خالد صلاح

عباس شومان: الدراسة فى الأزهر لا تناسب المسيحيين ولا يوجد نص يمنعهم

الخميس، 09 مارس 2017 12:32 م
عباس شومان: الدراسة فى الأزهر لا تناسب المسيحيين ولا يوجد نص يمنعهم الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر

كتب لؤى على

قال الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف إن نظام الدراسة فى الأزهر لا يناسب المسيحيين لأن أى طالب يلتحق بالأزهر مطالب بحفظ القرآن، متسائلا هل الطالب المسيحى سيحفظ القرآن وسيدرس الفقه والتفسير والعقيدة والحديث؟.

 

وأضاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، "لا يوجد أى نص يمنع دخول أى مصرى من الدارسة بجامعة الأزهر مسيحى أو يهودى، لكن شروط القبول لا تنطبق لا على المسيحيين ولا غيرهم وتنطبق فقط على المسلمين، فهل سيحفظ المسيحى القرآن ليدرس فى الأزهر؟، فهذا لن يحدث، فنظام الدراسة فى الأزهر لا يناسب المسيحيين لأن شروط الالتحاق بها صعبة عليهم، ولن نستطيع رفع مواد التعليم الإسلامى واستثنائهم منها".

 

كان الدكتور أحمد حسنى القائم بأعمال رئيس جامعة الأزهر قد صرح أنه لا مانع من انضمام المسيحيين إلى جامعة الأزهر شرط حفظهم للقرآن الكريم.

 

وأوضح "حسنى" فى مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، أن جامعة الأزهر متخصصة فى المواد الشرعية ولها نشاطات أخرى، مضيفًا: "ما الذى يجبر الطلاب المسيحيين دخول الجامعة طالما لا يريدون حفظ القرآن؟.. هدفنا الجمع بين الدين والدنيا وتخريج طلاب متدينين ومرتبطين بالعلوم الدنيوية".





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشو

انت صح

سيبك من الكلام ده انت راجل عسل

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كما يذهب الشيخ للطبيب ليعالجه يذهب الطبيب للشيخ ليفتيه، فلم اذا يكون الطبيب شيخا او الشيخ طبيبا؟!

يجب الغاء المعاهد الازهريه و الكليات الدنيويه الازهريه و توحيد التعليم بالمدارس مع زيادة جرعة مادة الاديان، اما التعليم الدينى المتخصص فيكون من الجامعه لمن استوفى قدرات و شروط التعليم الدينى كاى تخصص يحتاج لقدرات و شروط جامعيه، و يتدرس في الجامعه الدينيه كل الاديان عبر اقسام اختياريه و يلتحق بها من يشاء مسلم او غير مسلم ليتفقه فى كتب الله و سنن رسله، اما علوم الدنيا فتكون للجامعات العاديه بلا وصايه من الازهر او الكنيسه، ليتعمق الطالب فى التخصص الطبى او الهندسى او الاعلامى و يركز فيه بلا تشتت، مستنيرا فى حياته بالجرعه الدينيه التى درسها فى المدارس و التى يتعلم منها اساسيات الاديان و مقاصدها و اوامرها و نواهيها ثم مستزيدا عبر حياته فيما يشغله دينيا من علم المتخصصين الذين التحقوا بالجامعه الدينيه و تفقهوا فى الدين دون تشتت ايضا، فكما يذهب الشيخ للطبيب ليعالجه يذهب الطبيب للشيخ ليفتيه، فلم اذا يكون الطبيب شيخا او الشيخ طبيبا؟!

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري وطني .ضد الكلاب الضالة اعداء الوطن

للعلم يا فضيلة الدكتور شومان الازهر الشريف كان مرجعية لكل الاديان السماوية زمان

ممكن انشاء مكتب في الازهر الشريف للاخوة المسحين للارشاد و الاصلاح و التوعية في كل امور الحياة بعيد عن حفظهم للقران الكريم لان القران الكريم هو منهج حياة لكل البشر وليس للمسلمين فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

زائر

الازهر ومحمد ابو حامد المتحول

محمد ابو حامض لن يترك الازهر يقوم بعمله واختصاصه وبكرة د.شومان يوافق على مقترحات ابو حامض خوفا من سحب الكرسى من تحته

عدد الردود 0

بواسطة:

مراقب

لماذا يدفع المسيحى الضرائب لتمويل تلك الجامعة و لا يستفيد منها شيئاً ؟؟!!

معروف أن الدراسة فى الأزهر لا تناسب المسيحين و بصراحة هى لا تناسب أيضاً معظم المسلمين و لا تنتج أو تحقق أى شئ إيجابى لا للدارس و لا للمجتمع بل على العكس .. و لكن السؤال طالما هى لا تناسب المسيحين فلماذا تمول جامعة الأزهر من اموال دافعى الضرائب و خصوصاً المسيحين ؟؟!! .. لماذا يدفع المسيحى الضرائب لتمويل تلك الجامعة و لا يستفيد منها شيئاً ؟؟!! بل تخرج من يحرض عليه بعد ذلك و ينتقص من حقوقه !!! بعدين معنى الكلام أن الهدف هو الجمع بين الدين والدنيا وتخريج طلاب متدينين ومرتبطين بالعلوم الدنيوية أن هناك تعالى من طلاب و خريج الأزهر على الطلاب الأخرين من غير خريجى الأزهر و التميز ضدهم و كأنهم غير متدينون ودون المستوى ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Ana mogamed

طبعا مش هينفع

اي الكلام ده

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن محمد

كلامك صحيح

كلامك صحيح يا دكتور عباس شومان

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن محمد

الي صاحب تعليق رقم 3 وامثاله

هو أنتم متخيلين ان مناهج الازهر من ابتدائي للجامعه سهله دا احنا يامسلمين بنشفق على عيالنا منها دا كفايه اللغه العربيه بالنحو اللي فيها دا غير ان جامعات الازهر مابتقبلش المسلمين اللي جاين من مدارس غير مدارسها وبعدين اشمعنى جامعات الازهر بالذات اللي عايزين تخشوها ومحدش يقولي ضرايب وهاجس عشان الازهر ليه اوقاف بتصرف عليه

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو أحمد

الي التعليق رقم 3

الجامعة من شروط الالتحاق بها للمصريين الالتحاق بالمعاهد الأزهرية من البداية والمعاهد الأزهرية قائمة على تعليم الدين الإسلامي، ولا انت عايزهم يلغوا التعليم الديني من الأزهر؟؟؟ مش فاهم ايه المطلوب من الأزهر؟؟؟ مهو فيه مدارس اللاهوت المسيحي اللي هيدخل مدارس اللاهوت هيتعلم ايه ؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة