بالفيديو والصور.. تفاصيل واقعة ضبط مصنع يبيع دواجن وأسماك نافقة بالقليوبية

الجمعة، 14 أبريل 2017 11:24 ص
 بالفيديو والصور.. تفاصيل واقعة ضبط مصنع يبيع دواجن وأسماك نافقة بالقليوبية ضبط مصنع يبيع دواجن وأسماك نافقة بالقليوبية
القليوبية - حسن عفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سادت حالة من الفزع بين أهالى محافظة القليوبية عقب ضبط مصنع يحتوى على كميات كبيرة من الأسماك المملحة والدجاج النافق الذى يتم إعادة بيعه فى الأسواق، وكذلك ضبط مصنع لتدوير وتصنيع اللحوم من أحشاء الحيوانات،  مستغلين ارتفاع الأسعار واحتياج المواطنين إلى شراء اللحوم.

وتم ضبط المضبوطات بمعرفة مباحث التموين ومديرية الطب البيطرى بالمحافظة،  التى لاقت ردود أفعال واسعة بين الأهالى الذين طالبوا بالضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاتجار بقوت البشر، وأرجع الأهالى أسباب لجوء البعض إلى الاتجار فى السلع المضروبة إلى غياب الرقابة على الأسواق وترك المواطن فريسة للتجار.

 

فى البداية يقول محمد عبد المجيد مفتش تموين، إن أسباب انتشار التلاعب والغش هو "غل" يد مفتش التموين، وأصبح مفتش التموين لا يستطيع أن يحرر محضرا لتاجر يبيع بأزيد من التسعيرة بسبب عدم وجود تسعيرة جبرية، وأرجع قيام بعض التجار بالتلاعب فى السلع وبيع سلع منتهية الصلاحية إلى غياب الرقابة.

 

وقالت سميرة عبد العال "مدرسة "، إن سعر كيلو الدجاج وصل إلى 30 جنيها أى أن سعر الدجاجة الواحده قد يصل إلى 100 جنيه فى وقت نجد فيه أن الأسرة المصرية دخلها لا يكفى أن يشترى دجاجتين فى الأسبوع مثلا، ولذلك لجأ بعض التجار وأصحاب الضمائر الضعيفة إلى التلاعب فى الأسواق بجلب دجاج ميت أو مريض وذبحه وبيعه على أنه دجاج مجمد، أو أن يقوم بفرمه وبيعه على أنه لانشون أو لحوم مفرومة، ويستغل حاجة الناس لشراء اللحوم وطرحها فى الأسواق.

وأكد محمود على عامل، أن ارتفاع الأسعار السبب، ويجعل أصحاب الدخول البسيطة بالبحث عن المنتج الأقل سعرا، بغض النظر عن الجودة، فالكل يبحث عن السعر الأقل.

 

أما أم مصطفى ربة منزل، فأكدت أنه مع ارتفاع الأسعار أصبح الدخل غير كاف لتوفير الاحتياجات الأساسية للمعيشة، ومع ضغوط الحياة يلجأ الجميع إلى شراء الأرخص بغض النظر عن الجودة.

 

ومن جانبه، أرجع أحمد السيد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، قيام البعض بالاتجار فى اللحوم والأسماك المنتهية الصلاحية إلى غياب الضمير واستغلال حاجة الناس إلى البروتين الحيوانى، علاوة على ارتفاع أسعار اللحوم،  مشيرا إلى أن المحافظه قامت بالتنسيق مع القوات المسلحة والشرطة بفتح منافذ لبيع اللحوم والدواجن المجمدة، وعدم لجوء البعض إلى الدجاج مجهول المصدر، حيث إن بعض التجار الجشعين يقومون باستيراد دجاج، ربما يكون تالف بفعل عوامل النقل والاستيراد، ويقومون بإعادة تعبئته ووضعه فى أكياس جديدة ويضعون عليه علامات تجارية لشركات كبرى وللأسف المواطنين يشترون السلع ولا ينظرون إلى تاريخ الصلاحية وإلى اسم الشركة.

 

وناشد وكيل وزارة التموين بالقليوبية، المواطنين بتوخى الحذر، مضيفا أن الأجهزة الرقابية تشن حملات يوميا على الأسواق، مؤكدا أنه تم ضبط أكبر مصنع يقوم بإعادة تعبئة الدواجن النافقة لبيعها فى الأسواق، وكذا الأسماك النافقة والتالفة، حيث تم ضبط مصنع "بير سلم" لجمع الدواجن النافقة وإعادة تدويرها وتعبئتها بعد وضع استيكر يحمل اسم إحدى الثلاجات المعروفة بطوخ مع وضع تاريخ صلاحية جديد وإعادة طرحها بالاسواق، فضلا عن استخدام مواد غير صالحة وتؤدى إلى الإصابة بالأمراض الوبائية فى تصنيع الرنجة والفسيخ، حيث تم ضبط كمية كبيرة من الدواجن والفسيخ والرنجة غير صالحة بقرية البرادعة بالقناطر الخيرية، وتم تحريز الكميات والتحفظ عليها، وتحرير محضر بأسماء المتهمين وإحالتهم للنيابة.

 

كما تمكنت الأجهزة التموينية بالتنسيق مع حى شرق شبرا الخيمة، من ضبط مصنع لتدوير وتصنيع اللحوم من أحشاء الحيوانات، الأمر الذى يشكل خطورة بالغة على المواطنين، وقد يؤدى إلى الإصابه بالتسمم نتيجة جمع الأحشاء الداخلية للحيوانات المذبوحة بطريقة غير صحيحة من أماكن مختلفة، وإعادة تدويرها وتصنيعها داخل مصنع غير مرخص، والذى يقع بعزبة شاكر بمسطرد.

 

وقالت عزيزة السيد رئيس حى شرق، إن الأجهزة الرقابية بالتنسيق مع الحى داهمت المصنع، وتم ضبط كميات كبيرة من اللحوم المصنعة بدون أى بيانات عليها، وكذا العثور على أحشاء حيوانات، وتم التحفظ على اللحوم، وتحرير محضرا بالواقعة.

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(1)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(3)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(5)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(7)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(9)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(11)
 
 
 
ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(13)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(15)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(17)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(19)
 

 

ضبط-مصنع-يبيع-دواجن-وأسماك-نافقة-فى-طوخ-بالقليوبية-(21)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة