رئيس جامعة المنوفية يترأس أعمال إرشاد الطلاب من المخدرات بالرياض

الثلاثاء، 07 مارس 2017 11:42 م
رئيس جامعة المنوفية يترأس أعمال إرشاد الطلاب من المخدرات بالرياض الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس اليوم الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية بدء أعمال الملتقى العلمى للإرشاد الطلابى ودوره فى الوقاية من المخدرات والذى تستمر فعالياته حتى غد الأربعاء 8 مارس الجارى.

 

 تحدث الدكتور معوض خلال الجلسة الافتتاحية الأولى لفعاليات الملتقى عن البرامج والأساليب الحديثة التى اتبعتها جامعة المنوفية لإرشاد الطلاب فى الوقاية من المخدرات، موضحـــًا نتائج الدراسة التفاعلية الميدانية التى أجراها متخصصون بالجامعة لوقاية وحماية الطلاب والطالبات من خطر الإدمان بأنواعه المختلفة بدءً من التدخين وصولاً لتعاطى المخدرات.

 

وأوصل الخولى حديثه مستعرضــًا الجهود التى قدمتها الجامعة على مدار عامين متتاليين للوقوف على الأسباب والعوامل التى أدت إلى إنتشار الإدمان بين الطلاب ومحاولة توعيتهم بخطورة التعاطى على الفرد والأسرة والمجتمع. وكانت أبرز النتائج التى دارت حول 11 كلية من أصل 18 كلية بالجامعة بمتوسط 3919 طالبا و4041 طالبة أن 82% من الطلاب يحصلون على المواد المخدرة من التجار و76% أكثر المواد استخدامــًا من قبل المتعاطين هى الأقراص المخدرة، و11% معدل تعاطى المواد المخدرة "الإدمان"، 19% معدل إنتشار التدخين بين الطلاب، 76% منهم إستفادوا من برامج الجامعة لمكافحة المخدرات، بينما 31% من الطلاب أشاروا إلى أن هناك تداول متاح لتناول المخدرات داخل الحرم الجامعى، 37% من الطلاب المتعاطين يعانون من مشاكل أسرية.

 

وأشار رئيس جامعة المنوفية عقب استعراض نتائج الدراسة إلى توصيات جامعة المنوفية فى ضوء جهود الجامعة نحو معالجة فعالة لمتعاطى المخدرات والمدخنين من الطلاب داخل الحرم الجامعى، ومنها: زيادة الوعى بأخطار التدخين والإدمان بين الطلاب وإدراج أسبابه ومضاعفاته بمقررات المرحلة الثانوية والجامعية، عمل دورات ومحاضرات تثقيفية عن مخاطر الإدمان عبر وسائل الإعلام والجامعات بصفة دورية، تجريم التدخين، التركيز على أهمية دور الأخصائى النفسى والاجتماعى فى المدارس والجامعات لحل مشاكل إدمان الطلاب.

 

 شارك أيضــًا بفعاليات الجلسة الأولى الدكتور عبشان محمد العبشان بورقة بحث حول تصميم وبناء البرامج الإرشادية لوقية الطلاب من المخدرات والمؤثرات العقلية، والدكتور مجاهد محمد أبو الفضل بمبحث علمى حول أساليب حديثة للأرشاد الطلابى للوقاية من المخدرات، وعددًا من الأساتذة بجامعة المنوفية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة