلى طريقة لتجميد جسم الإنسان لعدة سنوات دون أن تفقد خلايا جسده حيويتها، ثم إعادته مرة أخرى للحياة، من خلال بحث علمى حول تطبيق نظرية تجميد أجساد البشر الذين يعانون من أمراض ليس لها علاج.

الزواج على الطريقة الحديثة
الزواج على الطريقة الحديثة

وفى فيلم "ليالى الحب" إنتاج عام 1955 إخراج حلمى رفلة وتأليف أبو السعود الإبيارى، ابتكر "أحمد ممتاز" جسد شخصيته العندليب، نوعًا من القماش لا يحترق، وحاول توصيل هذا الاختراع لرئيسه فى العمل سراج منير، وأيضا فؤاد المهندس فى فيلمه الشهير "عائلة زيزى" عندما اخترع ماكينة خاصة يتم فيها وضع القطن ليخرج "قماش"، واشتهر بإيفيه "الماكنة طلعت قماش".

رشدى واسماعيل يس
رشدى وإسماعيل يس

ومن ضمن الأفلام المصرية التى اعتمدت على الحس الاستكشافى فيلم "هاء 3" إنتاج عام 1961، إخراج عباس كامل، بطولة رشدى أباظة، سعاد حسنى، توفيق الدقن، نجوى فؤاد، نظيم شعراوى، ويحكى الفيلم عن اكتشاف رشدى أباظة عقار يعيد العجائز وكبار السن إلى شبابهم.

فيلم هاء 3
فيلم هاء 3

وفى عام 1959 أنتج فيلم "رحلة إلى القمر" تأليف وإخراج حمادة عبد الوهاب، وبطولة النجمين رشدى أباظة وإسماعيل يس، إذ تدور أحداث الفيلم حول رحلة فضائية هدفها الوصول إلى القمر، ويتمكن رشدى وإسماعيل من الصعود إلى الصاروخ وإطلاقه والتوجه به إلى هناك.

يوسف وهبى شنبو فى المصيدة
يوسف وهبى من "شنبو فى المصيدة"

والسينما المصرية تذخر بالكثير من الأفلام التى اعتمدت على الاخترعات والاكتشافات، منها "الزواج على الطريقة الحديثة" وجهاز الاتصال الذى اخترعاه سعاد حسنى وحسن يوسف ليتصلا ببعضهما بعيدا عن مراقبة الأسرة، وأيضا فيلم "سر طاقية الإخفاء" واختراعات محمد عبد القدوس التى لا تجدى، حتى ظهر عفريتا لابنه، و"شنبو فى المصيدة'' بطولة يوسف وهبى، فؤاد المهندس، شويكار، إذ ركز الفيلم على البروفسير "درويش" يوسف وهبى، وأبحاثه الفريدة، وتمكن من إنتاج كتكوت يطير من تزاوج بين عصفوره وغراب، وأجرى تزاوجا بين فأر وقطة، وبين ثعبان وضفدعة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة