وزير الثقافة: 50 كتابا مترجما يتناول قضايا التطرف فى معرض الأقصر

الخميس، 13 أبريل 2017 11:29 ص
وزير الثقافة: 50 كتابا مترجما يتناول قضايا التطرف فى معرض الأقصر افتتاح معرض الاقصر للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، ومحمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، "معرض الأقصر الدولى الثانى  للكتاب"، مساء أمس، بساحة الحجاج.

 وقال وزير الثقافة، إن هذا العام يشارك فى المعرض عدة مكتبات مميزة بمصر والشرق الأوسط، كما أن المعرض يضم  كافة إصدارات قطاعات وزارة الثقافة،  بتخفيضات تصل إلى 50% تيسيرا على المواطنين، فى اقتناء الكتب، وتشجيعا على القراءة وحب المعرفة.

 وأوضح وزير الثقافة، أن المعرض يشهد تطورا ليس فقط فى عدد الناشرين، لكن أيضا فى نوعية الكتب وفى أجنحة وزارة الثقافة، فهناك  50 كتابا مترجما يتناول قضايا التطرف، وهناك كتب بالمئات تتحدث عن الأفكار المتطرفة، وهذا يعنى أن الكُتَّاب مشغولة بخطورة التيار المتأسلم ويحاربونه بالكلمة.

وأضاف وزير الثقافة، أننا لن نسمح للأفكار المتطرفة أن تقطع الطريق إلى المستقبل، والقوات المسلحة والشرطة تشنان حربا على الإرهاب.

 ولفت حلمى النمنم، إلى أنه رغم الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، إلا أن السعادة تنتابه لتواجده في افتتاح معرض الأقصر الدولى الثانى للكتاب، حيث إن الأقصر تعطى درساً للعالم كله بأنها منارة للثقافة والتنوير، وهى المدينة التى تعرضت فى الماضى لحادث إرهابى بالبر الغربى، وتجاوزت مصر بالفعل تلك الأزمات ونهضت من جديد.

وشدد وزير الثقافة،على أن الدماء الطاهرة التى سقطت من مصر والمصريين في بيتين من بيوت الله خلال إقامة صلوات الأخوة الأقباط، لن تثنى المصريين عن مواجهة صناع وتجار الموت.

واختتم كلامه قائلا " نحن هنا فى ساحة سيدى أبو الحجاج الأقصرى ويطل علينا المعبد المصرى القديم، وأمامنا الكنيسة المصرية، فكل تلك الصروح الدينية شواهد على التماذج الإنسانى الكبير بين التاريخ المصري والحاضر.

ومن جانبه قال محمد بدر محافظ الأقصر، أن وزارة الثقافة والمحافظة أصروا على إقامة معرض الأقصر الدولى الثانى للكتاب في تلك الظروف والحوادث الإرهابية الاستثنائية بالبلاد، وذلك بهدف واحد، وهو مواجهة الإرهاب بالثقافة والكتاب، مؤكداً أن إقامة المعرض خير دعم للمجتمع المصرى بالثقافة والتنوير لعقول المصريين من خلال تلك الفعاليات الثقافية الهامة بمصر والأقصر على وجه الخصوص.

وأضاف محافظ الأقصر، أنه يدعو كافة أبناء الأقصر والصعيد ، بالتوجه وتفقد المعرض وشراء كتب لهم ولأطفالهم ولشبابهم وفتياتهم، وذلك لمواجهة الأفكار المتطرفة بالثقافة والفكر والتنوير.

وأكد أن الأقصر مستمرة فى طريقها الثقافى عبر إقامة المعرض فى السنوات المقبلة بصورة دائمة.

وفى كلمته قال الحاج على، " فى هذا الظرف الاستثنائى، معرض الأقصر للكتاب يمثل خط مقاومة اخترنا أن يكون فى ساحة أبو الحجاج.

وأكد الحاج على، أن هذا المعرض سيكون اساسى لقائمة المعارض فى وزارة الثقافة والناشرين، وهذا دليل على نجاحه العام الماضى.

يذكر أن المعرض يضم جناح هيئة الكتاب أحدث اصداراتها بجميع السلاسل بتخفيضات هائلة، إضافة إلى كتب مكتبة الأسرة وجناح الكتاب المخفضة التى يصل سعرها إلى جنيه واحد للكتاب، ويشارك بالمعرض  37 ناشر منهم قطاعات وزارة الثقافة وعدد من دور النشر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة