وزير المياه الأوغندى: حريصون على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية

السبت، 01 أبريل 2017 03:28 م
وزير المياه الأوغندى: حريصون على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية الرئيس السيسى ونظيره الأوغندى يورى موسفنى
كمبالا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير المياه والبيئة الأوغندى سام شبتوريس حرص بلاده على عدم الإضرار بمصالح مصر المائية .. مشيرا إلى رغبة بلاده فى أن يعم السلام دول حوض النيل.

وقال شبتوريس- فى حوار مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط فى كمبالا "نسعى لعودة مصر لاتفاقية عنتيبى فيما يخص مياه النيل بما يحقق المصالح المشتركة والوصول إلى نقطة تتوافق عليها كل الدول تحقق معادلة المكسب المشترك".

وأشار إلى أن الاجتماع الذى عقد فى مدينة عنتيبى الاثنين الماضى كان قد سبقه اجتماع آخر مصغر فى الخرطوم وذلك لعرض الشواغل المصرية وبحثها، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكل الأطراف بما لا يضر بمصلحة أحد.

وبالنسبة للعلاقات المصرية الأوغندية .. أكد وزير المياه والبيئة الأوغندى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لأوغندا فى منتصف ديسمبر الماضى كان لها عظيم الأثر فى نفوس الأوغنديين ؛ مما عمل على دفع المصالح المشتركة للبلدين إلى الإمام.

وقال شبتوريس إن مصر كانت أول دولة أجنبية تمد يد العون للشقيقة أوغندا فى مجال التعاون المائى ..مشددا على أن العلاقات بين الدولتين قوية وقديمة .. منوها بأن دولة أوغندا كانت من أوائل الدول الداعمة لمصر فى أعقاب ثورة 30 يونيو.

وأضاف "نعمل على دعم العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات"..منوها بأن الطريق الرئيسى بالعاصمة الأوغندية كمبالا يحمل حتى الآن اسم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر تخليدا لدوره كما أن الكثير من الأوغنديين تعلموا بالجامعات المصرية.

ونوه فى هذا الإطار بالمجزر الآلى الذى تم افتتاحه مؤخرا والذى حضره الرئيس موسيفينى ووزير التنمية المحلية المصرى حينذاك..مشيرا إلى أن هناك استثمارات مصرية كثيرة فى أوغندا تمثلها شركتا المقاولون العرب والقلعة وغيرهما.

وبين وزير المياه والبيئة الأوغندى بأن وزارة الرى المصرية تقوم بمشروعات كثيرة لخدمة المجتمع الأوغندى، حيث تم مؤخرا افتتاح مشروع سوق السمك بشاطئ ماسيسى بمدينة جنجا والذى يعد نقطة تصدير للبلدان المجاورة..كما تم افتتاح بئر مدينة كايونجا بأوغندا والذى يعمل بالطاقة الشمسية.

وأفاد بأن سد أوين يجسد ثمرة علاقات التعاون بين البلدين والذى أنشىء بمنحة مصرية .. منوها فى الوقت ذاته بمساعدة مصر لأوغندا فى مقاومة الحشائش التى تهدد الحياة فى العديد من المقاطعات الأوغندية..موضحا أن هناك مشروعات أخرى جارى تنفيذها مثل المساعدة فى إنشاء بنية تحتية لشبكات المياه خاصة فى المناطق النائية التى لا تصل إليها المياه النظيفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة