البترول: ضخ 50 مليون لتر سولار يوميا خلال موسم الحصاد

الخميس، 13 أبريل 2017 08:00 ص
البترول: ضخ 50 مليون لتر سولار يوميا خلال موسم الحصاد طارق الملا وزير البترول
كتب احمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مصدر بوزارة البترول والثروة المعدنية، إن الهيئة العامة للبترول بدأت منذ بداية شهر مارس الماضى زيادة كميات السولار التى يتم ضخها للسوق المحلى تجنبا لحدوث أى أزمات خلال موسم الحصاد، مشيرا إلى أن متوسط كميات السولار منذ بداية مارس وصل إلى نحو 50 مليون لتر يوميا.

ويبدأ موسم الحصاد فى مصر من منتصف شهر مارس الماضى ويمتد حتى نهاية شهر مايو المقبل، وهو الموسم الذى بتزايد فيه الطلب على السولار.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن متوسط الاستهلاك خلال الفترة الماضية "شهرى يناير وفبراير الماضيين" من السولار تراوح ما بين 38 - 40 مليون لتر سولار يوميا.

وأوضح أن الهيئة العامة للبترول تضع على أولوياتها تأمين احتياجات البلاد من الوقود بالشكل الذى يمنع حدوث أى نقص فى تواجد أى من المنتجات البترولية حتى لا تحدث أزمات.

وجددت وزارة البترول عقدين مع مؤسسة البترول الكويتية الحكومية لتوريد المنتجات البترولية والزيت الخام بكميات تصل إلى حوالى مليون ونصف طن سنوياً من المنتجات البترولية، و2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، فى اتفاق تصل مدته إلى ثلاث سنوات.

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية الحكومية، والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر إبريل 2016.

ويتضمن الاتفاق توريد نحو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

وتسعى وزارة البترول إلى إتمام التعاقد مع وزارة النفط العراقية لاستيراد نحو مليون برميل نفط شهريا، ومن المتوقع ان يدخل الاتفاق حيز التنفيذ خلال الأسابيع القليلة القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة